وسائل الإعلام المدفوعة Paid Media

ما هي وسائل الإعلام المدفوعة؟

وسائل الإعلام المدفوعة (Paid Media): مصطلح يُستخدم في عالم التسويق ويشير إلى وسائل الاتصال مع الجماهير التي تُعرض الإعلانات فيها مقابل مبلغ مادي؛ مثل المطبوعات أو التلفزيون أو الراديو. وعلى الرغم من أنها تُعد وسائل إعلام مدفوعة، فإنها قد تتضمن بعض المحتوى الإعلاني المجاني الذي ينشأ بفعل التغطية التحريرية من قبل الصحفيين.

ومع التطور التكنولوجي وظهور التسويق الرقمي، أصبح هذا المصطلح يُستخدم للإشارة إلى أي محتوىً مدفوع ينشر عبر الإنترنت. على سبيل المثال؛ المنشورات المدفوعة على المدونات أو البحث المدفوع أو محتوى الفيديو المدفوع.

وسائل الإعلام المملوكة مقارنة بوسائل الإعلام المدفوعة

على الرغم من أن كلاً من وسائل الإعلام المملوكة والمدفوعة يسهم في الجهود التسويقية للمعلنين، فإنهما يختلفان في أن وسائل الإعلام المملوكة تكون تابعة للمعلن ومن ثَمّ لا يترتب عليه دفع مبلغ مادي مقابل الإعلان؛ وفي المقابل فإن وسائل الإعلام المدفوعة تفرض مبلغاً مادياً على المعلنين.

وسائل الإعلام المدفوعة مقابل وسائل الإعلام المكتسبة 

يُستخدم مصطلح وسائل الإعلام المكتسبة للتعبير عن قنوات التواصل مع العملاء التي يُنشر فيها محتوىً يسهم في الترويج للمؤسسة دون مقابل مادي. على سبيل المثال؛ قد ينشر أحد المستهلكين تجربته مع منتج اشتراه من إحدى الشركات عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه الحالة يكون حساب المستهلك الذي نشر المعلومات مثل قناة مكتسبة لم تقدم له أي مقابل مادي نظير الترويج.

ويتمثل الاختلاف بين وسائل الإعلام المدفوعة ووسائل الإعلام المكتسبة  في أن وسائل الإعلام المدفوعة تتيح للمعلنين التحكم بالإعلانات على عكس وسائل الإعلام المكتسبة التي يصعب التحكم بالمحتوى الذي تنشره فيها.

كما أن محتوى وسائل الإعلام المكتسبة يحظى بثقة العملاء أكثر من وسائل الإعلام المدفوعة؛ وذلك لأنه ينشأ عن عملاء آخرين حظوا بتجربة مع العلامة التجارية.

ويتمثل الاختلاف الثالث في أن وسائل الإعلام المكتسبة تكون مجانية على عكس وسائل الإعلام المدفوعة التي قد تكون باهظة مقارنة بالأولى.

وبصفة عامة؛ تُقسم وسائل الإعلام المكتسبة إلى نوعين هما:

  • وسائل الإعلام المكتسبة التقليدية (Traditional Earned Media): التغطية الإعلامية، أو الترويج للشركة عبر وسائل الإعلام الاحترافية من خلال مناقشتها لموضوع ما، وذكر الشركة أو منتجاتها أو خدماتها كمثال، أو التقييمات والمراجعات، أو حديث المستهلكين عن المنتجات أو الخدمات لبعضهم بعضاً.
  • وسائل الإعلام المكتسبة الاجتماعية (Social Earned Media): على سبيل المثال؛ المدونات أو النشر في المجتمعات عبر الإنترنت أو الشبكات الاجتماعية، أو التقييمات والمراجعات عبر الإنترنت.

مزايا وسائل الإعلام المدفوعة

تتمتع وسائل الإعلام المدفوعة بمجموعة من المزايا؛ ومنها:

  • يتمتع المعلنون بالقدرة على التحكم بالمحتوى ومتى يُشارك ويتعرض له المتلقي وغير ذلك.
  • تتيح وسائل الإعلام المدفوعة تتبُّع المحتوى وقياس أدائه.

تحديات تواجه وسائل الإعلام المدفوعة

يواجه المعلنون الذين ينشرون المحتوى عبر وسائل الإعلام المدفوعة مجموعة من التحديات تتمثل في أن المحتوى المنشور قد يكون عرضة للتشكيك بمصداقيتها، وكذلك فإن الاستعانة بوسائل الإعلام المدفوعة قد يكون مكلفاً.

اقرأ أيضاً: