تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
إليك هذه القصة عن أخطاء دراسة المنافسين تحديداً. في عام 1986، قدم بيرون فين، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة "بلاكستون أدفايزوري بارتنرز" (جزء من بلاك ستون غروب) 10 تنبؤات للسنة التالية. في معظم السنوات تكون 50% من تنبؤاته صحيحة. لكنه في عام 2013 لم يصب إلّا بـ 15% منها. فسعر الذهب لم يصل إلى 1,900 دولار للأونصة، ولم يهبط "مؤشر ستاندرد آند بورز" إلى أقل من 1,800، بل شهد في الواقع أعلى ارتفاع له على الإطلاق.
ربما يدفعنا ذلك إلى السخرية من فين، ومن جميع المتنبئين الذي يظهرون كل عام. لكن توقعاته لعام 2013 كانت فعلاً في نطاق الممكن، غير أنها فقط لم تحدث تلك السنة. ويُخبرنا سجله المتقطع من النجاح ما نعرفه مسبقاً: "لا يمكنك التنبؤ بالمستقبل على وجه اليقين".
ولكن، لا يزال التخطيط مطلباً بالنسبة لك، حتى لو لم تعرف تماماً ما سوف يحدث، فعليك التفكير: كيف ستكون سوقك؟ وكيف ستتطور التقنية؟ وكيف سيكون رد فعل المنافسين؟
أخطاء دراسة المنافسين
يمكنك أن تجمع وتحلل ما يتوفر من معلومات. لكن ماذا يحدث عندما تود النظر إلى أبعد من يومك وتتفحص شكل منافسيك أو سوقك بعد سنوات من اليوم؟ سوف يكبر الشك أكثر. لكن مع ذلك أنت بحاجة إلى توجيه شركتك في طريق ما، وربما يكون الطريق الصحيح.
في غياب اليقين، رأيت كثيراً من الشركات تعلق في شرك محاولة التنبؤ بالمستقبل. وإليك عوضاً عن ذلك 4 أخطاء عليك تجنبها بينما تحاول توقع ما سيفعله أحد منافسيك أو أين تتوجه سوقك في المستقبل:
1– الهوس بقادة السوق
يقول المثل "الغوريلات الضخمة بإمكانها الجلوس أينما تريد"، بما في ذلك أخذ مكانك في السوق. لكن ذلك لا

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022