كيف تغذّي إبداع فريقك في العمل؟

4 دقائق
تطوير إبداع الفريق

في استطلاع للآراء أُجري مؤخراً حول تطوير إبداع الفريق، وافق الرؤساء التنفيذيون على أن الإبداع أهم مهارة يمكنهم امتلاكها. لكن ما لم يكن واضحاً لديهم هو كيفية تنمية هذه المهارة. ولا يزال التنفيذيون يعاملون التفكير الإبداعي على أنه نقيض للإنتاجية والسيطرة. في الواقع، يشعر 80% من العاملين الأميركيين بضغوط كبيرة ليكونوا منتجين وليس مبدعين.

وفي الوقت الذي يكلف فيه منع الموظفين من الابتكار تكلفة باهظة ليس بوسع القادة تحملها، يجب الانتباه إلى أن التفكير الثوري المزعزع لا يمكن فرضه. فكثير من القادة يطالبون بالإبداع في نفس اللحظة: يقدمون جوائز مالية للأفكار الجديدة، ويأخذون الفرق في جلسات لا نهاية لها من العصف الذهني، ويشجعون الهرمية التنافسية في مكافأة بعض الأشخاص لتفوقهم على الآخرين في الابتكار. ومع أن كل هذه الاستراتيجيات تهدف إلى إظهار الإبداع المؤسساتي، إلا أن أياً منها لن يساعد على ذلك، وغالباً ما تؤدي إلى نتائج عكسية.

كيفية تطوير إبداع الفريق

وتوضح تيريزا أمابايل وموكتي خير “أنه لا يمكن للمرء إدارة الإبداع، ولكن يمكنه الإدارة من أجل الإبداع”. إذ يُعتبر دورك كقائد هو خلق بيئة عمل تمكّن التفكير النقدي والأفكار الجديدة والحلول الإبداعية من الانسياب دون قيود. وإليك هنا بعض الإرشادات لاستحضار أفضل ما عند فريقك من إبداع.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم برامج اليقظة والتنبه الذهني لزيادة الإبداع لدى فريق العمل؟

حدد ما هو الإبداع في مؤسستك دون أن تجعله صيغة جاهزة

يشرح طوم ستيلويل، الرئيس التنفيذي لوكالة التسويق “ميدنايت أويل”، الحائزة على جوائز عديدة، أن الإبداع يمكن أن يكون باهظ الثمن إن لم تكن حذراً. فقد تغوص في العمل دون أن تدري أي إبداع تريده، وينتهي بك الأمر مبدداً للوقت والحماس والمال دون الوصول إلى نتائج.

ومنه، تُعتبر الخطوة الأولى هي تحديد ضوابطك. فإذا عاملت مفاهيم مثل “التفكير التصميمي” و”الابتكار المزعزع”، على أنها مجرد كلمات رنانة وليست مفاهيم استراتيجية عملية، فسينتهي بك الأمر مراوحاً في مكانك دون حراك أو إبداع.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد فريقك في الشعور بالهدف في العمل؟

في غضون ذلك، ولكي يتحقق النمو، يجب أن يكون خلق الفكرة مركزاً على فوائدها للمؤسسة والعملاء، وهو الأمر الذي لا يمكن أن يحدث إلا في ظل وضوح مشترك إزاء معاني الإبداع والهدف الذي يخدمه هذا الإبداع في تمييزك عن منافسيك. وفي الوقت نفسه، انتبه لئلا تبالغ في ذلك الوضوح فتحوله إلى صيغة روتينية، كما تفعل الكثير من مجموعات البحوث والتطوير، التي تنظم عملية الابتكار لدرجة تحيّد معها الخيال، بينما تعتقد أنها بذلك تبني “كفاءة ابتكارية”. إن ما تحتاجه هو تحديدٌ واضح للدور الذي يلعبه الإبداع في تنفيذ استراتيجيتك بما يساعدك في وضع الجميع على نفس الموجة، ويضمن أن المؤسسة بأكملها تعمل نحو أهداف مشتركة.

حقّق التوازن بين الجوانب الفنية والتجارية

يحدث التفكير الإبداعي ضمن المؤسسات عبر الربط ما بين الفن والتجارة. فالأفكار الجديدة التي نجدها في مملكة الفن أو الإبداع تكون دون هدف، وبالتالي لن تقود المؤسسة إلى الأمام. ومن ناحية أخرى، الأفكار التي تركّز بشكل فردي على التجارة أو الربح لن تستطيع التخلص من القيود التي يفرضها الوضع القائم. وبناء على ذلك، ولتحقيق توازن معقول، يجب أن يفهم كل شخص في الفريق ذلك الربط ويستخدمه لتشكيل تفكيره الإبداعي. فقد يجد بعض الأفراد صعوبة في التحرر من قيود الافتراضات المالية، ويشعر آخرون بأنهم مقيدون بالحاجة لربط تعابيرهم الإبداعية بالوقائع التجارية. عندها تكون إدارة هذا التوتر عن طريق تشجيع الأشخاص على الخروج من مناطق راحتهم، والتوجه نحو مركز الربط الإبداعي. وعليه، فإن القادة الأكثر فعالية يساعدون من يعملون معهم ليفهموا أن الأمر ليس تناقضاً بل توتراً صحياً تنتج عنه أكثر الأفكار إبداعاً وتطوراً.

وفّر مساحة للتعبير الفردي والتعاوني

نعتقد في كثير من الأحيان أن الإبداع مسعى فردي. لكن الجذور اللاتينية لكلمة إبداع، تصف تجربة مجتمعية تظهر من خلالها كلمة إبداع على أساس التعاون. ويوضح ذلك جولين جاريو، المدير التنفيذي للإبداع في وكالة التسويق الصحي الرائدة “هيلث فور براندز” (Health4Brands) بالقول: “تلعب الفردية دوراً مهماً فيما يسهم به الناس من إبداع. ومع ذلك، فإن التخلي عن الفردية لصالح جهد تعاوني أعظم، يُعتبر قمة العمل الذي تتولد عنه نتائج إبداعية قوية. أنا دوماً واضح في توقعاتي بأنني أريد إبداعاً تشاركياً مع احترام كل فرد في الوقت نفسه. لا مكان لدي للنجوم الفرديين”. ويجب أن يتعلم الناس أيضاً استخلاص الرضا بصفتهم مساهمين فرديين، مع المحافظة في الوقت نفسه على توازن مع روح تعاونية تركز على الصالح العام. إذ تسمح البيئة التعاونية بمساحة يتم فيها تحدي الأفكار الجيدة لتصبح عظيمة، كما يتعزز فيها أيضاً الأمان العاطفي المطلوب للأشخاص المبدعين لجعلهم يخاطرون بمشاركة أكثر أفكارهم تطرفاً دون خوف من أحكام الآخرين. وهنا تأتي مهمة القائد في ضبط ذلك المعيار وجعله نموذجاً.

اقرأ أيضاً: كيف ترشد فريقك في الظروف الغامضة؟

وفر سياجاً حامياً دون تقييد للحرية

عندما تمتلك في مؤسستك روح الإبداع ولكنها لا تتبع بروتوكولاً معيناً أو نظاماً، بل روحاً إبداعية فوضوية وبحاجة إلى تنظيم من أجل الازدهار، فما هو الكم المثالي من التنظيم والانضباط الذي تحتاجه؟ وما هو الكم المطلوب من الحرية للحصول على أفضل النتائج؟ يساعد القائد في بناء المقدرات المشتركة للفريق بتحديد الأهداف والمواعيد النهائية، وتوفير مساحات إبداعية وأوقات مخصصة للاختلاف، والسماح للفرق بممارسة الإبداع.

اقرأ أيضاً: كيف تدير معنويات فريقك عندما يغادر موظف محبوب العمل؟

ومن أكبر التحديات التي تواجه القادة هو تحديد دورهم في المساعدة لتوليد الأفكار والحلول. حينما يكون القادة أكثر خبرة أو موهبة من أعضاء فريقهم، يُصبح تحديد متى عليهم إدخال أفكارهم الخاصة، بدلاً من توجيه الفريق، أمراً صعباً. وتأتي مواعيد التسليم والانحراف عن الأداء المستهدف لتزيد احتمال فرض القائد إرادته، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تشكيك الفريق بذاته وإدامة الحاجة للقائد لإعطاء الأوامر. وعليه نجد أنه إذا أردت المشاركة في توليد الأفكار، فاخلع قبعة القائد واترك هذا الدور قدر الإمكان، وأخبر فريقك ألا يتعامل مع أفكارك بطريقة مختلفة.

لا شيء يبعث على الرضا أكثر من رؤية أفراد فريقك يشبعون حاجتهم لإبداع الأفكار، ويجعلون مساهماتهم الإبداعية تفيد المؤسسة والأسواق التي يخدمونها. حيث يتوجب لتحقيق هذا، فهم التصادمات التي تأتي من قيادة الجهد الإبداعي. وهو ما يتطلب قيادة مدروسة لمساعدة الفريق على إطلاق العنان لأكثر أعمالهم قوة وإبداعاً في سبيل تطوير إبداع الفريق بالكامل.

اقرأ أيضاً: كيف تضمن شعور الأعضاء الجدد في فريقك بأنهم مندمجون منذ اليوم الأول؟

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .