معيار التشفير المتقدم Advanced Encryption Standard. AES

2 دقيقة

ما معيار التشفير المتقدم؟

معيار التشفير المتقدم (Advanced Encryption Standard. AES): يعرف أيضاً باسم ريندال (Rijndael)، وهو مصطلح يستخدم في مجال التكنولوجيا ويشير إلى خوارزمية تشفير تساعد في حماية المعلومات السرية، وأنشأه المعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا (National Institute of Standards and Technology. NIST).

يقوم هذا المعيار على عنصرين أساسيين هما:

  • التشفير المتماثل: من تقنيات تشفير البيانات، ويعتمد على مفتاح تشفير بيانات واحد يكون بحوزة كل من مرسل البيانات ومتلقيها.
  • تشفير الكتلة: أسلوب تشفير يعتمد على تقسيم الرسالة إلى مجموعة كتل أصغر بالحجم ومن ثم تشفير كل كتلة على حدة، ويدعم هذا النوع المفاتيح التي يكون طولها 128 بت أو 192 بت أو 256 بت.

تاريخ معيار التشفير المتقدم

يعود تاريخ العمل على معيار التشفير المتقدم إلى عام 1997 عندما بدأه المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا الأميركي، وثم اعتمده المعهد في عام 2003 باعتباره خوارزمية تشفير لحماية المعلومات الحكومية السرية.

آلية عمل معيار التشفير المتقدم

في البداية تُقسّم الرسائل إلى مجموعة من الكتل ويوجد 3 أنواع من مفاتيح التشفير التي يختلف بعضها عن بعض بحسب الطول وهي 128 و192 و256، ومن ثم تُخضَع المفاتيح إلى عدة جولات من التشفير التي تختلف بحسب طول المفتاح، مثلاً مفتاح 128 يحتاج إلى 10 جولات والمفتاح الذي يبلغ طوله 192 يحتاج 12 جولة والمفتاح الذي يكون طوله 256 يحتاج 14 جولة تشفير.

تتضمن كل جولة مجموعة من الخطوات لمعالجة النص واستبداله وتحويله من نص عادي إلى نص مشفر، وبصفة عامة كلما زاد عدد جولات التشفير زادت صعوبة فك الشيفرة.

وبالعكس تحتاج عملية فك التشفير إلى أن يكون بحوزة متلقي الرسالة مفتاح التشفير المناسب ومن ثم يخضع النص إلى مجموعة من الجولات أيضاً التي تساعد على استبدال النص المشفر وتحويله حتى يعود نصاً عادياً يسهل قراءته.

مميزات معيار التشفير المتقدم وعيوبه

يتسم معيار التشفير المتقدم بمجموعة من المميزات تتمثل في أنه يوفر الحماية للمعلومات، كما أنه منخفض التكلفة ومرن وسهل الاستخدام.

وعلى الرغم من مميزاته فإنه مثل أي نمط تشفير قد يتم اعتراض الرسالة بعد تشفيرها أو قراءتها من قبل أي شخص آخر.

أنواع مفاتيح التشفير في معيار التشفير المتقدم

هناك 3 أنواع من مفاتيح التشفير ضمن معيار التشفير المتقدم تتمثل في الآتي:

  • مفتاح التشفير (AES-128)، يبلغ طول هذا المفتاح المستخدم للتشفير 128 بت.
  • مفتاح التشفير (AES-192)، الذي يستخدم طول مفتاح 192 بت.
  • مفتاح التشفير (AES-256)، ويتضمن استخدام طول مفتاح 256 بت.

ما مفتاح التشفير؟

يشير مفتاح التشفير إلى الأحرف التي تستخدم من أجل تحويل النص من محتوى مفهوم للعامة إلى محتوى لا يفهمه إلا من يملك المفتاح المناسب لفك الشيفرة.

اقرأ أيضاً: