تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يحاول البحث الذي أجريناه حول استراتيجية إدارة الحدود العثور على إجابة للسؤال الخاص بأسباب إخفاق الشركات العائلية (والتي هي في الوقت نفسه أكثر أنواع الشركات انتشاراً حول العالم). وتنطلق مراكز الأبحاث هذه من فرضية مفادها أن أفول الشركات العائلية يعود إلى قضايا متأصلة مرتبطة بثقافتها التنظيمية والطريقة التي تُدار بها وكيفية تخطيط التعاقب فيها. ونتيجة لتلك الأسباب، تواجه الشركات العائلية عادة صعوبات فيما يتعلق بنمط الإدارة السائد فيها وخلال محاولتها اختيار نمط إدارة يتسق أكثر مع المرحلة التي تمر بها الشركة حالياً أو مستقبلاً.
درسنا هذا السؤال من وجهة نظر تنطلق من نظرية الحدود في الشركات العائلية. وتنص النظرية على أنه – عندما يتعلق الأمر بتحديد الأدوار في الأسرة والشركة – فإن وجود المزيد من المرونة يساعد بالفعل الشركة العائلية على البقاء. وتتحدى تلك النتائج الحكمة البديهية القائلة بأنه يجب على الشركات العائلية امتلاك هيكل أكثر رسمية لدى عمل أفراد الأسرة جنباً إلى جنب في شركة مدارة عائلياً، إذ يشير المؤلفون هنا إلى أن وجود ترتيب أكثر مرونة – فيما يتعلق بجانب العائلة وجانب الأعمال – قادر على أن يتنبأ بنجاح طويل الأجل للشركة العائلية. ويمثل هذا الاكتشاف بدوره تحولاً كبيراً ضمن الأوساط الأكاديمية فيما يتعلق بالشركات العائلية.
وتلعب الشركات العائلية دوراً مهماً في دفع الاقتصاد العالمي بصفتها الشكل الأكثر شيوعاً بين الشركات. ونتيجة لذلك، اكتسبت تلك الشركات اهتماماً متزايداً بين الباحثين الأكاديميين في السنوات الأخيرة. وكان التركيز الرئيسي للعديد من الأبحاث هو معرفة أسباب معدلات الفشل الكبيرة للشركات العائلية. والاستنتاج الأبرز الذي توصلت إليه تلك الأبحاث هو أن هناك 3

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022