$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7063 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(10506)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.237.51.235"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (44) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(144) "/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B5%D8%A8-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(12) "3.237.51.235"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b873a3ea495b6a-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.237.51.235"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.4" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.87.156" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "55334" ["REDIRECT_URL"]=> string(52) "/الحصول-على-ترقية-لمنصب-مدير/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711637627.591902) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711637627) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7071 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7072 (2) { ["content_id"]=> int(10506) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تقنع رئيسك بترقيتك إلى منصب مدير؟

4 دقائق
كيفية طلب الترقية لمدير

هل أنت مساهم فردي ترغب في إقناع رئيسك بترقيتك إلى منصب مدير أو ترغب في الانتقال إلى دور إداري إما في مؤسستك الحالية أو في مؤسسة جديدة أو تعرف أحداً في هذا الوضع؟ كيف يمكنك إقناع الآخرين بأنك تصلح لمنصب إداري وأنت لم تتقلده يوماً؟ تعرف على كيفية طلب الترقية لمدير.

إن الحقيقة الأساسية هي أن كل مدير كان يفتقر في الأساس إلى الخبرة الإدارية المهنية، ومع ذلك، انتهى الأمر بالكثيرين إلى أن يكونوا مدراء بطبيعة الحال. إن الفجوة بين المساهم الفردي والمدير يمكن تجاوزها، ولكن فقط إن استطعت أن تستعرض مهاراتك الإدارية وتصفها بكفاءة.

إذاً كيف تبدأ هذا الانتقال؟

أولاً، اسأل نفسك إذا كنت تريد الترقي حقاً. فهناك نسبة معينة من الأشخاص الذين يبلون بلاء حسناً في عملهم يحصلون على ترقية إلى الإدارة في نهاية المطاف، لكن البعض في الحقيقة يجدون أنهم يفتقدون أدوارهم كمساهمين فرديين ويبغضون إدارة الآخرين. قد يكون اللقب الإداري أو الراتب جذاباً، لكن على المدى الطويل، قد لا تكون الإدارة هي الدور المهني الذي تريده حقاً. إذا كنت مقتنعاً أنها ما تريده لنفسك، أو على الأقل ترغب في خوض التجربة، فعليك بالعمل على إقناع الآخرين أنك جدير بها.

اقرأ أيضاً: إن أردت ترقية في العمل فعليك طلبها

ثم حدد ما يتطلبه المنصب الإداري في مؤسستك لبلوغه، واسعَ جاهداً لتشبه المرشح الجدير بالإدارة. ابدأ بإظهار القدرات الإدارية في المهام الموكلة إليك بالفعل وتعمل عليها باعتبارك مساهم فردي. انظر لجلال، ذلك الشاب الذي أحرز نجاحاً كبيراً في شركة تكنولوجية انضم إليها مؤخراً. لقد قرر سريعاً أنه يحتاج إلى فتح حوار مع الإدارة العليا لضمان قدرته على الصعود والترقي إلى منصب إداري في أسرع وقت ممكن. سأل:

  • ما هي المتطلبات اللازمة للترقي؟
  • ما هي المهارات التي سأحتاج إلى استعراضها؟
  • كيف يمكنني أن أُحسن استعراضها؟

من خلال طرح هذه الأسئلة، اعتُبر منافساً جاداً على دور أعلى في المؤسسة، أما هو فعلم أي الأمور توليها الشركة القيمة الأكبر. وأدرك أن جزءاً من جهوده سيتوقف على كيفية إدارته لنفسه. سوف يحتاج إلى أن يكون استباقياً في تحديد جدول أعماله الخاص بحيث لا يضطر مدراؤه لتحديده له. ووجد أن مديره قد يصبح حينها الشخص الذي يصادق على عدد من مبادراته بدلاً من توجيهها.

أظهر جلال أنه يأخذ الصورة الكلية في الاعتبار عند التعامل مع عمله. لقد تعامل مع كل تكليف كما لو كان مدير المشروع، مظهراً أنه يستطيع أن “يمتلك المشروع”. وأفرط في التواصل مع زملائه ورئيسه. عبر أخذه نهج استباقي، لم يكن جلال ليُرى كمشارك سلبي ولكن كشخص قادر على التنفيذ.

اقرأ أيضاً: هذا ما يجب فعله إن لم تحصل على الترقية

عن طريق إظهاره بنشاط ما يمكنه القيام به، حصل جلال على ترقية سريعة إلى منصب إداري تطور ونما بدرجة مرضية له وللشركة. لقد فعل ذلك من خلال التأكد أن مراكز القوى تلاحظ جهوده وأنها على علم تام بأنه مستعد للترقي.

ماذا ينبغي عليك أن تقوله تحديداً لمديرك ومتى؟

قدم طلباً مبكراً لمن يعلوك في السلم الوظيفي ويلاحظون أداءك تُعلمهم فيه بطموحك حتى يتمكنون من رؤيته. يمكنك أن تقول مثلاً:

  • “أنا مستعد للتقدم في المؤسسة” أو “سأكون مستعداً عما قريب”.
  • أو “أنا أستمتع بعملي وأتطلع لتولي المزيد من المهام”.
  • أو “أود أن أكون مرشحاً لمنصب المدير القادم”.
  • أو “لقد أتيت هنا قبل عامين فقط، لكني تعلمت الكثير وأرغب في مواصلة التعلم والنمو”.

لاحظ أن كل عبارة من تلك المذكورة أعلاه تتخذ منحىً يعكس التفاؤل والثقة في طرحك لطلبك. إن الاستعداد، والمراقبة الإيجابية ومعرفة الذات والرغبة في التعلم هي الموضوعات الرئيسية هنا. لا تضمن هذه الأنواع من العبارات اكتسابك زخماً لأهدافك، لكنها قد تجعل تحقيقها أكثر احتمالاً مقارنة بما سيكون عليه الوضع إن لم تتحدث بصراحة. إن مديرك الحالي، أو مدير التوظيف المحتمل، مشغول وأنت ترغب في تنبيهه إلى قدراتك ورغباتك المهنية.

هل من طريقة أخرى لتعزيز قضيتك لكي تصبح مديراً؟ يمكنك الحصول على التوصيات ومشاركتها: “سيخبراك إيمان ومختار أنني رتبت طريقة ما لاختراق حساب رفعت وكتابة توصية منه وأن الأمر نفسه قد نجح بالنسبة لنا جميعاً”. يمكنك مناقشة شغفك للمساعدة في حل المشكلات فتقول: “أنا سعيد لأنني تمكنت من إيجاد طريقة جديدة نتعامل بها مع حجم الاستفسارات عبر الإنترنت”، أو “أرغب في مساعدة المجموعة في العصف الذهني بشأن جعل الفعالية القادمة مثمرة حقاً”. تركز هذه الرسائل على تولي القيادة ومساعدة الآخرين وحل المشكلات للمؤسسة.

اقرأ أيضاً: كيف يعود تأخير ترقية المدراء الشباب بالفائدة عليهم؟

لا شك أنه ستكون هناك ظروف مخففة أخرى تشكل عاملاً مؤثراً في فرصك للتقدم صوب الدور الإداري. إذا كان هناك من يشغل المنصب الذي تريده في الوقت الحالي، ولن يغادره في وقت قريب، فيمكنك الإقرار بهذا الواقع والتعبير عن اهتمامك بالترقي يوماً ما، وحتى ذلك الحين، تعكف على إثراء وظيفتك الحالية بحيث تكون في فترة تدريب من أجل تقلد دور أكبر عندما يحين الوقت.

عليك الإقرار بالوضع في حال كان مديرك أو مرشدك يعتقد تماماً في احتياج الموظفين لقضاء مدة طويلة في أدوار المبتدئين، أو إن كان يشترط مؤهلات أكاديمية معينة أو تدريبات على وجه الخصوص لا تتوفر لديك، عليك حينها أن تقول على سبيل المثال: “أعلم أنك تُقدر البقاء لمدة أطول في مستواي الوظيفي، لكن بسبب التوسع الحالي في العمل، فإنني قادر على القفز إلى عدة مشروعات إضافية وتولي مزيد من المهام بشكل أسرع مما كنت سأفعله لسبب آخر”. وبالطبع يمكنك الترقي في المناصب أسرع كثيراً عن طريق النظر إلى خارج مؤسستك الحالية.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل مديرك يوافق على طلبك

بينما تفكر في الدور الإداري الذي ترغب في تقلده، راجع خبراتك الخاصة في إدارة هدف أو مجموعة أو عملية ما والرؤى الثاقبة والمهارات والخبرة التي اكتسبتها منها. حدد بوضوح ما تعلمته عن الإدارة سواء داخل أو خارج الإطار المهني. حدد المهارات الإدارية الإضافية التي تتطلع لتعلمها وخطتك في ذلك الخصوص. ألقِ الكرة في أرض الملعب واظهر أنك الكفاءة الإدارية القادمة التي تحتاجها المؤسسة وستتمكن من معرفة كيفية طلب الترقية لمدير.

اقرأ أيضاً:

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!