العلامة التجارية القائمة على العاطفة Emotional Branding

ما المقصود بالعلامة التجارية القائمة على العاطفة؟

العلامة التجارية القائمة على العاطفة (Emotional Branding): مصطلح يُستخدم في مجال التسويق ويشير إلى التركيز على خلق علاقة عاطفية طويلة الأمد بين منتج أو خدمة تقدمها العلامة التجارية بالجمهور المناسب من خلال تحفيز حالته العاطفية وجذب مشاعره ومخاطبة آلام العملاء ورغباتهم ومخاوفهم واحتياجاتهم.

تتأثر العلامة التجارية القائمة على العاطفة بمجموعة من العناصر؛ تتمثل في التصميم وعلم نفس الألوان ووجهات النظر الأخلاقية والالتزامات السياسية والخيرية والتسويق العاطفي.

أهمية العلامة التجارية القائمة على العاطفة

تستمد العلامة التجارية القائمة على العاطفة أهميتها من أنها تسهم على نحو أساسي في تطوير ولاء العملاء للعلامة التجارية واختيارها دون غيرها من المنافسين؛ ما يؤدي بدوره إلى نمو المبيعات.

بصفة عامة؛ فإن العلامة التجارية القائمة على العاطفة تلبي رغبات المستهلكين في الشعور بالارتباط العاطفي بالعلامات التجارية التي يختارونها على اعتبار أنها امتداد لشخصياتهم وأساليبهم وهوياتهم؛ إذ يعرف المستهلكون أنفسهم بالملابس التي يرتدونها والسيارات التي يقودونها والأماكن المفضلة للتسكع وغير ذلك.

كيفية عمل العلامة التجارية القائمة على العاطفة

يتطلب تنفيذ العلامة التجارية القائمة على العاطفة أولاً استكشاف اتجاهات السوق المستهدَفة ثم اتخاذ قرار بشأن الاستراتيجيات التي ستُستخدَم في سبيل بناء ارتباطات عاطفية؛ وتتمثل في الآتي:

  • العلامات التجارية الحسية (Sensory Branding): وذلك من خلال إشراك حواس البصر واللمس والصوت والشم والتذوق عند العملاء؛ الأمر الذي يحفز الحواس ويولد المشاعر ويرسّخ العلامة التجارية في أذهانهم، ويؤثر في سلوكهم الاستهلاكي.
  • السرد القصصي (Storytelling): إذ يساعد السرد القصصي على إثارة استجابة عاطفية لدى العملاء ما يسهم في جعل العلامة التجارية لا تُنسى بالنسبة إليهم.
  • العلامة التجارية السبب (Cause Branding): عملية ربط العلامة التجارية لشركة ما مع قضية عامة وذلك للوصول إلى منافع مجتمعية وتجارية مربحة لكلا الطرفين.
  • التمكين (Empowerment): وذلك من خلال التسويق لفكرة أن المستهلك، من خلال شراء المنتج أو الخدمة الخاصة بالعلامة التجارية، يستطيع إجراء تغيير إيجابي في حياته.

الفرق بين العلامة التجارية القائمة على العاطفة والتسويق العاطفي

يتمثل الاختلاف بين العلامة التجارية القائمة على العاطفة والتسويق العاطفي في أن الهدف من الأول يكون بناء علاقة طويلة الأجل بين العلامة التجارية والعملاء؛ في المقابل فإن التسويق العاطفي غالباً ما يستهدف الوصول إلى جمهور أوسع وإثارة مشاعره، ومن غير الضروري أن يرتبط بعلامة تجارية أو منتج؛ إذ غالباً ما يستهدف التسويق لأفلام أو سيارات أو وجهات سياحية وغير ذلك.

اقرأ أيضاً: