تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أسهم عادية

ما تعريف الأسهم العادية؟

الأسهم العادية (Common Shares): أحد أنواع الأوراق المالية التي تمثّل حصة من رأس المال، تمنح صاحبها بعض الحقوق التي تشترك مع الأسهم الممتازة وحقوق أخرى حصرية بها.

أصدرت "شركة الهند الشرقية الهولندية" (Dutch East India Company) أول سهم عادي على الإطلاق في عام 1602.

خصائص الأسهم العادية

تعد الأسهم العادية النوع الأكثر انتشاراً وشيوعاً بين الشركات المساهمة والمتداولة في الأسواق المالية، وتميل إلى التفوق في الأداء على السندات والأسهم الممتازة، وتعدّ مخزوناً يوفر أكبر إمكانية لتحقيق مكاسب طويلة الأجل.

تمنح الأسهم العادية حاملها الحق في إدارة الشركة عبر التصويت في الجمعية العمومية، بالإضافة إلى حصوله على القيمة الدفترية عند تصفية الشركة بعد تسديد الديون وقيمة الأسهم الممتازة، ويستفيد المستثمرين حاملي السهم العادي من تغييرات سعر السهم في السوق المالية إذ يحققون الأرباح عند بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء، ويحصل صاحب السهم العادي على توزيعات أرباح سنوية، في حال قررت الشركة ذلك، وتُطرح للاكتتاب العام وتُتداول في السوق المالية.

الفرق بين الأسهم والسندات

إن الفرق بين الأسهم والسندات هو أن الأسهم هي حصص في ملكية الأعمال التجارية، في حين أن السندات هي أحد أنواع الدين الذي يَعِدُ الكيان المُصدِر بسداده في وقت ما في المستقبل، ومن أبرز الاختلافات الرئيسية بين الأسهم والسندات:

  • أولوية السداد:  في حالة تصفية الشركة، يكون لأصحاب أسهمها المطالبة الأخيرة بأي نقود متبقية، في حين أن حاملي سنداتها لديهم أولوية أعلى إلى حد كبير، اعتماداً على شروط السندات.
  • المدفوعات الدورية: لدى الشركة خيار مكافأة مساهميها بأرباح الأسهم، في حين أنها عادة ما تكون ملزمة بدفع مدفوعات فائدة دورية لحاملي السندات بمبالغ محددة للغاية.
  • حقوق التصويت: يمكن لحاملي الأسهم التصويت على بعض قضايا الشركة، مثل انتخاب أعضاء مجلس الإدارة،في حين أن حاملي السندات ليس لديهم حقوق التصويت.

الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية في أن الأسهم الممتازة لا تمنح حقوق التصويت للمساهمين على عكس الأسهم العادية التي تمنح حق التصويت، كما يتمتع حملة الأسهم الممتازة بالأولوية على دخل الشركة ، مما يعني أنهم ينالون الأرباح قبل توزيعها على حملة الأسهم العادية.

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!