facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فادي غندور


السيرة الذاتية

فادي غندور (Fadi Ghandour): رجل أعمال أردني لبناني، والرئيس التنفيذي لشركة “ومضة كابيتال” (Wamda Capital) الإماراتية، ورئيس مجلس إدارتها منذ 2015، ومؤسس شركة “أرامكس” (Aramex) الإماراتية. 

ولد غندور عام 1959 في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي 1981 حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة “جورج واشنطن” (The George Washington University) الأميركية.

أسس عام 1982 شركة “أرامكس”، التي تعد واحدة من أكبر شركات توصيل الطرود والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتولّى غندور مجموعة متنوّعة من الأدوار في الوقت ذاته ضمن الشركة، وكان في البداية يقوم بتسليم الطرود بنفسه، وتنقل بين عدة مناصب في الشركة، حيث كان عضواً في مجلس إدارتها، ورئيسها التنفيذي بين 1982 و2012، ثم نائباً لرئيس مجلس الإدارة بين 2005 و2017.

تمكن غندور من التقدم بنشاط الشركة في السوق، وطرح عام 1997 أسهمها للتداول ببورصة “ناسداك” (NASDAQ) في مدينة نيويورك الأميركية، وفي عام 2002 بعد خمس سنوات من التداول الرابح، عادت الشركة إلى الملكية الخاصة، وفي 2005 بعدما توسعت في خدماتها، انضمت إلى “سوق دبي المالي” (Dubai Financial Market)، عقب جمعها ما يقارب 12 مليار دولار.

شارك في تأسيس موقع “مكتوب.كوم” (Maktoob.com) الذي انطلق عام 1998 في الأردن واستحوذت عليه شركة “ياهو” (Yahoo) الأميركية للخدمات الحاسوبية في 2009، ويوفّر الموقع خدمة البريد الإلكتروني، ومتابعة الأخبار العالمية والدولية، والعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أنه يضم منتديات ومدونات.

شغل عضوية المجلس الاستشاري لمدرسة “سليمان العليان للأعمال” (Suliman S. Olayan School of Business) في “الجامعة الأميركية في بيروت” (The American University of Beirut) بين 2003 و2005، وكان رئيساً لـ”منظمة الرؤساء الشباب – واي بي أو مينا” (Young President Organization – YPO MENA) الأميركية للتعليم والنمو وتحفيز الأعمال التجارية والتأثير الشخصي والعائلي والمجتمعي وتبادل الخبرات، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يتولى غندور منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة “روّاد للتنمية” (Ruwwad for Development) الأردنية التي انطلقت في 2005، وهي منصة تمكين مجتمعية يقودها القطاع الخاص، وتدعم المجتمعات المهمشة من خلال النشاط والمشاركة المدنية والتعليم، ويترأس “صندوق رواد للمشاريع الناشئة” (Ruwwad Micro Venture Fund) الأردني، الذي يوفر رأس مال أولي ودعماً للشركات والمشاريع الصغيرة. 

عام 2010، أطلق شركة “مينا فينتشر إنفيستمنتز” (MENA Venture Investments) الإماراتية، للاستثمار في الأعمال التجارية التي تعتمد على التكنولوجيا في مرحلة التأسيس، وشارك في تأسيس “مصرف الإبداع سورية للتمويل الصغير والمتناهي الصغر” (Ibdaa Bank Syria – For Microfinancs) في 2010، ويقدم المصرف المنتجات المالية والقروض الصغيرة ومتناهية الصغر، ويمتلك غندور 10,000 حصة في المصرف بنسبة 1,73%.

يشغل غندور منصب عضو مجلس إدارة كل من “شركة أبراج كابيتال” (Abraaj Capital Limited)  لإدارة الأصول والصناديق الاستثمارية وتقديم الاستشارات المالية وترتيب صفقات الاستثمار، وشركة “عقار ماب” (AQARMAP) المصرية لبيع وشراء العقارات، وعضو بالمجلس الاستشاري في مختبر “إم آي تي ميديا لاب” (MIT Media Lab) للأبحاث في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (the Massachusetts Institute of Technology) الأميركي، وعضو مجلس إدارة في “الجامعة الأميركية في بيروت” منذ 2013.

أسس في 2014، “ومضة كابيتال”، وهو صندوق استثماري، يركز على الاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة في مراحلها الأولى بالشرق الأوسط وتركيا وشرق أفريقيا، وهو مدير في شركة “ومضة كابيتال. دي آي إف سي” (Wamda Capital.DIFC)”، في “مركز دبي المالي العالمي” (Dubai International Financial Centre) في الإمارات، وهي فرع من شركة “ومضة كابيتال” تأسس عام 2019، إضافة إلى أنه يشغل عضوية مجلس إدارة “إنديفور جلوبال” (Endeavor Global) الأميركية لدعم رواد الأعمال.

حدد غندور طوال السنوات التي قضاها كرائد أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الثغرات التي يعتقد أنها تعرقل نمو بيئة ريادة الأعمال في المنطقة، وركز على فتح الأسواق الإقليمية والتمويل والإرشاد في ميدان ريادة الأعمال، ودعا الشركات إلى تعزيز دعم ريادة الأعمال في أسواقها.

من الجوائز التي حصدها:

  • “جائزة بزنس إنتربرينر” العالمية من قبل “منتدى ريادة الأعمال العالمي” (Global Entrepreneurship Forum) عام 2013.
  • “جائزة أربيان بزنس أشيفمنت” (Arabian Business Achievement Award) عام 2018.

من أقواله:

  • عندما تتخرج من الجامعة، ستقضي بقية حياتك في عالم تتسارع فيه الاضطرابات.
  • اتخذت قراراً بأني إذا كنت قادراً على التأثير في البيئة التي أنا فيها، سأفعل ذلك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!