facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
عندما تخبرك موظفة مهمة أنها ستغادر الشركة، يصبح القلق من خسارة معرفتها المؤسساتية وخبرتها مفهوماً تماماً. فكيف ستتمكن من الإشراف على عملية الانتقال بطريقة تتيح لك الاحتفاظ بتلك الخبرة؟ ومن الأشخاص الذين يجب أن يشاركوا في هذه العملية؟ وما هي المدة اللازمة للمباشرة بعملية إنهاء الخدمة قبل الموعد المحدد لمغادرة الموظف؟ وكيف ستحفّز الزميل المغادر للشركة على التعاون؟ باختصار: ما هي الطريقة الصحيحة لإنهاء خدمة موظف لديك قرر مغادرة الشركة؟
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ما الذي يقوله الخبراء؟
تُعد العملية المعتادة لإنهاء خدمة الموظف في العديد من المؤسسات دوامة من المشاريع التي بحاجة لإنهاء والأعمال الورقية ومقابلات ترك الخدمة، يقول جون سوليفان، أستاذ الإدارة في جامعة "سان فرانسيسكو ستيت" ( San Francisco State University) وخبير الموارد البشرية ومؤلف كتاب "1,000 طريقة لتوظيف أفضل المواهب" (1000 Ways to Recruit Top Talent)، "قد يطلب المدير من الشخص الذي سيغادر الشركة كتابة [تقرير] لنقل معارفه للآخرين، وفي كثير من الأحيان لا يتاح الوقت الكافي لتنفيذ هذا الطلب". ولكن التقصير في الحصول على المعرفة المؤسسية الخاصة بالموظف المغادر يُعد تصرفاً قاصراً، خاصة إذا كان الشخص المُغادر يتحلى "بالذكاء العميق والمعرفة الجوهرية المبنية على الخبرة في مجال الأعمال التجارية" وذلك وفقاً لدورثي ليونارد بارتون الأستاذة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!