تقنية غيش غالوب Gish Gallop

2 دقيقة

ما تقنية غيش غالوب؟

تقنية غيش غالوب (Gish Gallop): مصطلح يشير إلى أحد الأساليب البلاغية الذي يستخدم في تعزيز وجهة النظر المقدمة ودعمها من أجل الفوز على طرف آخر يحمل وجهة نظر أخرى.

صاغت هذا المصطلح في تسعينيات القرن الماضي عالمة الأنثروبولوجيا والمديرة التنفيذية للمركز الوطني لتعليم العلوم الأميركي، يوجيني سكوت (Eugenie Scott)، وسمّت هذا الأسلوب بهذا الاسم نسبة إلى داون غيش مقدم نظرية التطور، إذ جادلت أن غيش استخدم هذه التقنية عند تحدي الحقيقة العلمية للتطور.

يُستخدم هذا الأسلوب في العديد من المجالات منها السياسية أو الأعمال ويمكن أن يستخدم مباشرة خلال مناقشة أو مناظرة بين طرفين، أو يمكن توظيف وسائل الإعلام من خلال نشر مجموعة من الحقائق والمعلومات والأخبار المزيفة أو غير الدقيقة وترك الطرف الآخر المتضرر من هذه الكذب يتخبط محاولاً دحضها ومعالجتها.

آلية عمل تقنية غيش غالوب

تعتمد تقنية تقنية غيش غالوب على زخ عدد كبير من التضليلات والحجج والمعلومات بغض النظر عن دقتها أو قوتها وذلك في فترة زمنية قصيرة، ما يجعل من المستحيل على الخصم دحضها جميعاً.

تقنية غيش غالوب وقانون براندوليني

يرتبط غيش غالوب بقانون براندوليني الذي يسمى أيضاً مبدأ عدم تناظر الأكاذيب (Bullshit Asymmetry Principle)؛ وهو مصطلح يشير إلى أن الأكاذيب والمعلومات المضللة المنشورة تحتاج إلى جهد لدحضها أكبر بكثير من الجهد المبذول في تلفيقها.

صاغ مصطلح براندوليني  المبرمج الإيطالي ألبرتو براندوليني (Alberto Brandolini) عام 2013 وحصل على الإلهام في استنتاج هذا القانون من كتاب التفكير السريع والبطيء (Thinking Fast & Slow) للمفكر الاقتصادي الحائز جائزة نوبل دانيال كانمان (Daniel Kahneman). 

تقنية غيش غالوب في عالم الأعمال

على صعيد الأعمال؛ قد تستخدم بعض الشركات هذه التقنية على سبيل المثال قد تزخ مجموعة من المعلومات والعروض والبيانات غير الدقيقة إلى العملاء وبسبب ضيق الوقت وعدم امتلاك العملاء الوقت الكافي لاكتشاف صحة المعلومات والاطلاع على البدائل أو ما يقدمه المنافسون قد يستسلمون في نهاية المطاف ويتخذون قرار الشراء.

كيفية مواجهة غيش غالوب 

يمكن مواجهة تقنية غيش غالوب من خلال اتباع عدة إجراءات منها الآتي:

  • المحافظة على الهدوء لأن الهدف من هذه التقنية هو إثارة توتر الخصم وبالتالي إفقاده القدرة على اتخاذ القرار السليم.
  • التركيز على أضعف حجة مُقدمة ويسهل دحضها والبدء بها وتحديد أولويات الأفكار أو المعلومات التي سيُكشف زيفها بالترتيب.
  • استخدام أسلوب ساخر في كشف زيف الادعاءات.
  • التركيز على توضيح وجهة النظر ودعمها بالحجج والحقائق وعدم السماح بحدوث أي تشتيت يمنع من المحافظة على ذلك.
  • تفكيك جميع المعلومات المضللة وعدم ترك أي شيء يحتاج إلى تصحيح حتى يتم ضمان عدم تأثر الجمهور بالمعلومات الكاذبة التي بثها مستخدم هذه التقنية.

اقرأ أيضاً: