سوق عناصر الإنتاج Factors Market

ما المقصود بسوق عناصر الإنتاج؟

سوق عناصر الإنتاج (Factors Market): تسمى أيضاً بالإنجليزية “سوق المدخلات” (Input Market)، وبالعربية “سوق عوامل الإنتاج”، وتشير إلى السوق التي تتم فيها عمليات شراء عناصر الإنتاج وبيعها أو استئجارها، وقد تكون مواد خاماً أو أرضاً، أو عمالة أو رأس مال.

 ما عناصر الإنتاج الأربعة؟

تقوم عملية الإنتاج على أربع عناصر رئيسية تتمثل في الآتي:

  • العمل (Labor): يرتبط هذا العنصر بالقوى العاملة إذ لا ينشأ هذا العنصر إلا إذا بذل العامل جهداً في سبيل تقديم الخدمة أو صنع المنتج، وبالتالي فإن هذا العنصر ليس له وجود مادي كما أنه يختلف باختلاف مجال العمل.
  • ريادة الأعمال (Entrepreneurship): يتطلب هذا العنصر وجود رواد الأعمال الذين يخلقون أفكاراً إبداعية ومبتكرة، وعلى الرغم من أنه أحد عناصر الإنتاج لا يوجد ضمن سوق عناصر الإنتاج لذلك يعد من العناصر الفريدة.
  • رأس المال (Capital): على الرغم من أن رأس المال بمعناه العام يشير إلى المال المستخدم في الأعمال فإنه بالنسبة لعناصر الإنتاج يُقصد به أي سلع رأسمالية تدخل في عملية الإنتاج؛ على سبيل المثال؛ المركبات أو الآلات أو أجهزة الكمبيوتر، وغير ذلك.
  • الأرض (Land): يشمل هذا العنصر أي موارد طبيعية تستخرج من الأرض وتدخل في عملية الإنتاج ومن أمثلتها الذهب والنحاس، ويمكن أن يشير هذا العنصر إلى الأراضي الزراعية أو التجارية المستخدمة من قبل المنتجين.

مقالات قد تهمك:

الفرق بين سوق عناصر الإنتاج وسوق السلع والخدمات

بصفة عامة؛ تشكل السوقان معاً حلقة مغلقة لتدفق الأموال، وعلى الرغم من ذلك فتختلف سوق عناصر الإنتاج عن سوق السلع والخدمات في عدة جوانب تتمثل في الآتي:

  • سير العملية: في سوق عناصر الإنتاج يكون البائع هو الأسر التي تمتلك أحد عناصر الإنتاج ويكون المشترون هم الشركات المنتجة، وعلى العكس في سوق الخدمات والمنتجات تكون الشركات هي البائعون والأسر هم المشترون.
  • مكونات السوق: تتكون سوق عناصر الإنتاج من مدخلات عملية الإنتاج في المقابل تتكون سوق الخدمات والسلع من مخرجات عملية الإنتاج.
  • التأثير: الطلب في سوق السلع والخدمات يؤثر على سوق عناصر الإنتاج إذ كلما ارتفع الطلب في سوق السلع والخدمات ارتفع الطلب على عناصر الإنتاج.
  • تختلف وظيفة كل عنصر بحسب السوق، ففي حالة سوق عناصر الإنتاج تُعد أجور الموظفين أحد مكونات السوق في حين أن الأجور هذه نفسها ينفقها المستهلكون في سوق السلع والخدمات.

مثال على سوق عناصر الإنتاج

يوجد العديد من الأمثلة على سوق عناصر الإنتاج ومنها؛ معرض الوظائف حيث يطرح الباحثون عن عمل خدماتهم على الشركات الراغبة بالتوظيف، كما أن القروض التي تقدمها البنوك للشركات من أجل شراء آلات ومواد خام تعد أحد عناصر الإنتاج.

اقرأ أيضاً: