10 مقالات لا غنى عن قراءتها عن الغطرسة والغرور في العمل

جميعنا يتذكر حكاية الأرنب البريّ والسلحفاة التي سمعناها مراراً، والتي كانت ترويها الجدات للأطفال كي يتعظوا من خطأ الأرنب الذي طغت غطرسته عليه وأخذ قيلولة بينما كان يتسابق مع السلحفاة زاعماً أنه سينتصرعليها حتماً، لكن الغرور أغواه، وجعله يستغرق طويلاً في الأحلام بينما كانت السلحفاة البطيئة قد انتصرت عليه.
هذه الحكاية وإن كانت من نسج خيال الكاتب الإغريقي إيسوب، إلا أنها تمتلك معطيات واقعية. إذ أصبحنا نعيش في عالم تلفت فيه الغطرسة والغرور في العمل الانتباه في حين يحقق التواضع النتائج المرضية وهو بعيد عن الأضواء، وهذا يستدعي الأسئلة الآتية: إذا كان التواضع في غاية الأهمية، لماذا يبدو كثير من الأفراد اليوم متعجرفين؟ ولماذا يصعب عليهم أن يطرحوا غرورهم وغطرستهم جانباً عند البدء في العمل؟
يرتبط الأمر بمفهوم الأنا (Ego) والذي يعني إفراط شعور المرء بأهميته ما يحول دون إدراكه للكثير من الحقائق المرتبطة بأدائه أو سلوكه، ولا يختلف الأمر كثيراً عند محاولة تعريف كلمة الغطرسة التي يعود أصلها للكلمة اليونانية (Hubris) والتي تعني الكبرياء المبالغ فيه والعجرفة، كما تشير غالباً إلى فقدان الصلة مع الواقع، وهنا تنهال المشاكل.
إذ للغطرسة والغرور في العمل سلبيات عديدة تنعكس على فريق العمل بأكمله، فالموظف الذي يعاني من تضخم الإحساس بالذات لا يدرك مكامن قصوره، ويبالغ في تقدير قدراته الذاتية، ويشعر أنه قادر على فعل أي شيء في الكون، وإذا فشل فإنه يعزي أسباب الإخفاق إلى أي شيء غير ذاته، كما تفسد الأنا سلوكه، فعندما يعتقد أنه الصانع الوحيد للنجاح سيميل إلى أن يصبح أكثر فظاظة وأكثر عرضة لمقاطعة الآخرين. الأمر الذي يؤدي به إلى عدم التعلم من أخطائه.
وللأسف، أكثر من يتأثر بالإحساس المفرط بالذات هم القادة حيث إن كل أسباب الإعجاب بالذات متاحة. ما يدفعهم لاتخاذ القرارات التعسفية دون استشارة أحد، ولا يتراجعون عن قرار اتخذوه حتى لو بدا لهم سوء ما صنعوا. كما أنهم يضعون أهدافاً مستحيلة لفريق العمل، وإذا فكرت أن تجادلهم في سلوكهم، أو آرائهم فإنك ستضيع وقتك لأنهم يرون كل ما يبدر منهم صواباً غير قابل للنقاش، وبهذا يخسرون صفات القيادة الرشيدة، ولا يسيطرون على غطرستهم في العمل ما يؤدي إلى خسارة مناصبهم القيادية.
ولهذا، لم تنخفض الأصوات التي تدعوا إلى أهمية التواضع في العمل إذ قالت مجموعة من الخبراء في شركة \”آي بي إم\” \”أن القادة الأكثر فعالية هم أولئك الذين ينضحون بشعور يجمع بين التواضع والطموح معاً\” وأضافوا: \”أن الشخصيات التي لمع اسمها وأحدثت تغييراً في العالم كانت شخصيات متواضعة في الأغلب. إنهم يركزون على العمل وليس على أنفسهم ويسعون إلى النجاح، فهم طموحون لكنهم يتواضعون عندما يحققون ذلك ويشعرون بأنهم محظوظون وليسوا جبابرة\”. كما يحفل كتاب جيم كولينز الأكثر مبيعاً بعنوان \”من جيد إلى عظيم\” (From good to Great) بالكثير من الأمثلة حول الرؤساء التنفيذيين الذين رآهم يتواضعون ويقودون بصمت لا من خلال الغطرسة والغرور في العمل.
ولأن الغرور هو الرمال المتحركة التي ستبتلع صاحبها إذا لم يتنبه لعواقبه، سنقدم لكم في هذه القائمة مجموعة من التجارب والمقالات المتخصصة التي تتناول الغطرسة والغرور في العمل والتي تشتمل على عواقب وسلبيات هذه الحالة والسبل المثلى لتفاديها.
إليكم 10 مقالات عن الغطرسة والغرور في العمل اخترناها لكم.

أهمية التواضع في العمل
4 دقائق

إذا كان التواضع بهذه الأهمية، فما الذي يجعل القادة متكبّرين؟

ما أهمية التواضع في العمل بالنسبة للقادة؟ نشرت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخراً عمود رأي تحت عنوان ملفت هو: "خير…

القيادة الرشيدة
3 دقائق

الأنا هو عدو القيادة الرشيدة

في أول يوم عمل له بمنصب رئيس تنفيذي لمجموعة "كارلسبيرغ" (Carlsberg)، الشركة العالمية لتصنيع المشروبات، سُلّم سيز هارت بطاقة إلكترونية…

القيادة بالإيثار
11 دقيقة

القيادة بالاعتماد على الإيثار بعيداً عن الغرور

إلبك هذه المقابلة التي تتحدث عن القيادة بالإيثار تحديداُ. أجرت هارفارد بزنس ريفيو مقابلة صوتية (بودكاست) مع راسموس هوغارد وجاكلين…

4 دقائق

السلطة قد تُفسد القادة، ولكن الرأفة تنقذهم

في العام 2016، دُعي جون ستومف رئيس مجلس إدارة مصرف ويلز فارغو (Wells Fargo) إلى الكونغرس الأميركي لشرح حيثيات فضيحة…

4 دقائق

استئصال الغطرسة قبل حدوث الخسارة

قد تكون الغطرسة الخطيئة المتمثلة في الكبرياء الزائد أو العجرفة، وقد تكون الاضطراب الذي يواجه الرئيس التنفيذي، والذي يُساء فهمه…

تنمية التواضع عند القادة
4 دقائق

6 مبادئ لتنمية التواضع عند القادة

إليك هذا المقال الذي يتحدث عن تنمية التواضع عند القادة تحديداً. سواء تعلق الأمر بعالم الأعمال أو السياسة والرياضة أو…

2 دقائق

كيف تكتشف غطرستك وتعالجها؟

الثقة بالنفس هي سمة يتعين على كل قائد اعتناقها وتعزيزها لدى الآخرين، لكنها قد تتحول إلى غطرسة، عند الإفراط في…

إدارة فريق من المواهب
2 دقائق

إدارة أصحاب الأنا المتضخمة لضمان نجاح كامل الفريق

هل يمكن أن تدير فريقاً يضم عدداً كبيراً من الأذكياء؟ وكيف يمكنك إدارة فريق من المواهب؟ يقول ديفيد بروكس، كاتب…

2 دقائق

كيف تسيطر على غرورك؟

عندما تذهب إلى عملك، هل تشعر أن لديك ما تسهم به؟ أن أفكارك تستحق الإنصات إليها؟ هل تعتقد أن ما…