فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
shutterstock.com/HardtIllustrations
توجد أشكال خفية للعمليات الحسابية الرئيسة في ممارسات الإدارة والأعمال، فالجمع والطرح في الإدارة لهما استخدامات غير تلك التي نعرفها، دعونا نكشف عنها الستار ونذيعها للعلن في هذا المقال.
ما نسمع عنه الآن، كنظرية الأعداد، كان معروفاً في الزمن الماضي مثل علم الحساب، الذي تضمّن العمليات الحسابية البسيطة مثل جمع الأعداد وطرحها. ويبدو أن هذه العمليات البسيطة موغلة في القدم، فيكفي أن نشير إلى عظمة "إشانغو" الإفريقية التي تعود إلى 18 ألف سنة قبل الميلاد، والتي يعتقد بعض العلماء أنها توثق بدايات الجمع والطرح، والسلسلة تمتد لتصل إلى البابليين والفراعنة الذين عرفوا هذه العمليات الأساسية في الألف الثاني قبل الميلاد.
الأعداد وعملياتها ضرورية وأساسية في العمل الإداري، فنراها تتشبث بكل تقرير أو إحصائية، وتتزعم كل عملية إحصائية، كما أنها تحكم حركة الاقتصاد وتناقل الأموال. كل هذا نسلّم به فلا مكان للنقاش أو الاستفاضة فيه، ولكن الإثارة تزداد عندما نبدأ في الحصول على نتائج غريبة للعمليات الحسابية لا عهد لنا بها من قبل.
الجمع الإداري
في عالم الأعداد، نجمع رقمين فنحصل على رقم آخر معروف أنه حاصل جمعهما، فإن ناتج جمع 5+5=10. أما في ممارسات الإدارة، فلا نحصل على العدد 10 وإنما نحصل على أقل من ذلك.
هذا ليس تخميناً أو رأياً وإنما نتاج عدد من الدراسات والأبحاث التي أُجريت خلال أكثر من قرن من الزمن، ومن
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!