تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
في عام 1986، قدم بيرون فين، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة "بلاكستون أدفايزوري بارتنرز" (جزء من بلاك ستون غروب) 10 تنبؤات للسنة التالية. في معظم السنوات تكون 50% من تنبؤاته صحيحة. لكنه في عام 2013 لم يصب إلّا بـ 15% منها. فسعر الذهب لم يصل إلى 1,900 دولار للأونصة، ولم يهبط "مؤشر ستاندرد آند بورز" إلى أقل من 1,800، بل شهد في الواقع أعلى ارتفاع له على الإطلاق.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ربما يدفعنا ذلك إلى السخرية من فين، ومن جميع المتنبئين الذي يظهرون كل عام. لكن توقعاته لعام 2013 كانت فعلاً في نطاق الممكن، غير أنها فقط لم تحدث تلك السنة. ويُخبرنا سجله المتقطع من النجاح ما نعرفه مسبقاً: "لا يمكنك التنبؤ بالمستقبل على وجه اليقين".
ولكن، لا يزال التخطيط مطلباً بالنسبة لك، حتى لو لم تعرف تماماً ما سوف يحدث، فعليك التفكير: كيف ستكون سوقك؟ وكيف ستتطور التقنية؟ وكيف سيكون رد فعل المنافسين؟
ويمكنك أن تجمع وتحلل ما يتوفر من معلومات. لكن ماذا يحدث عندما تود النظر إلى أبعد من يومك وتتفحص شكل منافسيك أو سوقك بعد سنوات من اليوم؟ سوف يكبر الشك أكثر. لكن مع ذلك أنت بحاجة إلى توجيه شركتك في طريق ما، وربما يكون الطريق الصحيح.
في غياب اليقين، رأيت كثيراً من الشركات تعلق في شرك محاولة التنبؤ بالمستقبل. وإليك عوضاً عن ذلك 4 أخطاء عليك تجنبها بينما تحاول توقع ما سيفعله أحد منافسيك أو أين تتوجه سوقك في

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!