10 مقالات لا غنى عن قراءتها عن السعي وراء الكمال

خلال تعاملاتنا مع الآخرين، سواء في سياق اجتماعي أو في سياق مهني، غالباً ما نحاول التأثير في الطريقة التي يشكّل بها هؤلاء الناس انطباعاتهم عنّا، ولاسيما عندما لا تكون معرفتهم بنا وثيقة جدّاً. وعندما نجد أنفسنا نقترب من هذه الأوضاع ولاسيما عندما يكون لدينا ما نخسره وما نكسبه (كما هو الحال في مقابلة عمل، أو في اجتماع مع زبون جديد، أو في أوّل موعد غرامي هام)، فإن زملاءنا أو مرشدينا أو أصدقاءنا، غالباً ما يُسدون إلينا النصيحة ذاتها، ألا وهي أن نحاول ترك انطباع جيّد، ولاسيما أن الانطباع الإيجابي الذي نتركه لدى الآخرين سيُترجم في نهاية المطاف على شكل محصلات بعيدة المدى، كأن نحصل على الوظيفة بعد المقابلة، أو أن نبدأ علاقة غرامية تتّصف بالكثير من الرومانسية. وترك انطباع جيد يضطرنا أحياناً إلى التفوّه بأشياء قد تجعلنا نبدو أشخاصاً غير صادقين أو غير حقيقيين. ومن الأمثلة على ذلك ظاهرة التفاخر بالنفس المغلّف بالتواضع، أي تباهي الإنسان بذاته عبر إطلاق عبارات توحي بأننا أشخاص متواضعون، وهذا ما يسمى السعي إلى الكمال.
يمكن أن يكون العمل مع شخص يسعى إلى الكمال شيء منهك للقوى، وفي حين أنه من الرائع العمل مع الذين يراعون جودة عملهم، إلا أن الكماليين يأخذون بالأمور إلى أبعد من ذلك، حيث يمكن أن تكون معاييرهم الصارمة مسببة لضغوطات وصراعات لا داعي لها، ويمكن أن تسبب أيضاً تجاوزات لمواعيد التسليم بسبب فشلهم في إعطاء الأولوية للهدف الحقيقي على حساب التفاصيل. وإذا حاولت تذكيرهم بأنّ \”السعي وراء الكمال لا يتوافق مع الالتزام بمواعيد الإنجاز\”، فإنهم قد يرونك شخصاً تبحث عن الطرق السهلة.
يمكن أن تكون الكمالية سيفاً ذا حدين تماماً مثل أي سمة شخصية متطرفة. إذ يمكن لامتلاك المعايير المرتفعة والعمل بجد أن يساعد الكماليين على التميز في الميدان المزدحم، كما تساعدهم مثابرتهم في تحسين مهاراتهم مع مرور الوقت. كما يمكن لضميرهم الحيّ أن يساعدهم في تفادي الأخطاء إلى حد ما. لكنها ربما أيضاً تكون عائقاً أمام الإنتاجية والسعادة.
يمكن القول أنّ طلب الكمال هو الطريقة الأكثر ضماناً لتقويض السعادة والإنتاجية. فهناك فارق بين السعي الصحي وراء التميز وبين السعي التعصبي وراء الكمالية.
إن كنت تصارع في محاولة التخلي عن بعض ميولك الكمالية، أو تدير شخصاً يعاني من ذلك، ربما كان من الجيد أن تتذكر الطرق التي يدمر بها الشخص الكمالي نفسه في مكان العمل. لذلك، سنقدم لكم في هذه القائمة مجموعة من التجارب والمقالات المتخصصة التي تتناول موضوع الكمالية بشيء من التفصيل، والتي تشتمل على الخطوات والتجارب العملية التي من شأنها مساعدة الشركات والأفراد على تعلم كيفية مساعدة الكماليين في مكان العمل وطرق التعاون معهم بطريقة أكثر إنتاجية.
إليكم 10 مقالات عن السعي وراء الكمال، اخترناها لكم.

4 دقائق

كيف تشرف على تدريب شخص يسعى للكمال؟

فقط اطرح موضوع الكمالية في غرفة مليئة بالمدراء التنفيذيين أو رؤساء الكليات أو ضباط الأكاديمية البحرية وسوف ترى نفس الابتسامات…

2 دقائق

هل توخي الكمال مفيد أم ضار؟

أنا إنسان ينشد الكمال، على الرغم من الكتب المعتبرة التي تدعوني إلى الكف عن ذلك مثل "التغلب على عقدة الكمال"…

5 دقائق

ما هي الأكذوبة التي يرددها الكماليون لأنفسهم؟

لدى الكثير من الناس مبادئ تمنعهم من اتباع أسلوب حياة أكثر إنتاجية. على سبيل المثال: يُعد أحد أكثر هذه المبادئ…

كيف تتعاون مع زميلك
5 دقائق

كيف تتعاون مع زميلك طالب الكمال؟

يمكن أن يكون العمل مع شخص يسعى إلى الكمال شيء منهك للقوى، وفي حين أنه من الرائع العمل مع الذين…

5 دقائق

كيف تمنع سعيك للكمال من إعاقة تقدمك؟

يمكن أن تكون الكمالية سيفاً ذو حدين تماماً مثل أي سمة شخصية متطرفة. إذ يمكن لامتلاك المعايير المرتفعة والعمل بجد…

4 دقائق

المثالية تتزايد وهذا ليس بالأمر الجيد

تُشير منظمة الصحة العالمية إلى معاناة عدد كبير من الشباب في جميع أنحاء العالم من اضطرابات بسبب الاكتئاب أو القلق.…

3 دقائق

جرّب أن تكون عادياً ليوم واحد

هل تفاخر بأنك شخص ينشد الكمال؟ على عكس الإدمان والهواجس الأخرى، فإن الكمالية هو أمر يحتفي به الكثيرون معتقدين أنها…

6 دقائق

كيف تُقنع الموظفين بالعمل بوتيرة أسرع؟

لا ريب أن وتيرة العمل تسارعت في كل مكان. وأصبح من المتوقع منا جميعاً أنّ نُنجز قدراً أكبر من العمل…

5 دقائق

كيف تتفاخر بنفسك بالطريقة الصحيحة

خلال تعاملاتنا مع الآخرين، سواء في سياق اجتماعي أو مهني، غالباً ما نحاول التأثير في الطريقة التي يشكّل بها هؤلاء…

6 دقائق

ما الذي يمكن تعلمّه تجربة من شركة بورش في تطوير منتجات جديدة؟

في عصر الابتكارات العظيمة ستكون الطريقة الفضلى لبيان كيفية تطوير المنتجات الجديدة باستخدام الأسلوب الصحيح (والأسلوب الخاطئ) هي الحديث عن…