facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هل شعرت يوماً بحماس كبير لفكرة ترقيتك لوظيفة داخلية مهمة، ثم أصبت بخيبة أمل كبيرة عندما لم تفز بها؟ عملت سابقاً في قيادة تخطيط تعاقب الموظفين لدى شركة مايكروسوفت، وأعمل منذ ذاك الوقت في تدريب المسؤولين التنفيذيين، ولحظت من خلال عملي هذا وجود عواقب عاطفية متوقعة على المتنافسين، وساعدت العملاء على تطبيق آليات لللتعافي بعد الفشل في الحصول على الوظيفة التي كانوا يحلمون بها.

أقوى عرض للاشتراك خلال العام بمناسبة اليوم الوطني السعودي: اشتراك سنوي بقيمة 169 ريال/درهم ينتهي العرض 24 سبتمبر.

خذ جلال مثلاً، وهو مدير عام في شركة كبيرة انضم إلى المؤسسة بعد تخرجه من الكلية مباشرة، وتقدم بسرعة ليستلم منصباً تنفيذياً. بعد عام ونصف من آخر ترقية له، فاجأته مديرته عندما أخبرته أنها ستغادر الشركة وأنها أوصت به كأحد المرشحين لأخذ مكانها.

شعر بإطراء كبير، على الرغم من أنه لم يكن في البداية واثقاً من استعداده لخطوة كبيرة كهذه، وشعر بالشرف لمجرد التفكير به، وأخبرني أنه سيتفهم الأمر إذا ما حصل مرشح أعلى منه على المنصب وأصبح مديره الجديد.

إلا أنه قرر التقدم إلى المنصب بعد خوض محادثتين معي، فنقح سيرته الذاتية وكتب خطاب المقابلة، وفكر بخطة التعاقب الخاصة به إذا ما حصل على الوظيفة. ولكن بعد أن تم اختياره من بين المرشحين الثلاثة النهائيين، لم يحصل جلال على المنصب. وعلى الرغم من أنه دخل المنافسة من دون رفع توقعاته، إلا أنه انغمس فيها عاطفياً وشعر بخيبة أمل كبيرة عندما تغلب عليه مرشح خارجي أكثر خبرة وفاز بالمنصب.

هذه القصة شائعة بين المرشحين الداخليين أصحاب الأداء القوي الذين لا يحصلون على المنصب الذي يرغبون به. فيحبطون، ويشعرون بأنهم أقل قيمة ويتساءلون عن نظرة الآخرين لهم بعد فشلهم في الحصول على المنصب، وغالباً ما يفقدون حماسهم للعودة إلى وظائفهم الحالية. ويمكن أن يقرروا الانسحاب من الوظيفة، وربما مغادرة الشركة بأكملها.

أصبح جلال بعد ثلاثة أسابيع من خسارته مستعداً لتجاوز انفعالاته الأولية القوية، وتقييم مساره الذي سيقبل عليه. وفيما يلي شرح للبدائل التي عملت معه عليها، وبإمكانك أنت أيضاً اختيار أحدها بناء على ظروفك. وللمساعدة على اختيار الخطوة التالية، أجب عن هذه الأسئلة:

هل ما زال هناك ما أتعلمه من هذه الوظيفة ومن مديري الجديد؟

إذا كنت تشعر أن هناك المزيد لتتعلمه، عد للاستثمار في وظيفتك من جديد، فلربما خرجت من منصبك الحالي معنوياً أثناء مرحلة المقابلات. أدرك جلال أنه ما زال هناك الكثير ليتعلمه بشأن إدارة شركة عالمية، وهو ما يتمتع مديره الجديد بخبرة كبيرة فيه.

ما الذي أشعر بالاستياء منه في هذا الدور، أو ماذا أريد منه إضافة إلى ما حصلت عليه بالفعل؟

بعد الإجابة عن هذا السؤال، حاول العمل بجد على إنشاء الشروط التي تريد. وكما يقول خبير القيادة باري أوشري: "احضر باكراً كشريك وليس متأخراً كقاض". قد ترغب بعدد إضافي من الموظفين من أجل النجاح في مشروع هام له أولوية كبيرة وإنشاء دراسة جدوى له، أو قد ترغب في إحداث تغييرات بنيوية غير واقعية، الأمر الذي يستعجل الحاجة إلى تغيير وظيفتك.

ما هو الإطار الزمني الواقعي لتغيير الأمور؟

ضع نفسك في فترة انتقالية وحدد لها مدة زمنية محددة، فلنقل ثلاثة أشهر. قد تشعر أنك تندمج في عملية البحث عن البديل المناسب التالي أكثر من اندماجك في مسؤوليات عملك، ولكن من المجدي أن تنتظر قليلاً لترى ما سيحدث. حدد جلال لنفسه عاماً كاملاً ليتمكن من التشارك مع مديره الجديد والاستمرار في تطوير فريقه وشركته الخاصين به، ولكن بعد عشرة أشهر، شعر جلال أنه يحب وظيفته من جديد وتسلم مسؤوليات إضافية لتوسيع نطاق عمله.

ما هو أكثر ما يثير شغفي في الوقت الراهن؟ ما هو نوع المساهمة الفريدة التي يمكنني القيام بها؟

مهما كانت الإجابة، هذا الوقت مناسب جداً للاستفسار عن دور آخر ضمن المؤسسة نفسها يسمح لك بالتخلص من المهمات التي تستنزفك والتقرب مما يثير حماسك. كانت واحدة من عملائي تعمل كرئيسة مؤقتة لأحد الأقسام بعد مغادرة أحد مدراء العملاء في المؤسسة، ثم تم تعيين رئيس دائم يتمتع بخبرات مماثلة لخبراتها ولكن على نطاق أوسع. وبدلاً من القلق بشأن الخوض في حدود المهارات الوظيفية مع مديرها، اختارت العميلة دوراً تقنياً أكثر، تحت إدارة المدير نفسه. وعادت إلى دورها الأساسي متحمسة للابتكار، في حين تمتع مديرها بمساحة أكبر لبناء الجانب الإداري.

هل ما زلت أعتقد أن هناك الكثير لأتعلمه والكثير لأقدمه في هذا الدور؟ هل أشعر بالحماس أكثر للقيام بهذه الوظيفة في جزء آخر من الشركة؟

قبل الإجابة عن هذين السؤالين، اطلب آراء الآخرين عن سبب عدم تعيينك. وإذا أجبت بنعم على كلا السؤالين، فابحث عن خيارات موازية. وإذا كشفت إجاباتك أنك لست متحمساً للعودة إلى وظيفتك الحالية، أو أن العمل مع المدير الجديد صعب للغاية، فكر بالبحث عن منصب مماثل في مجموعة مختلفة. وإذا كنت تعمل في مؤسسة كبيرة بما يكفي ولديك سجلاً قوياً، فالوقت مناسب لإنعاش شبكة معارفك الداخلية.

ما هو المنصب الأعلى رتبة الذي سيقدم المزيج المناسب لأستفيد من خبراتي وأنمي مخزوني؟

بعد إلقاء نظرة مغرية على عمل أوسع، قد يبدو لك العمل في نطاقك الحالي ضيقاً للغاية، ولذلك، فكر بالتقدم لمنصب أعلى آخر. مثلاً، يمكنك الانتقال من منصب الرئيس التنفيذي للتقنية إلى منصب الرئيس التنفيذي للمعلومات. فكلا المنصبين يتطلبان مهارات تقنية، ولكن هناك فرص متاحة أكثر أمام الرئيس التنفيذي للمعلومات للتعامل المباشر مع قضايا العملاء الداخلية. وعلى الرغم من أنه كثيراً ما يتلقى المكالمات المروعة من رئيسه التنفيذي في منتصف الليل بشأن بعض الأجهزة المعطلة، إلا أن هذا المنصب هو طريقة رائعة للتأثير في تصميم المنتج من خلال المكاسب المكتشفة حديثاً في التعاطف مع الزبائن، بالإضافة إلى تحسين سيرتك الذاتية.

هل وصلت إلى مرحلة غير قابلة للتفاوض في وضعي الحالي؟ هل يحصل الموظفون الخارجيون على عروض أفضل مما أحصل عليه؟

إذا أجبت بنعم عن أحد السؤالين، فاترك الشركة. يمكن أن تكون خسارة منصب ترغب فيه بشدة سبباً لتجلي الأمور، فيتضح أنك كنت محتجزاً في أمر واقع لفترة أطول مما ينبغي أو أنك أصبحت خاملاً بشأن مسارك المهني. وفي حين يحتاج هذا الخيار إلى مباحثات جادة، وإذا لم تكن هذه أول مرة يتم تجاوزك وتسليم منصب هام لغيرك، وتعتقد أنك لا تحظى بالتقدير ذاته الذي يحظى به المرشحون الخارجيون، فربما أصبح الوقت مناسباً لتصبح أنت موظفاً خارجياً في مكان آخر. مهما بدت فكرة النظر في ترشيحك لوظيفة هامة مثيرة، إلا أنها لا تنجح دائماً. ومن المفيد معرفة أنه من الطبيعي أن تمر بوقت صعب في بداية مرحلة التعافي، امنح نفسك مساحة كافية كي تتعافى، ومن ثم قيم خطواتك التالية من خلال مجموعة أسئلة مختلفة عن التي تطرح عليك في مرحلة المقابلات.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!