تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
هل لديك فكرة عن تكاليف طباعة الكتاب الورقي في العالم العربي؟ ومدى تفرّع هذه التكاليف؟ حسناً، إليك تفاصيل قليلة عن هذا الأمر، إنّ تكاليف إنتاج طبعة واحدة من الكتاب تكون موزعة ما بين تكاليف متغيرة "وتشمل حصة المؤلف وقيمة المواد الخام"، وتكاليف ثابتة تشمل تكاليف أعمال تحرير الكتاب "مثل التدقيق اللغوي والتصميم"، وبعض التكاليف الإضافية التي يتحكم فيها الناشر؛ فمثلاً في العالم العربي متوسط التكلفة الأولية لإنتاج طبعة كتاب هي 5,000 دولار، وهي تكاليف إنتاج طبعة واحدة فقط، فبعد انتهاء الطبعة الأولى ستبدأ مرحلة طرح الطبعة الثانية والتي ستحتاج إلى تكاليف إنتاج وطباعة وإعادة العملية أعلاه وما إلى ذلك!
وهذا قد يجعل من الكتابة كمهنة في العالم العربي ليست ذات جدوى كبيرة، وخصوصاً أننا نعاني من قلة الإقبال على الكتب والقراءة، وما يزيد الطين بلة، أنّ القارئ العربي يشتكي من ارتفاع أسعار الكتب الورقية، وبالنسبة للبعض، قد تكون الكتب الإلكترونية مجدية قليلاً لأن أسعارها أقل من الكتب الورقية ولكنها ليست مناسبة للجميع، يتوجب علينا أن نبحث عن حل أقل تكلفة، وأكثر مناسبة، ومن السهل جداً التعامل معه، وطبقاً لهذه المواصفات لن تجدوا حلاً مثالياً كالكتب الصوتية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

2
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Tarekhbr Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Tarekhbr
عضو
Tarekhbr

مقالة رائعة بحق!

Tarekhbr
عضو
Tarekhbr

ماذا عن حماية حقوق النشر في منطقتنا العربية؟ فقد يكون هذا الأمر من المثبطات للمؤلف والناشر إذا لم يكن هناك ما يمنع نسخ أعماله الصوتية والرقمية بدون إذن منه.

error: المحتوى محمي !!