اختراق النمو Growth Hacking

ما معنى اختراق النمو؟

اختراق النمو (Growth Hacking): يُسمى أيضاً “استسراع النمو” و”هكر النمو”، وهو عملية استخدام كل الأدوات المتاحة لتحقيق النمو السريع بأقل تكلفة ممكنة. تستخدمه عادة الشركات الناشئة في المرحلة الأولى من تأسيسها؛ حيث تحتاج إلى تطوير المنتج أو الخدمة وإطلاقها وتسويقها بأسرع وقت وأقل ميزانية ممكنة.

ظهر المصطلح لأول مرة في العام 2010 في تدوينة لـشون إيليز؛ إلا أن أندرو تشين طرح المصطلح لجمهور أوسع وربطه مع التسويق. وفي الأعوام القليلة التالية، تبنت شركات التكنولوجيا هذا المفهوم وخصصت له منصباً وظيفياً وشاركت شركات لينكد إن وتويتر ويوتيوب وغيرها في مؤتمر خاص عقد بسان فرانسيسكو عام 2013. وانطلق موقع غروث هاكرز (Growth Hackers) عام 2015 على يد شون إيليز وإيفرت تايلور الذي يُعتبر أهم وأكبر مجتمع لهكر النمو ويُعقد مؤتمر سنوي حوله.

آلية اختراق النمو

تستخدم هذه الاستراتيجية العديد من الطرق؛ مثل التسويق الفيروسي والشبكات الاجتماعية والمدونات والبودكاست والكتب الإلكترونية والتسويق بالبريد الإلكتروني والمؤثرين وحملات الإعلان المستهدف للوصول للشريحة المطلوبة بدقة وسرعة وفعالية.

يقوم هكر النمو بوضع الفرضيات وتقييم أولوياتها واختبارها، ومن ثم تحليلها لمعرفة أي من تلك الاستراتيجيات حققت أفضل الأهداف.

سلبيات اختراق النمو 

على الرغم من أن النمو السريع والتطور والتحرك أمر ضروري في المنافسة إلا أنه قد يؤول إلى تخريب الأمور ما يهدد وجود الشركات. وعوضاً عن اعتبار الشركات التي يبلغ عمرها عشرات السنوات كأشياء يتعين علينا تدميرها؛ يدعو مقال “بناء شركة ناشئة قادرة على الاستمرار” المنشور على هارفارد بزنس ريفيو إلى الاستفادة من الاستراتيجيات التي اتبعتها تلك الشركات من أجل البقاء فترة أطول والتي تتمثل بـ:

  • بلوَرة إطار عمل للقيم يهدف إلى تحقيق أثر مجتمعي، وليس إنجازات مالية فحسب.
  • إظهار القدرة على تنفيذ الأعمال الثانية والثالثة؛ أي أن الشركة ليست محدودة المواهب والقدرات.
  • تجاوز القرارات التي تعتمد على المؤسسين إلى نظم قيادة قابلة للتوسع.
  • التركيز على البقاء كأحد مبادئ التصميم الأساسية للشركات.

مقالات قد تهمك:

تقنيات تساعد على اختراق النمو

توجد عدة طرق اختراق النمو منها:

  • أخذ جزء قديم أو جديد من المحتوى وإعادة استخدامه بطريقة مختلفة ولغرض مختلف الأمر الذي قد يناسب مجموعة مختلفة من العملاء.
  • تحسين وجود الشركة من خلال التأكد من اتساق الرسائل والعلامات التجارية عبر الإنترنت.
  • استخدام استراتيجية إحالة العملاء، وهي استراتيجية تسويقية تعتمد على جعل العملاء الحاليين مسوقين للشركة بهدف تنمية قاعدة العملاء الجدد، وتتميز هذه الاستراتيجية بأنها تجعل عملية البيع أسرع والتفاوض مع العملاء أسهل وهوامش الأرباح المتأتية أوفر، ولا تنطوي على أي تكاليف إضافية تقريباً؛ كما أن العملاء الجدد يكونون أكثر ولاء من غيرهم.
  • التواصل والتفاعل مع العملاء مثل الرد على تعليقاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • استخدام المحتوى التفاعلي من فيديو وصور وغير ذلك.

اقرأ أيضاً: