$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7063 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(11694)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.200.240.205"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(93) "/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(14) "44.200.240.205"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86c0ece63e7582a5-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(29) "https://hbrarabic.com/?p=6044"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.200.240.205"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.86.120" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "49932" ["REDIRECT_URL"]=> string(33) "/القادة-والمصورون/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711726480.436445) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711726480) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7071 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7072 (2) { ["content_id"]=> int(11694) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما الذي يستطيع القادة المميزون تعلّمه من المصورين المميزين

4 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كل إنسان على هذا الكوكب تقريباً يعتبر عاملاً بطريقة أو بأخرى، لكن قلة فقط من العمال يستحقون أن يُطلق عليهم اسم الحرفيين المهرة. وخاصة القادة. فنحن نادراً ما نفكر فيهم من منطلق أنهم حرفيين، لكنهم في الواقع أشبه بالفنانين لأنهم يمارسون عملهم بطريقة دقيقة وهادفة.

يريد هؤلاء القادة العظماء أن تكون كل قطعة ينتجونها أفضل ما يمكن، وأن تحمل بصمتهم. وبعض القادة يذهبون لأبعد من ذلك فيدرسون حرفتهم ثم يخبرون الآخرين بما هو خاص أو مميز عنها، وهم بهذا يقدمون ميزة رائعة تجعل ما يفعلونه إلى حد ما قابلاً للتعليم. دافعهم لهذا هو حبهم لتطوير المهارة لدى الآخرين.

سام أبيل واحد من أفراد تلك المجموعة الذي تضم ممارسين متأملين. هو معلم في حرفته بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، بخبرته الممتدة على مدى 33 سنة مصوراً لناشونال جيوغرافيك، وقد اختيرت صورتان له في معرض “أفضل 50 صورة من ناشونال جيوغرافيك”.

من الملاحظات المفضلة لديه قوله “أنا من المصورين أنصار الطبقة الخلفية”. ما يعنيه هنا أنه عندما يُحضّر لقطة فوتوغرافية فإنه يفكر في الطبقة الخلفية من اللوحة قبل الأمامية وفي كيفية ربطهما ببعضهما. وفي حين سيحوز الجسم الواقع في الطبقة الأمامية من اللوحة على اهتمام المصور القليل الخبرة (قد لا يلاحظ أحياناً ما يدور في الخلفية)، فإن سام يبدأ من الجزء الأبعد في المشهد ويبني عليه.

اكتشف أبيل أن طريقة التقاط أفضل الصور لا تكون بالتقاطها بل بتكوينها. وقد عنى ذلك له في طفولته كصبي يتلهف لالتقاط صورته الأولى؛ أن يكبح غريزته التي تشدّه لتتبّع أي جسم متحرك بعدسته. كان يردد على الدوام نصيحة أبيه “ركِّب وانتظر سام. ركّب وانتظر”. حدد كيف تريد أن تظهر تلك الطبقات الخلفية الجامدة، وسيدخل بعدها العنصر المتحرك الذي تحتاجه لإكمال الصورة –هذا إن كان اختيارك للموقع موفقاً. ستعبر امرأة الساحة، أو قد يأتي ثور ماشياً على العشب، أو يرمي بحار حبلاً. تعلّم أبيل أن الأساس هنا ألا تلاحق المركز غير المنتهي: “دع الحبل يأتي إليك”.

لعله درس في التصوير لم تكن تتوقعه من أستاذ في القيادة. أنا أشاركه هنا لأنني أعمل على جعل “ركّب وانتظر” كيف يمكن للشركات متعددة الجنسيات التكيف مع المزاج السياسي الذي لا يهتم بها إطلاقاً؟ عادة لدي بعد أن أدركت أنها ليست مجرد درس في التصوير. كانت بداية تعرفي إلى أبيل في برنامج للإرشاد المتبادل خلال ورشة عمل “سانتا في للتصوير”. وقد توضح لي سريعاً أن العمل معه باستمرار كمرشد لي سيفيدني من نواحٍ عديدة. كنت حينها منشغلاً تماماً في مشروع بحثي حول الأطروحة المفضلة لدي – بأن القادة والمعلمين العظماء لديهم موهبة توجيه أسئلة تحفيزية تمنح من يعملون معهم القدرة على التقدم بأساليب مبتكرة. تنطبق هذه الأطروحة على سام تماماً. ما لم أتوقعه على أي حال أن أجد لبعض الرؤى التي شاركها معي تطبيقاً مباشراً على مشروعي عن القادة.

المدراء أيضاً من مختلف مستويات المنظمة يمكن تصنيفهم كما يصنَّف الفنانون، بدءاً بالهواة عديمي الخبرة وصولاً إلى الفنانين المتأملين. عندما يذهب المدراء عديمو الخبرة للبحث عن رؤى جديدة لاستخدامها في الارتقاء بخطط شركاتهم أو أدائها إلى مستوى أعلى تراهم ينجذبون نحو الأشياء البرّاقة. هم ينظرون إلى الإنجازات المُغيِّرة لقواعد اللعبة – تلك الاختراقات التي يبدو أثرها واضحاً- مثلما ينظرون إلى الصور الفوتوغرافية الرائعة، فيفترضون أنها حصلت نتيجة لرد فعل سريع أو حظ جيد سببه التواجد في المكان المناسب في اللحظة المناسب.

يرى القادة الأكثر تفكراً أن أفضل الفرص يجب أن تُصنَع، وهم لهذا يعملون على بناء طبقات من الرؤى الخلاقة انطلاقاً من الخلف – كما يفعل أبيل. هذا الأسلوب هو ما يفسر بالضبط جهود إد كاتمول في شركة “بيكسار” للإنتاج. اقرأ كتاب “مؤسسة الإبداع” (Creativity, Inc) وستراه يتحدث بأوضح المعاني عن كيفية بناء البيئة والبنية التحتية التي تحافظ على دوام تدفق الأفكار الجديدة وتحرص على أن هذه الأفكار يتم تحدّيها بطريقة متقنة وبناءة. تشكل مؤسسات لدى “بيكسار” مثل “أمانة العقل” بالإضافة إلى البنى التنظيمية التي تُبقي المشاريع “تحت قيادة صانعي الأفلام” الأساس الذي تنبثق منه متعة المشاهد – ويبدو ظهورها محتوماً وغير متوقع في الوقت نفسه.

وجدت أيضاً إي جي لافلي في “بروكتر آند غامبل” يعمل بنفس الطريقة من الخلف إلى الأمام فيخصص أغلب طاقته لتجهيز المسرح لمؤسسته كي تتمكن من تمييز الفكرة الجيدة عندما تطل برأسها. وبدل الإعلان عن ابتكار جديد ينوي العمل عليه، تراه يطرح دائماً أسئلة جوهرية وأساسية. هناك اثنان من الأسئلة المفضلة لديه: كيف نجعل المستهلكين مسرورين بشراء منتجنا؟ وكيف يمكننا زيادة سرورهم عندما يستخدمونها؟ كل شيء آخر يُبنى من هنا.

كيف يفعل قادة من أمثال كاتمول ولافلي هذا؟ يمكن وصف ما يفعلونه بأنهم يهيئون الظروف المواتية في الخلفية لتمكين التفكير المبدع من الازدهار ومن أن يلقى سماعاً بمنع أنفسهم من الاندفاع أو تكوين أجوبة مسبقة أو الإسراع بالتدخل. بعدها يتوجهون إلى الطبقة التالية، فيشجعون طرح أسئلة منهم ومن الآخرين تهدم الفرضيات البالية وتفتح الطريق إلى عوالم جديدة من حل المشكلات. بعد تركيب هذه الطبقات الثابتة بعناية، يمكنهم الانتظار بفارغ الصبر ربما، لكن وكلهم ثقة بأن رؤىً خاطفة نفيسة سوف تظهر. الشيء الأهم هنا هو أنه عندما يعبر أمام عدستهم عنصر فاتن سيرونه على حقيقته: إشراقة إبداع تستحق الالتقاط بعدستهم وهو ما سيبرر كل الجهد الذي بذلوه في العمل على الخلفية لضبطها بالشكل المناسب.

بأخذ أسلوب أبيل في الاعتبار، وللحصول على مثال عملي، قمت بتركيب الصورة الظاهرة في الأسفل بالانتظار في المقعد الخلفي لسيارة كلاسيكية لعشر دقائق في أحد معارض السيارات العتيقة. بعد أن التقطت أكثر من 100 صورة، جاءت عائلة فضولية ودخلت في إطار الصورة. أطل أحدهما برأسه وقال: “هل تأتي مع السيارة؟”. ضحكنا كثيراً بينما حاولت ما بوسعي للبقاء ثابتاً كي أحافظ على أمانة التركيب سليماً (اقرأ المزيد عن هذه القصة).

أخذُ درس من حقل ثم تطبيقه مجازياً على حقل آخر طريقة رائعة لتحفيز الفكر الجديد حيال النظرية. لكنني أؤكد هنا أن هذا ليس درساً مجازياً لأن المدراء التنفيذيين ليسوا فقط مثل المصورين، بل إنهم مصورون بالمعنى الحرفي -كما أصبحنا جميعاً الآن مصوريين بكاميراتنا الملحقة بهواتفنا الذكية نحملها معنا في كل مكان. (ولو أن هناك من يأخذون التصوير على محمل أكثر جدية من غيرهم).

من تجربتي الخاصة وبما أنني أصبحت أكثر وعياً للعمل انطلاقاً من الطبقة الخلفية نحو الطبقة الأمامية كما يفعل المصور، فإن هذه العادة العقلية تنطبق مباشرة على مجالات أخرى أحاول النجاح فيها: فيما أفعله من بحوث وتعليم وتدريب، وحتى في مجالات أخرى من الحياة لا علاقة لها بالعمل المدفوع الأجر.

وقد ينطبق الشيء نفسه عليك أنت. ما الخلفية الأساسية والضرورية لما تعمل عليه من مبادرات لجعل الحياة تدب فيها؟ إن لم يكن ذلك واضحاً لك الآن، اجتهد في محاولة معرفته. أعطِ نفسك الوقت لتأطير العناصر الأخرى التي يمكنها جعلك تتقدم في مسعاك. عندما توضع القطعة الأخيرة مكانها ستحصل على ما يبدو للآخرين على أنه فرصة حظك. لكنك نفسك تعرف أنك أنت من جعل حصولها حتمياً.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!