$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7063 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(11314)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.237.51.235"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(150) "/%D8%B7%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(12) "3.237.51.235"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86ba2b1a2f040851-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(31) "https://hbrarabic.com/?p=315601"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.237.51.235"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.4" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.87.160" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "36046" ["REDIRECT_URL"]=> string(54) "/طرح-الأسئلة-في-مقابلات-العمل/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711655627.928718) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711655627) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7071 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7072 (2) { ["content_id"]=> int(11314) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

تعلم كيف تطرح الأسئلة التي تتجاوز الإجابات المحفوظة في مقابلات العمل

4 دقائق
طرح الأسئلة في مقابلات العمل
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتمثّل الطريقة الأنسب لطرح الأسئلة في مقابلات العمل ومعرفة ما إذا كان المرشح يكذب بخصوص مؤهلاته وفقاً لإيلون ماسك في مدى قدرته على سرد قصة شخصية من واقع خبرته تفصّل تجربة حقيقية خاضها. حيث يقول: “إذا كان ذلك المرشح هو حقاً الشخص الذي حل المشكلة، فسيكون قادراً على الإجابة عن السؤال على مستويات متعددة. فالشخص الذي يحل مشكلة ما لا ينساها أبداً”.

غالباً ما يقدم المرشحون للوظائف ردوداً جاهزة، إما لأنهم يخفون شيئاً ما، أو لشعورهم بالتوتر والقلق. قد ينطوي أحد خياراتك في الواقع على رفض المرشح على الفور، لكنك قد تفقد بذلك مرشحاً رائعاً ينجذب بشكل غريزي إلى إعطائك إجابات عن أسئلة أمضى وقتاً في التحضير لها.

لذلك، إذا كنت على استعداد للتعمق في مدى كفاءة مرشح ما أو اتخاذ بعض المخاطر أو تغيير أساليبك، ستحظى حينها بفكرة أوضح عن الهوية الحقيقية للمرشح وعن طبيعة العمل معه. بشكل عام، عندما تجعل شخصاً ما يُظهر نقاط ضعفه وتُشركه في تحد شخصي يخرج فيه من منطقة راحته، فإنك تغوص بذلك في تفاصيل الشخص الذي يجلس على الطاولة أمامك ومقدار المعرفة التي يمتلكها، أو تحدد إشارات التحذير المهمة، كما يفترض ماسك.

طرح الأسئلة في مقابلات العمل

ونورد فيما يلي 3 طرق تمكّنك من اكتساب رؤى ثاقبة عن المرشح خلاف سيرته الذاتية وردوده المعدة مسبقاً وأسئلتك النموذجية، مثل “حدثني عن وقت فشلت فيه في تحقيق أهدافك”.

تدرب على تقديم التوجيه الفوري

لنفترض أنك تجري مقابلة مع مها لشغل منصب مدير الموظفين الشاغر. عملت مها في السابق في جمع التبرعات لصالح مؤسسة غير ربحية، وهي موظفة محترفة ولبقة وذكية وتشع حماساً.

إذا كانت مها تجيب عن أسئلتك بإيجاز شديد وترغب في أن تسمع مزيداً من التفاصيل في إجاباتها، فامنحها بعض التعليمات التوجيهية، كأن تقول:

“هل يمكنك الإجابة عن السؤال نفسه بإخباري القصة بأسلوب سردي يا مها؟”

إذا تلعثمت مها في أثناء حديثها، أو فشلت في الإجابة عن سؤال يبدو بسيطاً، مثل: “هل يمكنك وصف أسلوبك في القيادة؟” فامنحها تعليمات توجيهية مختلفة:

كأن تقول: “سأطرح عليك السؤال بطريقة أخرى. كيف يصف موظفوك أسلوبك في القيادة؟”

يمكنك من خلال إعطاء مها بعض التدريب الفوري تقييم العديد من سمات شخصيتها:

  1. هل تفهم مها الآراء التقييمية؟ هل “تفهم” السؤال بسرعة، وهل هي قادرة على اتخاذ إجراء ما وحصر تركيزها للإجابة عنه؟
  2. هل تتقبل ملاحظاتك أم أنها دفاعية بشأنها؟
  3. هل تعرف كيف تطرح أسئلة توضيحية؟
  4. هل تأخذ تعليقاتك في الاعتبار في بقية المقابلة، أم أنها تستمر في تقديم إجابات موجزة أو قصص غير مكتملة؟

إذا كانت إجابتك هي “كلا” على أي من الأسئلة المذكورة أعلاه، فيجب عليك التفكير ملياً قبل الموافقة على توجيه مها إلى الجولة التالية من المقابلات.

أجر مقابلات مع المرشحين في مجموعة

تدعو شركة “ساوث ويست أيرلاينز” (Southwest Airlines) مجموعات من المرشحين لإجراء مقابلات لمناصب مضيفي الطيران في وقت واحد، وذلك لرغبتها في مراقبة التفاعلات الاجتماعية بين المرشحين في ظل المواقف التي تنطوي على ضغوط نفسية شديدة. يصعّد القائمون بالمقابلات بعد ذلك مستوى التوتر من خلال التواصل مع مرشحين محددين للإجابة عن بعض الأسئلة، وخلق سيناريوهات تفرض ضغوطاً على الديناميكيات الاجتماعية، مثل إعطاء المرشحين فرصاً لإثبات أنفسهم دون أن تسيء تصرفاتهم إلى الآخرين.

ثم يجلس القائمون بالمقابلات ويشاهدون تفاعل المرشحين مع بعضهم البعض في تلك المواقف، وهو ما يمكّنهم من الحصول على إجابات عن أسئلة مثل:

  1. من يبرز كقائد بالفطرة، كأن يستفيد من نقاط القوة لدى الآخرين أو يغير مسار الحوار نحو الأفضل؟
  2. من يتحدى الآخرين ويُظهر أفضل ما لديهم؟
  3. من يجسد روح شركة “ساوث ويست” وثقافتها ويأخذ عمله على محمل الجد بدلاً من التباهي بشخصيته؟
  4. هل وجد أحد المرشحين طريقة ليختلف مع الآخرين بالرأي دون إحراجهم؟

على النقيض من ذلك، من المحتمل أن يفوّت أولئك الذين يخوضون تحديات قائمة على التعاون فرص إضافة قيمة إلى المحادثة، إذ قد يتعارضون مع مرشحين آخرين أو يعزلون أنفسهم عن التفاعلات الاجتماعية قبل بدء المقابلة أو بعدها.

قيّم مدى ملاءمة المرشح للمنصب

أخيراً، تُعتبر المقابلة وقتاً مثالياً لاختبار الملاءمة الثقافية للمرشح. تُثير شركة “فوج” (Vosges)، التي تبيع شوكولا مخصصة وفق الطلب والتي عمل أحدنا لصالحها، إحساساً بأنها علامة تجارية عصرية ومبدعة. قد يظن بعض المرشحين أن مكان العمل في الشركة مرن (أي من المنزل) مع قليل من الاجتماعات وجهاً لوجه. لكن في الواقع، تستند ثقافة “فوج” إلى الطاقة التي تأتي من جميع الموظفين الذين يعملون في حجرات منفصلة في المكتب، وإلى الاجتماعات التي تُعقد في غرف مزينة بشكل جميل بجوار أرض المصنع.

يعد طرح أسئلة مفصلة حول الثقافة طريقة فاعلة لكشف تفضيلات العمل، والافتراضات، والتحيزات. عندما يقول أحد المرشحين إنه يبحث عن ثقافة ريادة الأعمال، اطلب منه تحديد معنى ذلك، باستخدام قصص من أمثلة سابقة أو محددة حول ما يطمح إليه في المستقبل. هل ما يعنيه بـ “ريادة الأعمال” هو الثقافة التي تسمح للموظفين بإدارة مجموعتهم الخاصة كعمل تجاري مستقل، أم أنها تشير إلى مكتب بجدران تستند إليها سبورة بيضاء وكراسي مريحة؟ هل يعني ثقافة ذات إحساس قوي بالمجتمع تقدم شعوراً عاماً بتقدير الزمالة ووجبات الغداء الجماعية، أم ثقافة تشجع وتخلق فرصاً لخدمة المجتمع والأنشطة الاجتماعية خارج المكتب؟

يحدث شيء مشابه في شركة “كايوتي لوجيستيكس” (Coyote Logistics). يقول مدير التسويق: “إن الشركة تقدم دليلاً للمرشحين عن ثقافتها، ثم تطلب منهم توضيح الطرق التي تناسبهم -والطرق التي يمكنهم من خلالها إفادة الشركة في حال توظيفهم”. إنهم يريدون التأكد من أن المرشحين يعرفون ما يشتركون فيه، وهذا أمر جيد لكل من الشركة والموظف المحتمل.

فاللجوء إلى التدريب الفوري، وإجراء المقابلات الجماعية، والحوار الثقافي يمنحك معلومات كافية ووافية حول المرشحين. كما أنه يضمن أنك ستجد موظفين أقوياء تتوافق مجموعاتهم ومهماتهم مع مؤسستك؛ لأنك سبرت ما وراء السيرة الذاتية وما وراء الإجابات المعدّة. حيث اختبر بعضكما الآخر على مستوى أعمق -مما يجعل التوظيف ناجحاً والموظفين سعيدين على المدى الطويل.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!