$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7061 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(36566)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "18.209.229.59"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(161) "/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%B8%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AA/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(13) "18.209.229.59"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bd89bb893b5a8d-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(31) "https://hbrarabic.com/?p=387274"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "18.209.229.59"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.86.107" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "51020" ["REDIRECT_URL"]=> string(57) "/التماس-الملاحظات-في-المقابلات/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711690961.271599) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711690961) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7070 (2) { ["content_id"]=> int(36566) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

3 طرق لالتماس الملاحظات في أثناء مقابلات العمل أو بعدها

5 دقائق
التماس الملاحظات
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: سواء بدأت للتو في إجراء مقابلات للحصول على وظيفة جديدة أو تجري مقابلات بالفعل ولكنك لم تحصل على وظيفة جديدة حتى الآن، ففكر في التماس الملاحظات في أثناء عملية إجراء المقابلات أو حتى بعدها. لن يقدم جميع وكلاء ومدراء التوظيف ملاحظات، ربما بسبب الخوف من قول شيء يمكن تفسيره على أنه تمييزي أو يدل على أنهم لا يحققون الشمول، أو لأنهم ببساطة ليس لديهم الوقت لتقديمها وانتقلوا بالفعل إلى عملية التعيين في الوظيفة التالية. ولكن إذا لم تطلبها، فلن تتلقاها. تقدم المؤلفة في هذه المقالة 3 طرق لالتماس الملاحظات والتعليقات في أثناء عملية المقابلة أو بعدها، وكيفية التعلم منها.

 

كانت سوزان متأكدة من أنها ستتلقى عرض عمل بعد إجراء 10 مقابلات لوظيفة على مستوى نائب الرئيس، لكنها في النهاية لم تحصل عليها. كانت مترددة في التماس الملاحظات بعد العملية المرهقة التي مرت بها، وافترضت أن هذا الأمر لن يكون مجدياً على أي حال. ولكن بعد أن أمضينا وقتاً في بعض جلسات التدريب الإرشادي لمناقشة كيفية التماس الملاحظات والتعليقات، طلبت معرفة الملاحظات بالفعل وحصلت على بعض المعلومات القيمة التي سمحت لها بتغيير رسائلها ونهجها في المقابلات المستقبلية. فقد علمت أنها كانت تجيب عن كل سؤال بتفصيل أكثر من اللازم، وكانت تركز بشكل كبير على النجاحات التي حققها فريقها لدرجة أن المحاورين لم يفهموا أي جزء من العمل أنجزته بالفعل. وبعد تعديل نهجها بناءً على هذه الملاحظات، تلقت عرض عمل من الشركة التي كانت تحلم بالعمل فيها بعد شهرين.

لن يقدم جميع وكلاء ومدراء التوظيف ملاحظات، ربما بسبب الخوف من قول شيء يمكن تفسيره على أنه تمييزي أو يدل على أنهم لا يحققون الشمول، أو لأنهم ببساطة ليس لديهم الوقت لتقديمها وانتقلوا بالفعل إلى عملية التعيين في الوظيفة التالية. ولكن إذا لم تطلبها، فلن تتلقاها. فيما يلي 3 طرق لالتماس الملاحظات والتعليقات في أثناء عملية المقابلة أو بعدها، وكيفية التعلم منها.

التمس الملاحظات في نهاية المقابلة الأولية

من المحتمل أن تكون محادثتك الأولى عبارة عن محادثة قصيرة مع وكيل التوظيف (سواء كان وكيل توظيف داخلي أو خارجي) لفرز المرشحين ومعرفة القليل من المعلومات عنك وعن خبرتك وتوقعاتك بشأن الراتب. في نهاية هذه المحادثة، اطرح عليه هذا السؤال: “بناءً على محادثتنا، ما مدى توافق خبرتي مع متطلبات الوظيفة من وجهة نظرك؟”، ثم “فك شفرة” الإجابة.

إذا قال وكيل التوظيف أنك ستنتقل إلى الجولة التالية من المقابلات بالفعل، فاسأله: “هل هناك أي شيء محدد يجب أن أسلط الضوء عليه في المقابلات القادمة بناءً على الوصف الوظيفي أو الأشياء غير الملموسة غير المدرجة فيه؟”. فهذا النوع من الأسئلة يمكن أن يكشف عن معلومات قيمة ربما لم تظهر في المحادثة الأولية. كما سيعطي وكيل التوظيف فرصة للكشف عن منظور مدير التوظيف بشأن هذه الوظيفة.

إذا كان وكيل التوظيف لا يرغب في الإفصاح عن أي معلومات عن الخطوات التالية، مشيراً إلى أنهم “بدؤوا عملية المقابلة للتو” أو أن “هناك مرشحين آخرين يجب إجراء مقابلات معهم”، فأنت على الأرجح لست ضمن أفضل المرشحين. في هذه الحالة، اسأله: “هل هناك أي معلومات إضافية يمكنني إخبارك بها حتى تطمئن تجاه ترشيحي لهذا الدور؟”. إذا أعرب وكيل التوظيف عن اهتمامه، فقد يكون لديك بضع دقائق لتقديم المزيد من المعلومات، أو قد يقدم لك ملاحظات يمكن أن تساعدك عند إجراء مقابلة مع الشركة التالية.

التمس الملاحظات بعد كل جولة

بمجرد أن تجتاز المقابلة الأولية مع وكيل التوظيف، من المحتمل أن تجري مقابلة مع مدير التوظيف، وبعد ذلك قد تجري مقابلات في حضور عدة أشخاص. في نهاية مقابلتك مع مدير التوظيف، اسأله: “برأيك، كيف يمكن الاستفادة من مهاراتي لإضافة قيمة لفريقك والشركة؟”. ستكشف الإجابة عما إذا كانت رسالتك واضحة أو أنك بحاجة إلى صقلها بشكل أكبر.

بعد كل مقابلة أرسِل رسائل شكر عبر البريد الإلكتروني، ليس فقط للأشخاص الذين أجروا المقابلة معك، لكن أيضاً إلى وكيل التوظيف الذي يمكنك أن تطلب منه أن يمنحك من وقته للنقاش حول المقابلات اللاحقة. خلال هذه المكالمة، اسأل: “هل هناك أي ملاحظات أو جوانب محددة يجب أن أركز عليها أو أي شيء يمكنني القيام به لتحسين أسلوبي عند إجراء مقابلات؟”. إذا كنت في منتصف عملية المقابلة، ستتلقى ملاحظات وتعليقات أكثر من تلك التي ستتلقاها بعد استبعادك من الوظيفة. إذ يريد وكلاء التوظيف أن تظل مهتماً بشكل كامل بالوظيفة وأن تنجح في كل جولة من جولات المقابلة إلى أن يخبروك أنك لم تعد مرشحاً محتملاً أو تتلقى عرض عمل.

اطرح أسئلة حول الملاءمة الثقافية في نهاية عملية إجراء المقابلات

يتعلق التوافق الثقافي بسلوكك وطاقتك وحضورك وكيفية تعاملك مع عملك. فإذا لم تحصل على الوظيفة، فاسأل وكيل التوظيف: “بناءً على الملاحظات، هل تعتقد أنني سأكون متوائماً مع ثقافة الشركة لدرجة تسمح لي بالحصول على فرص مستقبلية؟ فأنا لا أريد أن أضيع وقتي أو وقتك إذا لم أكن مناسباً”. قد لا تحصل على إجابة واضحة، لكن الأمر يستحق المحاولة.

وإذا تلقيت أي ملاحظات، فقم بالأشياء الثلاثة التالية لتطبيق ما تعلمته.

استمع باهتمام

سجِّل الملاحظات وافهم السياق الكامن وراءها بعمق. فهذا ليس الوقت المناسب للجدال أو دحض ما يقال أو محاولة التوسع في توضيح خبرتك، بل الوقت المناسب لاستخلاص بعض الأفكار لاستخدامها في المقابلات المستقبلية.

لكن ضع في اعتبارك أن الملاحظات والتعليقات التي تحصل عليها هي وجهة نظر شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص. وقد لا تكون بعض الملاحظات قابلة للتطبيق على الوظائف المستقبلية، على سبيل المثال “كنا بحاجة ماسة إلى شخص أكثر قدرة على القيام بالمهمات العملية”. وقد تفضل شركة أخرى أن تركز على الاستراتيجية أكثر من التنفيذ. لذا، استخدم كل إجابة تحصل عليها لتجهيز أسئلة لطرحها على وكلاء التوظيف المستقبليين، على سبيل المثال “هل تبحث عن شخص أكثر قدرة على القيام بالمهمات العملية، أم عن شخص يمكنه وضع استراتيجية رفيعة المستوى أم كليهما؟” أو “ما هي النسبة المئوية لكل من المهمات العملية والمهمات المتعلقة بوضع الاستراتيجيات في هذه الوظيفة؟”.

حلل الملاحظات بصورة عامة

لا يعرف وكلاء التوظيف كيف ستتلقى الملاحظات، لذا توقع أن يتم تلطيفها حتى لا تؤذي مشاعرك. افهمها بمعناها الظاهري، ولا تفرط في تحليل أي جملة وتعتبر أنها السبب في عدم تلقي عرض عمل. ألقِ نظرة على الملاحظات بصورة عامة إما لإعادة توجيه تركيزك إذا كنت لا تزال في عملية المقابلة، وإما لتغيير استراتيجيتك ونهجك عند إجراء مقابلات عمل للشركة التالية إذا تم رفضك من هذه الوظيفة.

عدِّل نهجك وليس شخصيتك

لا تتعلق الملاحظات بشخصيتك؛ إذ لن يطلب منك أحد أن تغير شخصيتك، وليس عليك القيام بذلك على أي حال. يمكنك إجراء تغييرات محورية عندما يكون القيام بذلك مريحاً ومنطقياً بالنسبة إليك، وليس إذا كان ذلك يعني التنازل عن مصداقيتك وأصالتك. إذا كنت تتظاهر ولا تتصرف على طبيعتك، فلن تعرف ما إذا كنت متوائماً مع ثقافة الفريق أو الوظيفة أو الشركة. لذلك، استخدم الملاحظات التي تتلقاها لتطوير مهارات إجراء المقابلات والحضور التنفيذي من أجل الوظائف المستقبلية.

أخيراً، إذا تم رفضك في وظيفة ما ولم يقدم لك أحد أي ملاحظات، فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي. ففي كثير من الأحيان، لا يكون للأمر علاقة بك! فقد تكون هناك سياسة داخلية أو تغيير إداري أو هناك حاجة إلى شخص يتمتع بمهارات مختلفة عما لديك أو ربما لم يتم إلغاء إعلان الوظيفة ولم يخبرك أحد بذلك، هناك قائمة طويلة من الأسباب.

أهم شيء يجب تذكره هو أنك ستحصل على الدور المناسب في الوقت المناسب، تماماً مثل سوزان. فعندما وجدت الوظيفة المناسبة، علمت لماذا لم تكن جميع الوظائف الأخرى مناسبة لها.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!