تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ما الذي يجمع بين هذه الشخصيات وهم من أغنى 75 شخصية على مرّ التاريخ؟ جون روكفيلر وأندرو كارنيغي وجورج بيكر وجيه بي مورغان وأوليفر بين وجورج بولمان، والذين لا تزال علاماتهم التجارية بارزة أمامنا حتى اليوم؟ الجواب: لقد ولدوا جميعاً خلال السنوات العشر من عام 1830 و1840 من القرن التاسع عشر.
وما الذي يجمع بين ستيف جوبز مؤسس شركة "آبل" وجيف بيزوس مؤسس "أمازون" وجاك ما مؤسس "علي بابا" وبيل غيتس مؤسس "مايكروسوفت" وإيريك شميت الرئيس السابق لشركة "جوجل"؟ الجواب: جميعهم ولدوا في عقد الخمسينيات، أي في السنوات العشر بين أعوام 1955 و1965.
أعيروني صبركم قليلاً؛ وما الذي يجمع بين إيلون ماسك مؤسس "تيسلا" و"سبيس إكس" وغيرها، وبرايان تشيسكي مؤسس "إير بي إن بي" ولاري بيج وسيرغي برين مؤسسا "جوجل" وترافيس كالانيك مؤسس "أوبر"؟ لقد ولدوا جميعاً في الأعوام العشرة بين 1970 و1980.
استغلال الفرصة التاريخية للتميز
حسناً، ماذا يعني هذا؟ ما الذي سنستفيده من معرفة تواريخ الميلاد لهؤلاء الذين أسسوا أعمالاً ريادية وشركات غيرت معالم التاريخ؟ لقد كان أول من جمع جزءاً من هذا التقسيم على أساس العمر، المفكر والباحث المعروف مالكولم غلادويل في كتابه "المتميزون". يشير هذا الباحث الفذ إلى فكرة استغلال اللحظة التاريخية، ويتحدث عن تغيرات طرأت عبر هذه التواريخ التي كان فيها أصحاب هذه الشخصيات شباباً واستغلوا هذه الفرص التاريخية. لقد حدثت تحولات كبرى في تاريخ البشرية وما زالت تحدث، لكن التحولات الكبرى التي حدثت منذ القرن التاسع عشر فتحت فرصاً لمن يلتقطها ليصبح من رواد الأعمال الذين يقودون هذا التحول.
خذ على سبيل المثال المجموعة الأولى من هذه الشخصيات. ففي الستينيات والسبعينيات من
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022