تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
shutterstock.com/Elnur
إذا كان جميعنا يدرك أهمية الدخول في أي مسألة من المدخل المناسب، فعلينا أن نكون متيقنين من أن العثور على المخرج المناسب في عملية الاستثمار في الأسهم الخاصة أمر لا يقلّ أهمية عن إيجاد المدخل المناسب. ومهما تكن إدارتك واستثماراتك جيدة في السنوات الماضية، فإن العائد النهائي على تلك الاستثمارات يعتمد على مدى إتقانك الخروج منها.
ويُعد العثور على مُشترٍ استراتيجي يعمل في نفس القطاع الذي تعمل فيه الشركة المستهدفة ويدرك القيمة الاستراتيجية الكامنة في عملية الاستحواذ، من بين أكثر الاستراتيجيات شيوعاً في عملية الخروج من الاستثمار. سيكون هذا المستثمر أو الجهة الاستثمارية مستعداً لدفع فرق قيمة "Premium" كبير سعياً لتحقيق المستقبل من تنامي القيمة التي قد تنطوي على مزايا من بينها التوسّع في أسواق جغرافية جديدة، والوصول إلى عملاء أو موردين جدد، واقتناء تقنيات أو مجموعات من منتجات قد تكمّل ما لدى الجهة الاستثمارية في محفظتها الحالية من منتجات وتقنيات. وربما ينطوي الأمر على مزايا إضافية تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تحسين جوانب العمليات والمبيعات والتسويق والبحث والتطوير.
كما أن عملية الاستحواذ قد تمكّن المشتري من تحييد أحد المنافسين، فاستحواذ شركة "أوبر" على "كريم" بقيمة 3.1 مليار دولار، ساعد الأولى على تعزيز مكانتها في سوق يبلغ تعداد سكانها 400 مليون نسمة، ما أنهى معركة مكلفة للهيمنة على سوق استئجار المركبات بالسائقين.
في عملية البيع التجارية، يكون المشتري على دراية بأعمال الشركة المستهدفة، ما يخفف من الجهود ويسهل إنهاء الصفقة، ومن المحتمل أيضاً أن يكون قادراً على الاستفادة من تضافر الموارد بسرعة، مثل التطوير المبكر للمنتج بسبب اقتناء التقنية اللازمة، والقضاء على

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!