موارد غير متجددة Non-Renewable Resource

2 دقيقة

ما معنى الموارد غير المتجددة؟

موارد غير متجددة (Non-Renewable Resource): تسمى أيضاً موارد قابلة للنفاد (Exhaustible Resources)، وهي الموارد الطبيعية المحدودة التي تكون عرضة للنفاد ولا يمكن استبدالها بسهولة بعد نفادها.

ما الفرق بين الموارد غير المتجددة والموارد المتجددة؟

يتمثل الفرق الأساسي بين الموارد المتجددة والموارد غير المتجددة في أن الموارد المتجددة لا تنضب وتقدمها الطبيعة بلا حدود، مثل الهواء والماء وأشعة الشمس، في المقابل فإن الموارد غير المتجددة قابلة للنفاذ وبمجرد نفادها فإنها تحتاج إلى وقت طويل حتى تتجدد.

أمثلة على الموارد غير المتجددة

من أبرز أمثلة الموارد غير المتجددة الفحم والغاز والنفط والنباتات والأشجار والحيوانات والخامات المعدنية والوقود الأحفوري، من الممكن أن تُعد المياه الجوفية موارد غير متجددة خاصة إذا كان من الصعب أن تجدد طبقة المياه الجوفية تجديد المياه بالمعدل نفسه الذي كان سابقاً، ومن المهم مراقبة استخدامها وتطبيق ممارسات التنمية المستدامة عليها لتلبية احتياجات الأجيال الحالية منها دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها أيضاً.

خصائص الموارد غير المتجددة 

تتمتع الموارد غير المتجددة بمجموعة من الخصائص منها:

  • يستخرجها البشر من الأرض.
  • تُستهلك بسرعة أكبر بكثير من سرعة تجددها إذ إن بعض هذه الموارد احتاجت إلى مئات السنين حتى تشكلت لذلك فإنها تتطلب مدة زمنية مثلها حتى تتجدد.
  • تمتلك قيمة مالية وقيمة اقتصادية بالنسبة للحكومات.
  • يمكن إنشاء احتياطيات منها ولكن إنشاء هذه الاحتياطيات يحتاج إلى الكثير من الوقت.
  • يمكن استبدالها بالموارد المتجددة لكن هذه العملية تحتاج إلى بعض الوقت.

سلبيات الموارد غير المتجددة

يترك بعض الموارد غير المتجددة آثاراً سلبية على المناخ إذ تعد مصدراً رئيسياً لإطلاق ثاني أوكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى في الهواء التي تنتج بطرق عدة من أبرزها حرق الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات، وإنتاج الإسمنت، وتُعد هذه الغازات هي المسبب الرئيسي لحدوث التغيرات المناخية.

حلول لمعالجة مشكلة الموارد غير المتجددة

يوجد بعض الحلول المطبقة لمشكلة الموارد المتجددة ويمكن الاستعاضة عنها بالموارد المتجددة كما يمكن تطبيق ما يسمى بإدارة الموارد الطبيعية التي تُعنى بالاستثمار المستدام والإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية الرئيسية؛ مثل الأرض والمياه والهواء والغابات والثروة السمكية والثروة المعدنية والحياة النباتية والحيوانية، التي توفر معاً خدمات الأنظمة البيئية التي تمنح بدورها جودة أفضل لحياة البشر.

وترتكز إدارة الموارد الطبيعية على مراعاة العلاقة بين البشر والزراعة والعمران والعمليات الطبيعية، مع تطبيق العلوم لحل المشاكل الناشئة على أسس مستدامة؛ بما يعزز التنمية المجدية اقتصادياً والمفيدة اجتماعياً. إضافة إلى اتباع أساليب تلبي مجموعة من الأهداف؛ مثل حماية الحياة البرية والغطاء النباتي، والحد من التغييرات والتأثيرات البيئية.

اقرأ أيضاً: