$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7061 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(11524)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(11) "3.81.144.39"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (44) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(112) "/%D8%A3%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(11) "3.81.144.39"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86c06d001bb40847-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(11) "3.81.144.39"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.87.123" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "40974" ["REDIRECT_URL"]=> string(40) "/أصحاب-الأداء-المتميز/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711721241.733652) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711721241) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7070 (2) { ["content_id"]=> int(11524) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

إدارة متميزي الأداء في المواقف المليئة بالضغوط

5 دقائق
أصحاب الأداء المتميز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يشعر أصحاب الأداء المتميز بالضغط نتيجة لثلاثة أشياء: أهمية نتيجة الموقف وعدم التيقن من النتيجة وحجم المهمات والقرارات والمشتتات المحيطة بالنتيجة. ولكن يمكن للمدربين مساعدتهم في التعامل مع الشعور بالضغط الناجم عن الأحداث المحفوفة بالمخاطر عن طريق تقليل العبء الثقيل الذي يرفقونه مع الفشل من خلال جعلهم يرون ما هو مهم بالنسبة إليهم ولن يتغير بغض النظر عن النتيجة، ومن خلال مساعدتهم في معرفة المهمات والمشتتات التي يمكنهم استبعادها.

 

من المسلم به عموماً أن النجاح يولد الثقة، وأن الثقة تزيد من القدرة على التعامل مع الضغوط. ومع ذلك، وكما أظهرت تجارب سيمون بايلز ونعومي أوساكا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فإن القصة ليست بهذه البساطة. ففي حين أن النجاح يمكن أن يولد الثقة بالفعل، يمكنه أيضاً أن يرفع المكانة ويضاعف التوقعات ويزيد من الضغوط إلى أن تصل إلى مستويات غير صحية بمرور الوقت. إذا كنت تدير أشخاصاً متميزي الأداء، فستحتاج إلى معرفة الطبيعة ذات الحدين للنجاح ومساعدتهم على القيام بأمرين: وضع مخاطر الفشل في إطارها الصحيح وإدارة حجم الطلبات بناء على وقتهم.

عبء المكانة المرموقة

حتى أفضل الأشخاص أداءً يشعرون بالضغط أكثر مما تعتقد. لنأخذ، على سبيل المثال، ركلة الجزاء في كرة القدم. كل ركلة محفوفة بمخاطر كبيرة، ويُتوقع من اللاعبين إحراز هدف، وعدم إحرازه يُعد فشلاً. إلى جانب خسارة المباراة، غالباً ما يواجه اللاعبون الذين يضيعون ركلات الجزاء في المباريات المهمة إساءات وانتقادات لاذعة من المشجعين المزعومين، كما حدث مع 3 لاعبين من ذوي البشرة السمراء في فريق إنجلترا الذي خسر أمام فريق إيطاليا في بطولة كرة القدم الأوروبية في يوليو/تموز.

إذا كنت أنت المدرب في مثل هذا الموقف، فسترغب في أن يحرز لاعبوك أصحاب الأداء المتميز هذه الأهداف، أليس كذلك؟ ليس بالضرورة. درس الباحث جير جورديت 366 ركلة منها 37 ركلة جزاء ترجيحية في أكبر 3 بطولات كرة قدم في العالم. وما اكتشفه على نحو غير متوقع هو أن أداء النجوم البارزين؛ أي الذين فازوا بجائزة دولية كبيرة مثل جائزة “الفيفا” لأفضل لاعب خلال العام، كان أسوأ من هؤلاء الذين لم يفوزوا بجوائز. فقد سجل النجوم أهدافاً في 65% فقط من المباريات مقابل المتوسط العام الذي يبلغ 74%. والمثير للدهشة أنهم سجلوا أهدافاً أقل بكثير من اللاعبين الذين قد يفوزون لاحقاً بالجوائز نفسها. إذ سجل “نجوم المستقبل” هؤلاء أهدافاً في 89% من المباريات.

باختصار، كان أداء اللاعبين الذين يمتلكون المهارات اللازمة ولكن لا يتمتعون بعد بالمكانة المرموقة التي تترافق مع الفوز بجائزة كبرى أفضل بكثير من أداء هؤلاء الذين يمتلكون المهارات ويتمتعون بمكانة مرموقة. فقد اتضح أن المكانة المرموقة يمكن أن تكون عبئاً.

فهم عبء المكانة يتطلب فهم ما يخلق الضغوط. على مدى السنوات الثلاث الماضية، أجريت بحوثاً حول الضغوط شملت مئات من أصحاب الأداء العالي في الرياضة والأعمال التجارية والطب والجيش، وقد تضمنت إجراء مقابلات متعمقة مع رياضيين أولمبيين وبارالمبيين فازوا بشكل جماعي بـ 21 ميدالية، 13 منها ذهبية. وقد وجدت أن الشعور بالضغط له علاقة بثلاثة أشياء:

  • أهمية نتيجة الموقف.
  • عدم التيقن من النتيجة.
  • حجم المهمات والقرارات والمشتتات المحيطة بالنتيجة.

يتأثر الثلاثة بالنجاح والمكانة، ولكن يتأثر اثنان منهم تأثراً شديداً بوجه خاص: زيادة الأهمية المرتبطة بالنتيجة والزيادة الكبيرة في حجم المهمات والقرارات والمشتتات التي يتعرض لها الشخص.

عندما تكون تحت ضغط، قلل من مخاطر الفشل

بعد قرار سيمون بايلز بالانسحاب من نهائي فِرق الجمباز في الأولمبياد، كشفت عن حجم الأشياء التي كانت على المحك بالنسبة إليها، فقد قالت: “نأمل أن تظل أميركا تحبنا”. على مستوى الشهرة وإعجاب الجمهور، لم يكن الأمر يتعلق فقط بالمخاطر المادية الحقيقية لأداء مناورات معقدة على ارتفاع 10 أقدام في الهواء بسرعات تصل إلى 150 لفة في الدقيقة، فقد كان يتعلق أيضاً بتوقعات 300 مليون شخص وهويتها كبطلة والحاجة البشرية الأساسية إلى أن تكون شخصية محبوبة تحظى باحترام الجميع.

ومع تحقيق المزيد من النجاح والشهرة، تزداد الأشياء التي نخاطر بها في المواقف المليئة بالضغوط، مثل مسابقات الجمباز أو عروض المبيعات الكبيرة، فإلى جانب الأشياء الملموسة مثل الميداليات أو المكافآت تُضاف أيضاً أشياء وجودية مثل الهوية وتقدير الذات. لذا، تتطلب قيادة أو تدريب الأشخاص الناجحين للغاية خلال الأحداث المليئة بالضغوط تقليل العبء الثقيل الذي يمكن أن يربطوه بالفشل. يمكنك البدء في تحقيق ذلك من خلال طرح سؤال رئيسي واحد: ما الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة إليك وتُعد جزءاً لا يتجزأ من كيانك، ولن تتغير بغض النظر عن النتيجة؟

عندما كان المتزلج السريع النرويجي يوهان كوس يرزح تحت ضغط شديد في الفترة التي سبقت أول دورة له في الألعاب الأولمبية عام 1994، طرح اختصاصي علم النفس الرياضي الذي يعالجه هذا السؤال بالضبط. وقد ناقش الاختصاصي معه بمنهجية كل ما لم يكن معرضاً للخطر: مستقبله المهني بصفته طبيباً وفوز النرويج بشكل عام في الألعاب الأولمبية، وما إلى ذلك. وقد ساعد هذا كوس على استعادة منظوره الصحيح للأمور وتقديم 3 عروض رائعة للغاية فاز فيها بثلاث ميداليات ذهبية وحقق 3 أرقام قياسية عالمية في 3 فعاليات.

في أثناء مناقشة الأشياء المعرضة للخطر مع شخص ما، العب دور المنافس. على سبيل المثال، في لحظة حاسمة طرح الاختصاصي هذا السؤال على كوس “هل تعتقد أن الشعب النرويجي يهتم بفوزك أنت أو أي نرويجي آخر بميدالية؟”. دفع هذا السؤال كوس إلى الاعتراف بأن الشعب النرويجي سيكون بخير في كلتا الحالتين؛ فسعادته لم تكن على المحك. وبذلك انخفضت تكلفة الفشل.

يمكنك أيضاً تحقيق ذلك بأن تطلب من الشخص وضع نفسه مكان شخص آخر. على سبيل المثال، اسأله: “هل ستنظر إلى سالي على أنها محتالة إذا تعرضت لانتكاسة مماثلة؟ هل سُمعتك على المحك حقاً”.

تجبرنا هذه الأسئلة على تحدي نظرتنا إلى ما هو محتمل عند مواجهة تحدٍ ينطوي على ضغوط شديدة، وبالتالي يتسع منظورنا ونتمكن من رؤية الأشياء التي نخاطر بها بشكل توازن إلى جانب جميع الأشياء التي لن تتأثر بأدائنا.

قلل من حجم الطلبات الإضافية

في 26 مايو/أيار 2021، أعلنت نجمة التنس نعومي أوساكا على “تويتر” أنها لن تجري أي مقابلات صحفية في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس للحفاظ على صحتها النفسية. وبسبب تجاهُل المنظمين طلبها، انسحبت من البطولة بعد 5 أيام.

يمكن أن يؤدي حجم المهمات والمشتتات التي تحيط بالأداء إلى زيادة الشعور بالضغط بشكل كبير. ومع تحقيق نجاحات واكتساب مكانة مرموقة، يزداد حجم تلك الأشياء. كانت الأشياء المطلوبة من أوساكا في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2021 أكثر بكثير مما كانت عليه في عام 2016 خلال أول مشاركة لها في بطولات “جراند سلام” (Grand Slam).

استجابة لزيادة حجم الطلبات، كان على أوساكا، مثلنا جميعاً، الاختيار بين أمرين: استيعاب المزيد من الطلبات أو التخلص من الطلبات التي كانت تفرض عليها أكبر قدر من الضغط. وقد اختارت الخيار الثاني الذي يُعد الاستجابة المناسبة للشعور بالضغط الناجم عن زيادة حجم الطلبات.

بوصفنا قادة، يمكن أن نهدف إلى ما هو أسمى مما يهدف إليه منظمو بطولة فرنسا المفتوحة وأن نجري مناقشات مثمرة مع موظفينا أصحاب الأداء المتميز لمساعدتهم على إدارة الضغوط التي يواجهونها. فإذا كان المرؤوس ذو الأداء المتميز يشعر بالإرهاق، ففكر في كل مهمة تأخذ من وقته واطرح هذه الأسئلة:

هل هذا يفيد أو يضر بالأداء في الأعمال الأكثر أهمية؟ فهذه هي الطريقة الأساسية لتصنيف مصادر الضغط في المسألة المطروحة (مثل الفوز ببطولة تنس).

هل سيساعدك هذا على النمو بطريقة ذات أهمية بالنسبة إليك؟ النمو يعطي معنى للضغط. والحفاظ على الضغط الذي يساعدنا على المضي قدماً أمر بالغ الأهمية، حتى إذا كان شعوراً غير مريح.

هل سيؤدي التخلص من مصدر معين من مصادر الضغط إلى الشعور بالندم؟ بعض مصادر الضغط لا تساعدنا على النمو وتضر بالأداء ولكن في النهاية يجب تحملها حتى لا نندم في المستقبل (على سبيل المثال، تقديم الإقرارات الضريبية في الوقت المحدد، والحفاظ على علاقة جيدة مع صهرك، وما إلى ذلك).

إذا كان هناك شيء ما يضر بالأداء، وليس له علاقة بالنمو ولن يسبب شعوراً بالندم، فهو على الأرجح مصدر ضغط يجب التخلص منه أو إعادة توجيهه من موظفك متميز الأداء إلى أعضاء الفريق الآخرين.

قليلون من سيجربون الضغوط الناجمة عن عقد 300 مليون شخص آمالهم عليك في بيئة مرهِقة بدنياً ونفسياً. ولكن، من خلال المحادثات المدروسة التي تهدف إلى وضع أهمية النتائج في إطارها الصحيح وتقليل حجم الضغوط، يمكننا مساعدة أصحاب الأداء المتميز على تحمل عبء النجاح بطريقة تخفف عنهم وتسهل ذلك عليهم.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!