تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
عندما طلبنا من أكثر من 300 من قادة التسويق في الولايات المتحدة تحديد كيفية إظهار نتائج التسويق والأنشطة التي يجدونها حافلة بالتحديات، كان أول شيء تحدث عنه أغلبهم هو "صعوبة إبراز أثر عمليات التسويق على تحسين النتائج المالية للشركات".
يشكل هذا تحدياً دائماً أمام خبراء التسويق. ذلك أنهم يريدون إثبات أثرهم المالي حتى يتمكنوا من إظهار تحمّل المسؤولية تجاه نتائج العمل، ويكسبوا الاحترام من باقي القادة في المؤسسة، ويضمنوا الحصول على مخصصات مالية مستقبلية لقسمهم، ولكن غالباً ما تكون قياس أثر التسويق أقل دقة من قياس أثر أنشطة الأعمال الأخرى.
اقرأ أيضاً في المفاهيم الإدارية: تعريف المزيج التسويقي
كيفية إظهار نتائج التسويق
كيف يمكن لخبراء التسويق التغلب على هذه المشكلة؟ عقدنا مشاورات مع طرفي هذه المشكلة: مع مدراء تسويق يسعون إلى إثبات تأثيرهم المالي، ومع رؤساء تنفيذيين للشؤون المالية ورؤساء عمليات ورؤساء تنفيذيين يسعون إلى اتخاذ قرارات فاعلة فيما يخص الاستثمارات في التسويق. وبناءً على ذلك المنظور المزدوج، نعتقد أن الخطوات الثمانية التالية يمكنها المساعدة في الأمر.
1. البدء بقيمة أعمال الشركة كاملة
لا يجب أن يقتصر التركيز على العناصر الأكثر قابلية للقياس، لأن ذلك يجعل التأثير الكامل للتسويق ضعيفاً. بل

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!