هل لديك المرشد المهني المناسب ليوجهك إلى الطريق القويم؟

2 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما تعتقد أن المرشد المهني المناسب هو شخص موجود في مؤسستك ولديه خبرة تفوق خبرتك ويقوم برعايتك ويساعدك في الارتقاء خلال المراتب الوظيفية ويقدم لك النصح والإرشاد. نعم، بوسعك الاتكال على هؤلاء المرشدين والاستنارة بنصائحهم بسبب نظرتهم إلى الأمور عبر خبرة معمقة وقديمة.

المرشد المهني المناسب

إن هذا التعريف للمرشد المهني لا يأخذ بالحسبان سوى نوع واحد من المرشدين. فهل بوسع مرشد يعمل في مؤسستك تقديم المستوى ذاته من الدعم إذا ما أردت أن تتطلع للعمل خارج نطاق مؤسستك الحالية؟ ربما يكون قادراً على أن يضعك على بداية الطريق من خلال تقديم المشورة أو يجعلك تمسك طرف الخيط، لكن مجال نفوذ هؤلاء الأشخاص يتركز عادة ضمن مؤسسة وحيدة.

لذلك في اللحظة التي تحتاج فيها فعلياً إلى نصيحة مهنية من شخص أكثر خبرة وأقدم عهداً، فإنك ستجد نفسك وحيداً ومضطراً للاعتماد على نفسك. لكن لا داعي لليأس، فهناك العديد من المرشدين المهنيين الذين يمكنك اللجوء إليهم خلال المرحلة الانتقالية والتحولات التي تعيشها في حياتك المهنية.

فعوضاً عن الاعتماد حصرياً على الأشخاص العاملين ضمن مؤسستك، حاول أن توسع نطاق تحركاتك. لماذا لا تبحث عن المرشدين المتخصصين الذين يتركز اهتمامهم على القطاع أو المجال الذي تعمل فيه؟ يُشتهر هؤلاء المرشدون بمعارفهم الواسعة التي تشمل أكثر من شركة واحدة أو مجال عمل واحد ويمكنك العثور عليهم في أماكن عديدة مختلفة.

المرشدون المتخصصون الذين يتركز اهتمامهم على قطاع أو مجال معين يمكن أن يوفروا لك النصح حول الطريقة التي يجب أن تقدّم بها نفسك، ومن هم أصحاب العمل الذين يجب أن تتوجه إليهم، وكيف بوسعك تحسين سيرتك الذاتية. بل وحتى يمكنهم اقتراح أسماء أشخاص بوسعك الاتصال بهم أو يمكن أن يتصلوا هم بهم نيابة عنك. إلا أنه يتعيّن عليك طلب هذه المشورة، وعندما تطلبها، يتعين عليك متابعة الأمر معهم. هذا يعني ألا تسألهم عن رأيهم بسيرتك الذاتية، ما لم تكن مستعداً لتغييرها. وإذا اقترحوا عليك أن تجري بعض الأبحاث تحضيراً لمقابلة عمل معينة، فلا تتردد في ذلك.

أين بوسعك العثور على هؤلاء المرشدين المتخصصين الذين يتركز اهتمامهم على قطاع أو مجال معين؟

الطريقة السهلة لحصول ذلك هي الانضمام إلى جمعية أو نقابة مهنية أو متخصصة. اذهب إلى اجتماعاتهم أو مؤتمراتهم المحلية.

إذا كنت محظوظاً، فقد تجتمع بشخص يمتلك خبرة طويلة في أثناء بحثك ويبدي اهتماماً حقيقياً بك وبمسيرتك المهنية. وقد يكون شخصاً عرّفك عليه أحد ما مباشرة، أو شخصاً تلتقي به مصادفة في مؤتمر أو حدث مقام بغرض التعارف. انتبه بشكل خاص إلى الأشخاص الذين يمتلكون خبرة والذين تجمعك بهم رابطة خاصة. امنحهم اهتماماً متميزاً وتابع معهم. اغتنم الفرصة قبل أن تتبخر وتذهب أدراج الرياح.

كل المرشدين المهنيين يُبدون اهتماماً شخصياً خاصاً بمساعدة الآخرين، سواء نتيجة رغبتهم بتطوير المهنة أو القطاع، أو ببساطة لأنهم قد أعجبوا بك. لذلك إذا كنت ترغب في أن ترد الجميل لمرشد مهني ساعدك في أثناء عملية التحول والانتقال التي مررت بها، ما عليك إلا أن تصبح أنت مرشداً للآخرين. فهذا هو المعروف الحقيقي. حاول أن تتطوع في نقابة مهنية أو في مؤتمر. اعرض على كلية محلية إلقاء محاضرة حول القطاع الذي تعمل فيه. دع مرشدك المهني يعرف أنك ترد الجميل له.

أخيراً، عندما تعثر على المرشد المهني المناسب  وعملك الجديد، اكتب بطاقة شكر وعرفان إلى جميع الأشخاص الذين ساعدوك، وزودهم بأرقام هواتفك وبريدك الإلكتروني، وحاول إخبارهم أنه يُسعدك أن تمدّ يد العون إلى أي شخص يرغب في الانتقال أو التحول من مكان إلى آخر تماماً كما ساعدوك هم. فذلك سيمكّنهم من رؤية ثمار جهودهم، وربما يدفعهم ليظلوا مرشدين مهنيين لك، حتى بعد أن تكون قد استقريت في منصبك الجديد.

اقرأ أيضاً:

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .