10 مقالات لا غنى عن قراءتها عن أفضل تجارب المدراء في تسريح الموظفين

لم تقتصر تبعات جائحة فيروس كورونا على تدمير المنظومة الصحية للعديد من دول العالم، بل ألقت بويلاتها على عالم الأعمال، وعلى آلية عمل المؤسسات أيضاً. إذ خسر العديد من العاملين وظائفهم نتيجة لقرار قادة الشركات بتخفيض التكاليف المالية إلى الحد الأدنى.
إن الموظفين هم شريان الحياة الذي يمكّن الشركة من الاستمرار في تقديم منتجاتها وخدماتها، واتخاذ قرار التسريح بحقهم يحتاج للنظر والتدقيق ملياً من قبل المدراء سواءً كان ذلك في غضون الأزمات أو حتى في الأوقات الطبيعية، ومجرد التفكير في عملية تسريح الموظفين \”مرهق للأعصاب\” وفق تعبير جاي كونغر، الأستاذ في كلية \”كليرمونت ماكينا\” في كاليفورنيا والمشارك في تأليف كتاب \”ميزة المواهب الواعدة: اجعل مسؤولك يراك ودع عملك يبهره وستكون من كبار القادة\” (The High Potential’s Advantage: Get Noticed, Impress Your Bosses, and Become a Top Leader).
إن الكيفية التي يتعامل فيها المدراء مع إقالة الموظفين تؤثر بشكل كبير على حياتهم العملية، ولطالما تلقى المدراء نظرات الغضب من الموظفين عندما يخبرونهم بضرورة الاستغناء عن خدماتهم، وفي بعض الأحوال قد يعجز الموظفون كلياً عن الكلام عند سماعهم هذا الخبر، والسؤال الجوهري الموجه للمدراء والقادة في هذه الحالة هو: كيف يمكنكم أن تفصلوا أشخاصاً من وظائفهم بطريقة منصفة ولائقة؟
لا توجد طريقة واحدة مُثلى لعملية تسريح الموظفين، فلكل حالة من حالات التسريح إجراءات خاصة بها تبعاً للظروف المُسببة للفصل، ولكن الإطار العام الذي يحيط بالموضوع هو ضرورة إضفاء طابع الإنسانية والتعاطف مع الموظفين المسرَّحين، ولهذا يستوجب على المدراء تحمُّل ردود أفعال الموظفين بصبر وضبط استجاباتهم لها بعناية فائقة، وتوجه كارلا يوديشتو، نائب رئيس عمليات تشغيل الموظفين في شركة \”ماموث آتش آر\” (Mammoth HR) وشركة \”ثينك آتش آر\” (ThinkHR) نصيحتها في هذا الشأن للمدراء قائلة: \”اكتب رسالة شكر لموظفيك لتعرب فيها عن امتنانك وتقديرك لهم، ولتوديعهم، ففي أوقات كالتي نعيشها الآن ستكون هذه لفتة لن تُنسى\”.
وعلى الجانب الآخر، قد يخدع المدراء أنفسهم عندما يماطلون بعمليات تسريح الموظفين، وذلك بسبب طغيان حسهم العاطفي، أو رغبةً منهم بإعطاء الموظفين المسيئين \”فرصة أخيرة\” لإصلاح ما ارتكبوه، ولهذا حددت كيم سكوت، العضو السابق في هيئة التدريس في جامعة آبل (Apple University) والمديرة السابقة في شركة \”جوجل\” في كتابها بعنوان \”بمنتهى الصراحة\” (Radical Candor) قائمة بأربع أكاذيب يقولها المدراء لأنفسهم لتجنب فصل الموظفين وهي: أداء الموظف سيتحسن، ووجود موظف في المنصب أفضل من تركه شاغراً أثناء البحث عمّن يشغله، ومن الأذكى نقل الموظف إلى قسم آخر عوضاً عن فصله، وفصل الموظف سيترك أثراً سلبياً على معنويات الموظفين الآخرين. كما تتابع كيم في هذا الشأن قائلة: \”ينتظر معظم المدراء فترة زائدة عن اللزوم حتى يفصلوا الموظفين لأنهم خدعوا أنفسهم باعتقادهم أنها خطوة غير ضرورية\”.
لاشك أن إدارة عمليات التسريح بالطريقة المناسبة تتطلب من قادة المؤسسات امتلاك مهارات قيادية عُليا، ومعرفة القرار الصائب في غضون ذلك يحتاج للاستئناس في رأي الخبراء ومديري الموارد البشرية، ولهذا سنقدم لكم في هذه القائمة مجموعة من التجارب والمقالات المتخصصة التي تتناول أفضل تجارب المدراء في تسريح الموظفين، والتي من شأنها مساعدة قادة الشركات على اتخاذ الخطوات والإجراءات الصحيحة لإتمام هذه المهمة الإدارية بنجاح.
إليكم 10 مقالات عن \”أفضل تجارب المدراء في تسريح الموظفين\” اخترناها لكم.

التسريح المؤقت للموظفين
6 دقائق

كيف تجعل التسريح المؤقت للموظفين أكثر إنسانية؟

غالباً ما يكون التسريح المؤقت للموظفين أو الإجازة غير مدفوعة الأجر بديلاً أفضل بكثير من التسريح النهائي بالنسبة إلى كل…

التسريح من العمل
11 دقيقة

كيف تدير عملية التسريح من العمل انطلاقاً من مبدأ التعاطف؟

مع استمرار تطور جائحة فيروس كورونا، يبدو أن الأضرار التي لحقت بسوق العمل ستكون عميقة وطويلة الأمد. فبالإضافة إلى شعور…

تسريح موظف محوري
4 دقائق

ما الذي ينبغي لك فعله قبل تسريح موظف محوري؟

يتواصل غالبية موظفي الشركات معاً في أيامنا هذه عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك"، و"لينكدإن" (LinkedIn)، و"إنستغرام" (Instagram). وبلا شك…

تسريح الموظفين بسبب أزمة كورونا
5 دقائق

أزمة كورونا يجب ألّا تؤدي إلى تسريح الموظفين وإليكم السبب

يغلب على الشركات الإنكار في البداية عند وقوع أزمة عامة ثم لا تلبث أن تقدم على تسريح العمالة بعدها بقليل.…

كيف تفصل موظفاً
11 دقيقة

كيف تفصل الموظفين بتعاطف؟

إليكم هذه القصة التي تتحدث عن سؤال كيف تفصل موظفاً بطريقة صحيحة؟ في مطلع عام 2007، كانت شركة "جيت بلو"…

قرار فصل موظف
9 دقائق

كيف تقرر بشأن فصل شخص من العمل؟

لقد تخلف أحد الموظفين العاملين تحت إشرافك عن أداء ما هو متوقع منه بالمستوى المطلوب، وبعد أن فكرت وسعيت بكل…

التوظيف بسرعة
4 دقائق

لماذا علينا التأني بتوظيف الموظفين والإسراع في طردهم؟

يميل العديد من رواد الأعمال الذين ينشئون شركات صغيرة إلى تعيين الموظفين بسرعة وطردهم بتأني. فالميل إلى التحرك بسرعة، إضافة…

4 دقائق

ماذا تفعل عندما تدرك أنك قد وظفت شخصاً غير مناسب؟

يحدث في بعض الأحيان أن يصبح توظيف شخص ما مشكلة غير متوقعة على الرغم من أنّ لديه الكفاءات المطلوبة واجتاز…

الحفاظ على الشركة بعد تسريح العمال
18 دقيقة

عمليات‭ ‬التسريح‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تدمر‭ ‬شركتك‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

تقوم قوتان كبيرتان بتغيير طبيعة العمل: الأتمتة والمنافسة العالمية الشرسة. ولمواكبة ذلك، تضطر العديد من المؤسسات إلى إعادة التفكير في…

4 دقائق

كيف تُقيل شخصاً دون أن تحطمه؟

يمكن أن تكون إقالة شخص ما واحدة من أكثر التجارب إيلاماً ومهانةً وتدميراً في حياته، إلا أنه لا يتوجب عليها…