facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رونالدو مشحور


السيرة الذاتية

رونالدو مشحور (Ronaldo Mouchawar): رائد أعمال سوري، وواحد من أبرز رواد التجارة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط. يُلقب بعراب التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية.

ولد مشحور في مدينة حلب السورية عام 1966، إحدى أقدم المدن التجارية في العالم، لوالد تاجر في أسواق حلب، فساهمت البيئة التي نشأ فيها بتعزيز الحس التجاري لديه، واستطاع أن يجمع بين شغفه في مجال التكنولوجيا وحبه للتجارة عندما أسس “سوق.كوم” عام 2006 في الإمارات العربية المتحدة.

تلقى مشحور تعليمه الجامعي في “جامعة نورث إيسترن” (Northeastern University) في بوسطن الأميركية، وتحصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ثم على ماجستير في الاتصالات الرقمية عام 1990.

مشحور هو المؤسس المشارك في “سوق.كوم” (Souq.com) للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، ونائب رئيس شركة “أمازون” (Amazon) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ مايو/أيار 2019، والرئيس التنفيذي السابق لـ”سوق.كوم” بين عاميْ 2006 و2019، وعضو المجلس الاستشاري لهارفارد بزنس ريفيو العربية، وعضو مجلس أمناء “أكاديمية دبي للمستقبل” منذ 2019.

يتمتع مشحور بخلفية أكاديمية وعملية في مجال الاتصالات الرقمية، إذ اشتغل سابقاً مستشاراً تقنياً في شركة “نظم البيانات الإلكترونية” (Electronic Data Systems .EDS)، وعمل في مجال التكنولوجيا وإدارة الأعمال في “شركة بوسطن الهندسية” (Boston Engineering Firm) في الولايات المتحدة الأميركية، وقاد عام 2000 شركة استشارية عملت على العديد من مشاريع الويب والتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في العالم العربي.

على الرغم من الصعوبات التي واجهته في البداية، استطاع تطوير فكرة التسويق الإلكتروني في المنطقة العربية من خلال موقع “سوق.كوم”، وحقق أرقاماً قياسية في المبيعات تعدت ملايين الدولارات في فترة قصيرة جداً، ثم تبنى سياسة توسعية مكنته من اختراق السوق السعودي والمصري والكويتي، وافتتاح مركز للتطوير التقني في الأردن والهند.

استمر مشحور في تحسين موقعه، وأعلن عام 2014 عن يوم “الجمعة البيضاء” ليكون مشابهاً لحملة “الجمعة السوداء” (Black Friday) التي تشهد تخفيضات هامة في أسعار المنتجات في الولايات المتحدة الأميركية، وانطلقت عمليات البيع على نطاق واسع في المنطقة العربية عبر “سوق.كوم” وجمع الموقع أكثر من 275 مليون دولار، وفي عام 2015 تضاعفت المبيعات لأكثر من الضعف، وتم تحقيق 13 مليون زيارة للموقع عبر جميع فروع الشركة في الوطن العربي.

باعتبار مشحور لاعب كرة سلة سابق في “نادي الجلاء”، عزز ذلك عقليته التنافسية واستطاع متابعة مسيرته ووصوله لنجاح غير مسبوق في السوق العربية، على الرغم من خسارة موقعه 80% من أرباحه في ليلة واحدة بعد تحول شركته من العمل بنظام المزادات الإلكترونية إلى موقع مباشر للتسوق الإلكتروني، إلى أن تم الاستحواذ على شركته عام 2017 من قبل “موقع أمازون” بصفقة قيمتها 580 مليون دولار أميركي، بعد أن نجح مشحور خلال مفاوضات الاتفاق في إقناع شركة أمازون بإتمام الصفقة.

نال مشحور لقب أفضل رئيس تنفيذي في الخليج لعام 2013، وحصل على جائزة رواد الأعمال لعام 2015، وجائزة الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات من قبل “جوائز جولف بزنس إندستري” (Gulf Business Industry Awards).

كما احتل المركز الـ40 في “قائمة أبرز 50 شخصية مؤثرة مقيمة في الإمارات” لعام 2018، وصُنف ضمن “قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات” من قبل مجلة “أرابيان بزنس” (Arabian Business).

من أبرز مقولاته:

  • في التجارة الإلكترونية، نحن بالتأكيد رائدون في المنطقة وملتزمون بالمنطقة، ونحن من العالم العربي ونحب العالم العربي.
  • نؤمن بإعطاء قوة للموظفين كي ينتجوا ويبدعوا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!