10 مقالات لا غنى عن قراءتها عن العمل من المنزل

لا استيقاظ باكر قبل العمل بساعات، ولا طريق طويل يفصل بينك وبين مكان العمل، ولا إزعاج أحد ما في المواصلات العامة، ولا التزام بزيّ رسمي خلال ساعات العمل، فقط الاستيقاظ وبدء العمل على الفور، هكذا أصبح نموذج العمل من المنزل في غضون جائحة فيروس \”كوفيد-19\”.
كان العمل من المنزل حُلماً يراود العديد من الموظفين، بسبب كثرة الأمور التي تفصل بينهم وبين البدء الفعلي بالعمل من مكاتبهم، وعلى الرغم من أن العمل من المنزل كان سائداً في بعض الشركات منذ عدة سنوات، إلا أنه اليوم بات واقعاً معززاً بشكل أكبر، لكنه في بعض الأحيان يتحول إلى كابوس يَصعب الاستيقاظ منه، فعلى الرغم من الميزات العديد الموجودة في بيئة العمل من المنزل إلا أن العديد من التحديات الجسيمة على الجانبين الشخصي والعملي تحدق به.
لقد أصبح من الصعب تحديد الخط الذي يفصل بين وقت الراحة، ووقت الإنتاج خلال العمل من المنزل، ولهذا أصبحت فترة بعد الظهر متصلة مع وقت المساء، وأصبحت أيام الأسبوع جميعها بما فيها أيام العطلة مشابهة لبعضها البعض، وهو ما جعل الأفراد العاملين من المنزل يشعرون بأنهم لا يملكون أي وقت للراحة، وكأن الاحتراق الوظيفي انتقل للعيش معهم ريثما تنقضي الجائحة، ففي السابق كانت لديك العديد من الفرص لتريح عينيك، وتفصل نفسك عن العالم الرقمي، كأن تتبادل أطراف الحديث مع زميل العمل أثناء استراحة الغداء.
وللآباء والأمهات العاملين من المنزل نصيبهم الأكبر من هذه التحديات. إذ وجدوا أنفسهم فجأة مجبرين على العمل بدوام كامل من منازلهم، إضافة لرعاية أطفالهم الموجودين في المنزل طيلة الأربع والعشرين ساعة نظراً لإغلاق العديد من المنشآت الترفيهية والتعليمية بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي الصارمة، ولن يستطيع الأزواج أداء هذه المسؤوليات مع بعضها في آن معاً إلا إذا تم التنسيق فيما بينهم على أكمل وجه، وهذا ما أكدت عليه جينيفر بيتريغليري، الأستاذة المشاركة في السلوك التنظيمي في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال \”إنسياد\” (INSEAD)، في كتابها \”الزواج الناجح\” (Couples That Work) إذ دعت الأزواج العاملين إلى إنشاء ما سمته \”اتفاق الأزمة\” والذي يحدد فيه الزوجان الأمور الأكثر أهمية بالنسبة إليهما، وما الذي يريدان ويحتاجان إلى تحقيقه، وما الذي يحتاجان إليه من بعضهما البعض، وما الذي يجب عليهما تقديمه في المقابل.
إن وضع الحدود الفاصلة بين حياتنا المهنية، وحياتنا الشخصية أثناء العمل من المنزل، أمر مهم جداً بيد أن تطبيق تلك الحدود مهمة صعبة كذلك، وتحتاج لوضع جدول مواعيد لكل الأمور التي سنقوم بها، الأمر الذي سيساعدنا على التركيز في أعمالنا وزيادة إنتاجيتنا أثناء العمل من المنزل إضافة لإعطاء كل الواجبات الأخرى حقها.
ولهذا سنقدم لكم في هذه القائمة مجموعة من المقالات والفيديوهات التي ستتحدث عن بيئة العمل من المنزل، والتي تشتمل على آراء الخبراء وأبرز الخطوات العملية التي من شأنها مساعدة الأفراد والأزواج العاملين على تحقيق التوازن بين وقتي الراحة والعمل من المنزل.
إليكم بعض المقالات والفيديوهات عن \”العمل من المنزل\” اخترناها لكم.

التركيز على العمل في المنزل
5 دقائق

كيف تحافظ على تركيزك عندما تعمل من المنزل؟

لا دوامٌ يومي، ولا اجتماعات عابرة، ولا التزام بزي رسمي. هكذا، قد يبدو لك العمل عن بعد متعةً حقيقة -…

مشاكل الجلوس أمام الكمبيوتر
4 دقائق

5 نصائح لتقليل الوقت الذي تقضيه أمام شاشة الكمبيوتر أثناء فترة العمل من المنزل

ربما كنت تعتقد قبل تطبيق الحجر الصحي أنك تقضي يوم عملك بأكمله تقريباً أمام شاشة الكمبيوتر. ولكنك لم تكن تعلم…

تنظيم وقت العمل فى المنزل
3 دقائق

كيف تفصل بين وقت العمل والوقت الشخصي في المنزل؟

وجودنا الفعلي بأجسادنا لا يعني تركيزنا العقلي وحضورنا الذهني، فقد نجلس على مكاتبنا بهدف العمل وعقولنا منشغلة بكيفية إصلاح عطل…

تجنب الاحتراق الوظيفي خلال العمل من المنزل
5 دقائق

3 نصائح لتجنب الاحتراق الوظيفي خلال العمل من المنزل

شهِد العالم تحوّل ملايين من الموظفين فجأة إلى العمل عن بُعد في ظلّ انتشار جائحة "كوفيد -19". وليس من المستغرب…

الزوجان العاملان وأزمة كورونا
6 دقائق

كيف يتمكن الزوجان العاملان من أداء مهامهما الوظيفية أثناء أزمة فيروس كورونا؟

بعد أكثر من شهرين على بدء تطبيق الإغلاق العام في الصين نظراً إلى تفشي فيروس كورونا، ومع بدء تخفيف القيود…

نصائح بخصوص العمل من المنزل
5 دقائق

دليل للآباء العاملين (من المنزل)

يعيش أمير وريا في سياتل، حيث يعمل أمير في شركة أمازون وريا هي الرئيسة التنفيذية لإحدى الشركات الناشئة في مراحلها…

التوفيق بين الأطفال والعمل
4 دقائق

تعلم قضاء الوقت مع أطفالك بينما تنجز أعمالك

بصفتك القائد، ربما تحاول تحقيق التوافق بين أمور كثيرة في العمل والمنزل. وفي هذا، أنت لست وحدك. فمعظم المدراء التنفيذيين…

مشاكل العمل من المنزل
5 دقائق

كيف السبيل إلى العمل من المنزل عندما يكون لديك أطفال؟

أخيراً أضحت لديك فرصة العمل عن بُعد. ولعل هذه الفرصة بسبب بنية وظيفتك أو مؤسستك الجديدة، ولعلها جزء من مبادرة…