$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7061 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(6205)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(11) "3.95.39.127"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(163) "/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A2%D8%A8%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9%D8%9F/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(11) "3.95.39.127"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bda768df0f8012-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(30) "https://hbrarabic.com/?p=27192"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(11) "3.95.39.127"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "162.158.87.87" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "38824" ["REDIRECT_URL"]=> string(59) "/لماذا-تدخل-آبل-في-أعمال-الطاقة؟/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711692176.843952) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711692176) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7070 (2) { ["content_id"]=> int(6205) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

لماذا تدخل “آبل” في أعمال الطاقة؟

4 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إلى الرؤساء التنفيذيين الذين لا يعتبرون أنفسهم مرتبطين بمجال الكهرباء: ربما لست في مضمار أعمال الطاقة اليوم، ولكن من المرجح أنك ستدخل هذا العالم في يوم ما. انظر إلى شركة “آبل”، التي بالكاد تكون مرادفاً في مجال الطاقة. لقد قدّمت الشركة طلبات للحصول على تراخيص لبيع الطاقة المتجددة الزائدة مباشرة للعملاء. ويتم توليد هذه الطاقة الزائدة عادة (والتي سيتم بيعها) في الحرم الجامعي الجديد، وفي المرافق عبر ولايات أوريغون ونيفادا وكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية.

قد لا تتجه شركتك مباشرة إلى أعمال الطاقة مثل شركة “آبل”، ولكنك قد ترغب قريباً في الانضمام إلى صفوف منتجي ومستهلكي الطاقة معاً أو ما يعرف باسم “بروسيومرز الطاقة” (prosumers) – وهي شركات تنتج وتستهلك الطاقة معاً. ومع تحوّل صناعة الطاقة من نموذج تتمتع فيه المرافق المحلية الفردية بقدرة احكتار توفير الكهرباء في المنطقة إلى سوق أكثر نشاطاً، ستصبح “بروسيومرز” الطاقة قادرة على تقديم وبيع مجموعة متنوعة من منتجات وخدمات جديدة وغير معروفة مثل تنظيم التواتر. لقد تم جمع هذه الخدمات في خدمة كهربائية أساسية، ولكن في المستقبل، ستتمكن “البروسيومرز” على إنتاجها مع المعدات الخاصة بها وبيعها مرة أخرى إلى شبكة الكهرباء. وستكون فاتورة الكهرباء الشهرية الخاصة هي عبارة عن صافي الطاقة وغيرها من الخدمات التي ينتجونها والطاقة التي يستهلكونها.

لدى كاليفورنيا وتكساس ومعظم القسم الشرقي من الولايات المتحدة وشمال شيكاغو، أسواق طاقة “بكميات كبيرة”، وهي تتاجر بإصدارات قديمة من هذه المنتجات والخدمات الجديدة. اللاعبون الأساسيون في هذه الأسواق، من المرخص لهم مع إشراف من قبل المنظمين الفيدراليين، هم في الواقع جميع المرافق تقريباً ومنتجي الطاقة المتخصصة والتجار. ومع ذلك، فإن الاتجاه السائد هو نحو توطين إصدارات أصغر من هذه الأسواق، مع متطلبات ترخيص أخف بكثير تهدف إلى العمل ضمن رقعة واسعة من الأعمال وحتى في السوق السكنية.

إن الشركات التجارية والصناعية مرشحة بالأساس لتصبح من “البروسيومرز” بسبب كبر حجم مرافقها والاختلافات في استخدام الطاقة والقدرة على شراء المنتجات الكهربائية وبيعها على نطاق واسع. إن المصدر الأكثر شيوعاً للطاقة (وهو سريع النمو ويتم توليده محلياً أو “توزيعه”) هو الطاقة الشمسية على الأسطح. فالعديد من المباني التجارية والصناعية لها أسطح وهياكل لوقوف السيارات، وأراضٍ غير مستغلة يمكنها أن تستضيف أنظمة أكبر بكثير وأرخص من الأنظمة السكنية. وتشير دراسة جديدة، أجراها المختبر الوطني للطاقة المتجددة، إلى تقديرات تقول إن أسطح المنازل التجارية تحتوي على 3.2 مليار قدم مربع من المساحة التي يمكن استخدامها للطاقة الشمسية، وهو ما يكفي لتشغيل 14% من الطلب الأميركي للكهرباء. ويمكن أيضاً التعاقد مع مرافق خارج الموقع مخصصة للطاقة الشمسية، بثمن أقل بكثير من المعتاد، ومع بيع أي فائض في السوق أيضاً.

ولكن الكهرباء بالطاقة الشمسية ليست سوى البداية لسوق الطاقة المستقبلي. العديد من الشركات موجودة مسبقاً في الأسواق، حيث تتيح لها عقود “الطلب والاستجابة” بيع الحق في إدارة جزء من الطاقة التي تستخدمها، وكذلك يمكنها أيضاً تحصيل مال مقابل الحد من طاقتها خلال الساعات التي يكون فيها السعر الفوري للطاقة مرتفعاً. في المستقبل، بالإضافة إلى بيع تخفيضات الطاقة الفعلية، ستكون الشركات قادرة على بيع خدمات أخرى وهي خدمات خفية (حالياً)، تنتجها مبانيها وأنظمة الطاقة الشمسية الخاصة بها، أو أساطيل المركبات التي تعود إلى الشبكة. على سبيل المثال، يمكن بيع جزء صغير جداً من الشحنة الكهربائية في بطارية السيارة لشركة الكهرباء عندما تحتاج الشركة إلى مزيد من الطاقة في المكان الذي يحدث فيه شحن السيارة حالياً. بعض من الطاقة المحفوظة التي يتم إعادة بيعها سيكون مصدرها الاستثمارات في توفير الطاقة التقليدية، وهذه الاستثمارات تنفذها الشركات منذ سنوات عديدة. إن الإضاءة الموفرة للطاقة والمحركات وأجهزة أخرى تستمر في أنها منطقية للكثير من الشركات، سواء كانت ممولة من الميزانية العمومية أو من قبل أطراف ثالثة تعطي رأس المال مقدّماً ومن ثم تتقاسم المال الذي وفرته على فواتير الكهرباء في المستقبل. ومع ذلك، فقد خلق انطلاق الأجهزة الذكية الرقمية وتلك المتصلة بالإنترنت شكلاً جديداً من التوفير في استخدام الطاقة الذي يضيف سيطرة مباشرة على المعدات على أنها استراتيجية جديدة لتوفير الطاقة. مثلاً، في توفير الطاقة التقليدية، استبدل شخص ببساطة جهاز “أ” بجهاز “ب” أكثر توفيراً للطاقة. يعمل الجهاز “ب” بنفس طريقة الجهاز “أ”، مع عدم وجود تحكم خاص. الآن، يمكن التحكم بالجهاز “ب” عن بعد باستخدام البرمجيات التي تنظر إلى سعر الكهرباء ساعة تلو الساعة، وتقرر ما إذا كان تشغيل الجهاز الآن أرخص أو عليه الانتظار حتى وقت لاحق لتشغيله. يمكن للبرنامج والضوابط نفسها تسهيل الاستجابة للطلب في كثير من الأحيان، وفي هذه العملية يتم دفع مبلغ صغير للعميل لتحويله نمط الوقت باستخدام الطاقة. إن إحدى التكنولوجيات الجديدة، هي محسّن مكيف الهواء سهل التركيب، الذي يمكن تحديده بواسطة عنوان “الآي بي” على الإنترنت. يمكن لهذا المحسن تحويل ملايين وحدات التكييف التي توجد في مراكز التسوق والمتاجر إلى مصادر استجابة للطلب.

ومن الشائع على نحو متزايد أن تشتري الشركات الرائدة كميات كبيرة من الطاقة المتجددة من المقدمين الضخمين بموجب عقد، فضلاً عن إنتاج جزء من طاقتهم الخاصة. وقد تعهدت 53 شركة عالمية بالتحول إلى الطاقة المتجددة بنسبة 100% (على الرغم من أنها لم تحدد موعداً مستهدفاً). بالإضافة إلى ذلك، إن أكبر 24 شركة حالية تشتري الطاقة المتجددة عادة – وهي مجموعة تضم “جوجل” و”أمازون” و”مايكروسوفت”، “إيكيا”، “إكوينكس” (Equinix)، “مارس” (Mars)، “داو” (Dow)، “وول مارت”، و”فيسبوك”، اشترت 3.6 غيغاواط من الطاقة المتجددة منذ بداية العام 2015، وهو ما يكفي لتزويد حوالي نصف ولاية كونيتيكت بالطاقة.

ماذا يمكن أن يفعل كبار المدراء التنفيذيين في غير مجال الطاقة اليوم لإعداد شركاتهم من أجل مستقبل حافل “بالروسيومرز”؟ إن حجم “آبل” الضخم، واستهلاكها للطاقة، وميزانيتها العمومية تسمح لها بالقفز إلى هذا المضمار بطريقة أسرع من العديد من الشركات الأخرى، ولكن هناك الكثير من الفرص لتمهيد الطريق اليوم، مع توفير المال والمساعدة في استدامة البيئة. على سبيل المثال، يمكن الحصول على عملية مراجعة شاملة للطاقة من قبل شركة خدمات طاقة مؤهلة ومطلعة على أحدث تقنيات التحكم الذكية، واتخاذ تدابير توفير الطاقة التقليدية مثل المحركات والأضواء الموفّرة، وكذلك التفكير بخيارات الاستجابة والطلب. كلها تمثل الطريق الصحيح للبدء بالتحول نحو ذلك المستقبل. أما هذه المراجعة التي ذكرت، من شبه المؤكد أنها ستكشف عن فرص لتوفير المال وبيع بعض خدمات الطاقة في الوقت الحالي (أو على الأقل الحفاظ عليها). في الواقع، أقامت عدة مؤسسات غير حكومية وقادة أعمال، بما في ذلك “معهد الموارد العالمية” (World Resources Institute)، و”صندوق الحياة البرية العالمي (دبيلو دبليو إف)” (World Wildlife Fund)، تحالفات تساعد الشركات في شراء الطاقة المتجددة باستخدام حلول التعاقد الإبداعية. قد يكون المستقبل البروسيومري الكامل على بعد عقد أو اثنين، ولكن فجر هذا العصر هو هنا بالفعل – فقط اسأل “آبل” عن ذلك.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!