تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
في عام 2000، بنت الخطوط الجوية البريطانية "عين لندن" (London Eye)، (عجلة فيريس الدوارة والهائلة، التي تقع في قلب لندن). وعندما كان عمال البناء يواجهون بعض الصعوبات التقنية خلال محاولتهم تشييد العجلة، رأى ريتشارد برانسون، مؤسس شركة "فيرجن أتلانتيك للطيران"، أن الفرصة مواتية للقيام بأمر فريد من نوعه، فأطلق طائرة شراعية لتحلّق فوق "عين لندن" مع لافتة عملاقة كُتب عليها: "لا يمكن للخطوط الجوية البريطانية فعلها". فما علاقة التقليل من شأن الآخرين بذلك؟
التواصل التنافسي في العمل والتقليل من شأن الآخرين
يعطي الرؤساء التنفيذيون أهمية كبيرة لدور المنافسة في العمل، لكنهم لا يعطون الاهتمام نفسه للتواصل التنافسي، بعبارة أخرى، يقللون من شأن الآخرين (Trash-Talking). درست أبحاثنا ما يحدث عندما يسخر الأفراد والمدراء والرؤساء التنفيذيون من منافسيهم، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على تحفيز أداء موظفيهم.
ينتشر التقليل من شأن الآخرين بشدة بين المؤسسات. فعندما أجرينا مسحاً بين موظفي الشركات المدرجة في قائمة "فورتشن 500″، بيّن 57% منهم أن حالات التقليل من شأن الآخرين تحصل شهرياً في شركاتهم.
يُعتبر التقليل من شأن الآخرين أمراً تنافسياً. بمعنى أدق، ما نقصده من هذه العبارة هو إطلاق المنافِس تعليقات جارحة أو مهينة على الخصم قبل أو خلال المنافسة. على سبيل المثال، عندما أعلن دان أكيرسون (Dan Akerson)، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "جنرال موتورز"، أن شركته ستطلق سيارة جديدة منافسة للفئة (C) من "مرسيدس بنز"، قال بالحرف: "إنهم يطلقون عليها (الفئة C) لأنها متوسطة الجودة".
ولفهم الآثار الشخصية للتقليل من شأن الآخرين، أجرينا دراستين تجريبيتين و6 تجارب خاضعة للرقابة. وقمنا

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!