تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أسهم قابلة للزيادة

ما معنى أسهم قابلة للزيادة؟

أسهم قابلة للزيادة (Assessable Stock): نوع من العروض الأولية الخاصة بالأسهم، كان سائداً في القرن التاسع عشر، وغير معمول به حالياً، ولكنه صدر لآخر مرة في الثلاثينيات من القرن الماضي.

شرح الأسهم القابلة للزيادة

تتميز الأسهم القابلة للزيادة بأن الشركة المصدِرة لها تبيعها بأقل من قيمتها الاسمية، بشرط أن تتمكن من العودة لتحصيل بقية الأموال لاحقاً في حال اقتضت الحاجة، إذ تبيعها الشركة المصدرة في البداية بسعر أقل بكثير من قيمتها المطبوعة على شهادة الإصدار؛ لإغراء المستثمرين وتشجيعهم على شراء الأسهم باهظة الثمن. مما يعني أنها كانت تُباع بخصم على القيمة الأسمية في مقابل حق الشركة في العودة المستقبلية إلى المستثمرين للحصول على المزيد من الأموال في صيغة رسوم، دون وجود قيود على عدد مرات المطالبة بدفع تلك الرسوم، التي كانت تُحسب بطرح القيمة الاسمية للسهم من سعر الشراء.

تتناقض الأسهم القابلة للزيادة مع "الأسهم غير القابلة للزيادة" (Non-Assessable Stock) التي ينحصر تعامل البورصات الرئيسية معها فقط في الوقت الحاضر.

مثال على الأسهم القابلة للزيادة

أصدرت إحدى الشركات أسهماً قابلة للزيادة بقيمة اسمية قدرها 20 دولاراً، لكنها باعتها بخصم 75%، أي مقابل 5 دولارات فقط؛ بهدف تشجيع المستثمرين على الشراء، مقابل عودة الشركة المصدِرة مستقبلاً إلى المستثمرين للحصول على أموال إضافية، حتى تُعوّض الفرق بين الاستثمار الأولي (5 دولار) والقيمة الاسمية للسهم (20 دولار)، ففي هذه الحالة يمكن للشركة أن تطلب مبلغاً إضافياً يصل إلى 15 دولاراً. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!