تحليل الأثر الاقتصادي Economic Impact Analysis

2 دقيقة

ما هو تحليل الأثر الاقتصادي؟

تحليل الأثر الاقتصادي (Economic Impact Analysis): أداة تحليلية تُستخدم في قياس التغييرات الاقتصادية التي يسببها حدث جديد في منطقة محددة. على سبيل المثال؛ من الآثار الاقتصادية الذي تركتها جائحة كوفيد-19 في النشاط الاقتصادي في الصين، حدوث انكماش بنسبة 6.8% خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2020؛ إذ اضطرت المصانع ومنشآت التصنيع إلى الإغلاق.

يساعد تحليل الأثر الاقتصادي على رصد التغيرات التي تنشأ من أي أعمال جديدة؛ إذ قد تؤدي إلى خلق فرص عمل وأنشطة تجارية جديدة حيث تتدفق نفقات الأعمال ودخل الأسرة المتاح عبر الاقتصاد المحلي.

عناصر تحليل الأثر الاقتصادي

تتضمن عملية تحليل الأثر الاقتصادي 3 عناصر تتمثل في الآتي:

  • عمل أو منظمة أو سياسة أو برنامج أو مشروع أو نشاط أو حدث اقتصادي آخر.
  • منطقة الدراسة حياً أو بلدة أو مدينة أو مقاطعة أو منطقة إحصائية أو ولاية أو بلد أو قارة أو العالم بأكمله.
  • التغييرات والتي قد تطرأ على الوظائف والدخل وتكاليف التشغيل والإنتاجية والقدرة التنافسية، وتوزيعها بين الصناعات والمناطق ومع مرور الوقت، إيرادات الأعمال وأرباح الأعمال والأجور الشخصية و/أو الوظائف.

مقالات قد تهمك:

أنواع الآثار الاقتصادية

بصفة عامة، تقسم الآثار الاقتصادية إلى 3 أنواع رئيسة تتمثل في الآتي:

  • آثار مباشرة (Direct Effects): وهي الآثار الأولية التي تنشأ؛ مثل الإنفاق من أجل إنشاء المشروع والوظائف التي يخلقها المشروع.
  • آثار غير مباشرة (Indirect Effects): على سبيل المثال؛ الأعمال التي تنشأ بسبب المشروع، فقد تنشأ إلى جانب مدرسة جديدة أعمال جديدة تتمثل بمكاتب لبيع القرطاسية.
  • آثار مستحثة (Induced Effects): وهي الآثار التي تنشأ بسبب تغير دخل الموظفين الجدد. على سبيل المثال؛ إنفاق الموظفين الجدد في مقر شركة جديد ضمن المتاجر المجاورة للشركة.

مثال على التأثير الاقتصادي

على سبيل المثال؛ تريد شركة الحصول على دعم حكومي من أجل بناء مستشفى جديد، ويتطلب المشروع إنفاق 74 مليون دولار. يجب على الشركة إجراء تحليل للأثر الاقتصادي من حيث الوظائف التي تتيحها للسكان والأرباح التي يمكن للأعمال التي تنشأ بالقرب من المشفى أن تحققها.

برامج تحليل الأثر الاقتصادي

يوجد العديد من البرامج التي تُستخدم من أجل تحليل الأثر الاقتصادي؛ منها:

  • إم بلان كلاود (IMPLAN Cloud): وهو منصة توفر للمستخدمين القدرة على تحليل الأثر الاقتصادي بالاعتماد على البيانات والنماذج الاقتصادية، ويتيح الإرشادات التي تساعد المبتدئين على إجراء التحليل.
  • ريفيلو (Revelo Software): يُستخدم هذا البرنامج من أجل تحليل الأثر الاقتصادي مستخدماً نظام محاكاة المدخلات والمخرجات الإقليمية (RIMS II) الذي طوره مكتب التحليل الاقتصادي الأميركي والذي يفيد في تحليل الآثار الاقتصادية المحتملة لمجموعة متنوعة من المشاريع والأحداث، حتى الكوارث الطبيعية.

اقرأ أيضاً: