تحليل البيانات الاجتماعية Social Data Analysis

2 دقيقة

ما معنى تحليل البيانات الاجتماعية؟

 تحليل البيانات الاجتماعية (Social Data Analysis): مصطلح يشير إلى عملية جمع البيانات من قنوات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال؛ الإعجابات وإعادة التغريدات والمشاهدات، وتحليلها واستخلاص النتائج منها.

عناصر عملية تحليل البيانات الاجتماعية

يوجد عنصران أساسيان لعملية تحليل البيانات الاجتماعية يتمثلان في الآتي:

  • برامج الزحف: تساعد هذه البرامج في استرداد البيانات المتعلقة بالكلمات الرئيسية على قنوات التواصل الاجتماعي أو المواضيع.
  • قاعدة بيانات: تتضمن البيانات التي تمكنت برامج الزحف من استردادها ومن ثم يتم تصنيف هذه البيانات وتحليلها.

استخدامات تحليل البيانات الاجتماعية

تتنوع استخدامات تحليل البيانات الاجتماعية إذ يمكن لقنوات التواصل الاجتماعي الاستفادة منها في تحديد طريقة عرض الإعلانات على المستخدمين ومن هم المستخدمون الذين سيتم استهدافهم بالإعلانات. ومن جهة أخرى، تفيد هذه التحليلات في عمليات التسويق للخدمات والمنتجات وتمكين وصولها إلى المستخدمين الذين يمكن أن يصبحوا عملاء.

وتفيد النتائج المستخلصة من تحليل البيانات في تمكين المؤسسات من إدخال التعديلات والتطويرات على المنتجات بما يزيد قبول العملاء لها أو يمكن أن تساعد في اتخاذ قرار إنشاء منتج أو خدمة جديدة.

كما أن تحليل البيانات الاجتماعية يزيد من قدرة المؤسسات على كسب ولاء العملاء ورضاهم ومتابعة آرائهم عن العلامة التجارية وتتبع وضع السمعة المنتشرة عنها عبر الإنترنت.

ومن جهة أخرى/ فإن جمع البيانات الاجتماعية يفيد في عملية تحليل المنافسين وبالتالي تقييم نقاط قوتهم وضعفهم، والبحث في استراتيجياتهم التسويقية المختلفة لاكتساب نظرة ثاقبة لمنتجاتهم ومبيعاتهم وأساليبهم التسويقية، وتطوير استراتيجية فعالة خاصة بالشركة للدخول إلى السوق.

تحديات جمع البيانات الاجتماعية

يعد الاختراق وتعرض البيانات للسرقة أحد أبرز التحديات التي تواجه جمع البيانات وبالتالي يصبح من الممكن أن تُستخدم هذه البيانات لأغراض مضرة مثل سرقة الحسابات البنكية أو الدخول إلى الحسابات الشخصية وإرسال رسائل التصيد الاحتيالي، كما يمكن أن تُستخدم هذه البيانات لأغراض ابتزاز الأشخاص بمعلوماتهم الشخصية وصورهم مقابل الحصول على مبلغ مالي.

أنواع تحليلات البيانات الاجتماعية

يوجد العديد من أنواع التحليلات التي يمكن تطبيقها على البيانات الاجتماعية منها الآتي:

  • التحليل السلوكي (Behavioral Analytics): عملية جمع معلومات عن العملاء المحتملين والحاليين وتحليلها مع التركيز على سلوكهم الشرائي عبر الإنترنت، وتشمل معلوماتهم الديموغرافية والجغرافية ونشاطهم الشرائي السابق وغير ذلك، ويُطبق عموماً في التجارة الإلكترونية والألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحليل المشاعر (Sentiment Analysis): يسمى أيضاً التنقيب عن الرأي (Opinion Mining) أو الذكاء الاصطناعي العاطفي (Emotion AI)، وهو أداة تستخدم لفهم مشاعر كاتب نص ما، التي قد تكون إيجابية أو سلبية أو محايدة.
  • تحليل حصة الصوت (Share of Voice Analysis): مقياس يستخدم في مجال التسويق لتحديد مقدار تعرض الجمهور لإعلانات الشركة ضمن قناة تسويقية محددة مقارنة بإعلانات المنافسين.

اقرأ أيضاً: