facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
من طبيعة البشر التذمر قليلاً بشأن المدير في العمل والاجتماعات المملة أو التوجيهات التي تنُم عن عدم إدراك من المستويات الإدارية العديدة العليا. وبعبارة أدق، لا يتسبب هذا التذمر في إحداث أي ضرر حقيقي، إذ يجب أن ينفّس الجميع عن غضبهم بين الحين والآخر.حمّل تطبيق النصيحة الإدارية مجاناً لتصلك أهم أفكار خبراء الإدارة يومياً، يتيح لكم التطبيق قراءة النصائح ومشاركتها.
لكن المؤسسة تقع في مشكلة حقيقية عندما تجري معظم المناقشات حول المسائل الرئيسية في محادثات جانبية وليس ضمن الاجتماعات الرسمية، التي يمكن فيها التصدي للشواغل بشكل مدروس مع الأشخاص الذين يتبوؤون مواقع تتيح لهم إحداث التغيير في المسار.
وتكشف التقارير الإخبارية الأخيرة بشأن شركة "بوينغ" ما يبدو أنه وباء المحادثات الجانبية حول طائرة "737 ماكس". إذ أبدى موظفون في رسائل بريد إلكتروني خاصة ورسائل نصية فورية قلقاً زائداً حيال طائرة ماكس خلال تصنيعها، واستخفافاً صريحاً ببعض القرارات التي كانت تُتخذ والتقنيات التي كانت تُطرح، بل واستخفافاً بزبائن الشركة. وجرى تسليم المراسلات الداخلية لطائرة بوينغ "737 ماكس"، التي تتكون من 117 صفحة، للولايات المتحدة. ورسم الكونغرس الأميركي، في بداية العام، صورة دامغة لثقافة شركة "بوينغ"، يجسدها استمرار المحادثات الجانبية، حيث كان موظفوها يسخرون من زبائن شركات الطيران باعتبارهم غير أكفاء و"مغفلين"، وصدرت منهم عبارات لاذعة مماثلة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

2
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
عايض الشمرانيAlaa mousa Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Alaa mousa
زائر
Alaa mousa

الموضوع مهم واختياره رائع
لكن يتم تناوله بشكل كاف
لذا نرجو زيادة طرح أمثلة للخلافات بين الموظفين والعاملين والرؤساء

عايض الشمراني
عضو
عايض الشمراني

الشفافية وثقافة المؤسسة في تقبل اراء العاملين هي من أهم الأسباب التي تجعل الموظفين يتجهون الى من هم أعلى منهم للإبداء الرأي وتقديم اقتراحات تفيد تطور الشركة. من خلال القراءة المتأنية لمثال بوينغ الوارد في المقال يتضح بجلاء أن الثقافة السائدة للشركة وبالتحديد في الصفوف القيادية العليا هي عدم تقبل الرأي ، لذا سادت – أجزم – هذه الثقافة على مستويات أقل وأصبحت هي النمط السائد في كل أروقة الشركة. اذا كانت شركة بوينغ والشركات التي على شاكلتها جادة في إيجاد حل لهذه المشكلة فعليها الاهتمام بالأمور الآتية أضافة الى ما ورد في المقال: 1. إيجاد المثال الذي يحتذي به… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!