فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تثير فكرة تعزيز توظيف النساء على قائمة الالتزامات الاجتماعية التي لم تُنجز بعد، الاستغراب أحياناً؛ إذ يبدو وكأن بناء قاعدة مهنية تضمن التنوع بين الجنسين خيار يمليه الواجب الاجتماعي بدلاً من أن يكون من بين المبادئ الضرورية لنجاح شركات الأعمال، فما أهمية التوازن بين الجنسين في الشركات العربية بالتحديد؟
أهمية التوازن بين الجنسين في الشركات
لقد أثار اليوم العالمي للمرأة نقاشات كثيرة حول الحاجة الملحة المتمثلة في مراعاة التوازن بين الجنسين داخل الشركات. ولكن، خلال مناقشاتي مع القادة والمدراء والشركات والمؤسسات، رُدّدت على مسمعي لازمة مشتركة خلال لقاءات تناولت الموضوع: ففي منتصف النهار، وخلال جلسة تبادل أفكار، كنت أسمع المشاركين يقولون بلهجة الدفاع عن النفس: "نحن لا نسعى إلى استبعاد أحد! هذه هي ببساطة قاعدة الموظفين الذين تعاقدنا معهم".
قد يكون ذلك صحيحاً؛ أو شبه مؤكد، ولكن الوجه الأكثر خطورة والمتأتي من فقدان التنوع في بيئة العمل، يتمثل في قدرته على أن يظهر أمامك دون سابق إنذار حين لا تقصد البحث عنه. نحن نميل كبشر للانجذاب إلى من نجد معهم القواسم المشتركة؛ ويبدو لنا سهلاً التواصل مع أولئك الذي يتحدثون ويتصرفون مثلنا وحتى يشبهوننا، فهذه العناصر المألوفة تعطينا شعوراً بالاطمئنان على مستوى اللاوعي لأننا نتفق مع وجهات نظرهم، ونشاركهم التجارب والأفكار، ونجد سهولة في المبادرة إلى التواصل معهم على المستوى الشخصي – لكن القواسم المشتركة تلك نفسها التي تجعلنا نشعر بالارتياح تمنعنا من أن نعي مدى قدرتنا على العطاء في مجال العمل.
يشبه مكان العمل غير المتنوع سرباً من الطيور على طريق الهجرة: إنها تطير من دون أن تنحرف عن مسارها إلى وجهتها المحددة سلفاً، فلا يحيد
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!