وسائل الإعلام المملوكة Owned Media

ما هي وسائل الإعلام المملوكة؟

وسائل الإعلام المملوكة (Owned Media): مصطلح يستخدم للإشارة إلى المحتوى أو وسيلة التواصل المملوكة للمؤسسة على سبيل المثال؛ المنشورات على المدونات أو وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب التابع للشركة.

الفرق بين وسائل الإعلام المملوكة ووسائل الإعلام المدفوعة

يتمثل الاختلاف بين وسائل الإعلام المملوكة والمدفوعة في أن الأخيرة تمثل وسائل الاتصال مع الجماهير التي تُعرض الإعلانات فيها مقابل مبلغ مادي؛ مثل المطبوعات أو التلفزيون أو الراديو، وعلى الرغم من أنها تتطلب مبلغاً مادياً إلا أنها قد تتضمن بعض المحتوى الإعلاني المجاني الذي ينشأ بفعل التغطية التحريرية من قبل الصحفيين.

الفرق بين وسائل الإعلام المملوكة ووسائل الإعلام المكتسبة

يتمثل الاختلاف بين وسائل الإعلام المملوكة ووسائل الإعلام المكتسبة في أن الأخيرة هي قنوات التواصل مع المستهلكين التي تسهم في الترويج دون مقابل مادي. 

على سبيل المثال؛ قد ينشر أحد المستهلكين تجربته مع منتج اشتراه من إحدى الشركات عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه الحالة يكون حساب المستهلك الذي نشر المعلومات بمثابة قناة مكتسبة لم تقدم له أي مقابل مادي نظير الترويج.

الهدف من وسائل الإعلام المملوكة

تستهدف المؤسسات من هذا النوع من المحتوى منح جمهورك نظرة أعمق على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها خاصة أن أغلب العملاء الذين يتجهون إلى هذا النوع من المحتوى مهتمون في الأصل بما تقدمه الشركة من خدمات أو منتجات، وبالتالي فإن الوسائل الإعلام المملوكة تعزز ثقة العملاء بالعلامة التجارية وتزيد من ولائهم لها.

خصائص استخدام وسائل الإعلام المملوكة

تتسم وسائل الإعلام المملوكة بمجموعة من الخصائص منها:

  • تتيح للمؤسسة السيطرة الكاملة على المحتوى.
  • لا يوجد مقابل مادي لاستخدام وسائل الإعلام المملوكة.
  • تتيح للمؤسسة بناء علاقاتها مع العملاء مباشرة والمحافظة على اتصال معهم.

أمثلة على وسائل الإعلام المملوكة

يوجد العديد من الأمثلة على وسائل الإعلام المملوكة ومنها:

  • مواقع الويب إذ يمكن استخدامها من أجل عرض معلومات مفصلة عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.
  • المدونة (Blog)؛ وهي اختصار لـ “مدونة ويب” (Weblog)، وهو موقع ويب على غرار مجلة عبر الإنترنت، يشارك فيه كاتب أو أكثر وجهات نظرهم حول موضوع واحد أو عدة مواضيع، وتظهر فيه المشاركات الأحدث أولاً، وتُكتب فيه الآراء بأسلوب بعيد عن الرسمية، كما يُسمح للقراء بالتعليق على المنشورات.
  • قائمة بريد إلكتروني، إذ يمكن ارسال رسائل للعملاء تتضمن محتوى عن أي تحديثات حول المنتجات أو الخدمات أو العروض.

اقرأ أيضاً: