تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يعد معدل التبادل التجاري مقياساً لمعرفة مدى استفادة الاقتصاد الوطني من تجارته الخارجية، حيث تلعب أسعار الصادرات المرتفعة مقابل أسعار الواردات المنخفضة دوراً في رفع معدل التبادل التجاري واستفادة الاقتصاد من ذلك الارتفاع في دفع عجلة النمو الاقتصادي. أي أن هناك علاقة ارتباط قوية بين ارتفاع معدل التبادل التجاري والنمو الاقتصادي، ما دفع الكثير من الدول إلى الاهتمام على نحو كبير في صادراتها والعمل على تنميتها؛ لتحقيق نمو اقتصادي مستدام.
وعليه، يعتبر معدل التبادل التجاري أحد المتغيرات الخارجية التي تؤثر على النمو الاقتصادي. إذ كلما كانت صادرات الدولة من السلع المصنعة أكثر تنوعاً، مقابل صادرات أقل من السلع الأولية، زاد احتمال تحسن معدل التبادل التجاري، وذلك لأن أسعار السلع الأولية عرضة للانخفاض عبر الزمن مقارنة مع أسعار السلع المصنعة. لذا فإن أسعار السلع الأولية تتقلب بشكل حاد، ما يجعل الدول التي تعتمد على تصدير السلع الأولية عرضة لهزات معدل التبادل التجاري، الأمر الذي جعل هدف تحسين معدل التبادل التجاري خياراً استراتيجياً نحو تحقيق النمو والتنمية.
اقرأ أيضاً في المفاهيم الإدارية: مفهوم ميزان المدفوعات
كما تمت ملاحظة أن معدل التبادل التجاري يتعرض إلى تقلبات في الدول النامية تعادل ضعف تقلباته في الدول المتقدمة. ويعود السبب في ذلك إلى أن التجارة الخارجية في اقتصاديات الدول النامية ومنها المملكة العربية السعودية تتميز بعدم التنوع

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!