كيف بإمكانك إشراك الأطباء في خفض التكاليف؟

3 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في خطابه الأخير، قال أليكس أزار، وزير الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة: “لا توجد قوة أقوى من عميلٍ مطّلع”. فماذا عن المورد المطّلع؟ لو كانت الأنظمة الصحية تسعى بجدية لتحسين قيمة الرعاية المقدمة فهي بحاجة إلى إدراج الأطباء في هذا الخصوص. وفقاً لمسح وطني أجراه نظام الرعاية الصحية بجامعة “يوتا”، فإن 89% من الأطباء يعتقدون أن التكلفة الإجمالية للرعاية الصحية في الولايات المتحدة مرتفعة جداً. ونحتاج الآن إلى منح الأطباء فرصة للمشاركة في النقاش عن طريق تطوير أدوات تضفي الشفافية على بند التكلفة.

على مدار السنوات الخمس الماضية، عمل نظام الرعاية الصحية لجامعة “يوتا” على بناء أداة تقوم بهذا الدور. ووفرت مبادرة النتائج مدفوعة القيمة (Value Driven Outcomes)، التابعة للجامعة، للأطباء بيانات التكلفة من أجل تقييم النتائج الطبية مقابل كل دولار مدفوع. والمبادرة هي إطار معياري قابل للتوسع يستقي من نظام الرعاية الصحية مستودع بيانات المشروع أو الشركة ويتيح للمرضى خلال اللقاءات الفردية ومجتمع المرضى ككل الوصول إلى المعلومات.

تشمل هذه المبادرة بيانات تساعد في تحديد الجودة (مثل مقاييس الجودة الوطنية ومقاييس الجودة المحددة من قبل الطبيب)، والتكلفة (بما فيها الإمدادات والصيدلية والتصوير واستخدام المختبرات واستخدام الموارد البشرية والموازنة العامة وسجل المؤسسة الكامل للمعاملات المالية وفيه تكاليف شراء إمدادات طبية بعينها). تستخدم الأداة هذه البيانات لحساب ودمج معلومات التكاليف مع مقاييس النتائج والجودة ذات الصلة. بعبارة أخرى، تمد الأداة الأطباء بالبيانات الضرورية لصنع قرارات مدعومة القيمة نيابة عن مرضاهم.

وتعد غرفة العمليات واحدة من أكثر البيئات كثيفة الموارد في نظامنا للرعاية الصحية. ولهذا، بصفتنا جراحين، فإننا نرغب في استخدام إطار النتائج مدفوعة القيمة للعمل وتطوير أداة تستهدف تحديداً الدور الذي يلعبه الجراحون في خلق القيمة: وهو توفير مزايا الجراحة بتكلفة معقولة. لهذا كله، طوّرنا أداة “حساب تكاليف غرف العمليات” (Operating Room Cost Accountability)، التي تجمع قائمة مفصلة بالمتطلبات المستخدمة لكل عملية يجريها الجراح.

تُفصّل أداة “حساب تكاليف غرف العمليات” أيضاً تكلفة الشراء لكل بند من بنود الإمداد جراحي، وكيف يستخدم الجراحون الفرديون الإمدادات لكل عملية يجرونها، بالإضافة إلى حساب متوسط ​​تكلفة الجراح في العملية والتعرف على التكلفة الحقيقية لكل دقيقة في غرفة العمليات. بعبارة أخرى، توفر الأداة للجراحين بيانات التكلفة فيما يتعلق بالموارد الخاضعة لسيطرتهم حتى يتمكنوا من رؤية تكلفة كل بند عبر جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي الخاص بهم من مكاتبهم، وذلك قبل التوجه لغرفة العمليات. هكذا، يستطيع الجراحون الموازنة بين المزايا والتكلفة وطرح سؤال القيمة الرئيسي: هل الأمر يستحق؟

تُظهر الأداة أيضاً المدة التي يحتاجها الجراح لتنفيذ كل إجراء ومتوسط ​​الوقت الذي يستغرقه. يمكن للجراح استخدام جميع البيانات لمقارنة وقته وتكلفته مع وقت وتكلفة الجراحين الآخرين الذين يجرون نفس العملية ثم يبدأ في طرح الأسئلة.

في جراحات الفتق في الفخذ على سبيل المثال، يمكن لأحد الجراحين العموميين البحث في أداة “حساب تكاليف غرف العمليات” عن كل الحالات الجراحية المماثلة المسجلة في نظامنا للرعاية الصحية. ويمكن للجراح رؤية تكلفة الإمدادات المستخدمة في غرفة العمليات ومقارنة استخدامه لها باستخدام أقرانه. أما لرأب الفتق، فسيجد الجراح فرقاً في التكلفة بقدر 6 أضعاف بسبب اختلاف نوع الشبكات التي يختارها الجراحون في مؤسستنا لعلاج الفتق. ومع ذلك، لا تُظهر المؤلفات الحالية أي فرق ملحوظ في نتائج المرضى حسب ارتباطها بنوع الشبكة المستخدمة. إن استخدام شبكة أكثر تكلفة هو ببساطة أمر أكثر تكلفة.

في العام الماضي، أُتيحت الأداة لكل الجراحين المسجلين في نظامنا للرعاية الصحية. ووجدنا أن الفرصة الحقيقية لخلق القيمة تظهر عند اجتماع مجموعات من الجراحين لأداء نفس العملية واتخاذ قرارات بشأن العمليات العادية التي تُعظم النتائج السريرية والتكلفة.

على سبيل المثال، يستخدم بعض الجراحين المنظار لعلاج فتق الفخذ، وهو عبارة عن مشرط كهربائي مزود ببالون صغير لتهيئة موضع العمل في جدار البطن، فيما يعمل الآخرون على تهيئة موضع عمل يدوياً. وتبين أن الجراحين الذين استخدموا المشرط الكهربائي البالوني أنفقوا 400 دولار تكلفة إضافية على تكلفة الجراحين الآخرين، إلا أنهم برروا ذلك بأن المشرط الكهربائي اختزل لهم وقتاً في غرفة العمليات وبالتالي، وفر لهم تكلفة. لكن البيانات أظهرت خلاف ذلك: فالجراحون الذين لم يستخدموا المشرط الكهربائي أنهوا عملياتهم في وقت أسرع من المتوسط محققين النتائج نفسها. أما الذين استخدموا المشرط الكهربائي فقد تعلموا سريعاً من زملائهم كيفية إجراء الجراحة من دونه، مما نتج عنه لاحقاً قصر وقت العملية وخفض تكلفتها.

سواء كان القرار يتعلق بتوحيد الإمدادات المستخدمة لعملية معينة مثل علاج فتق الفخذ أو إمدادات عامة لتخزينها في غرفة العمليات، فإن أداة حساب تكاليف غرف العمليات تحديد الأطباء المعنيين الذين يجب أن يكونوا على طاولة النقاش. مؤخراً، وظّف الجراحون الذين يستخدمون أجهزة تشريح كهربائية أداة “حساب تكاليف غرف العمليات” للتعرف على بعض الأجهزة الأكثر تكلفة التي ليس لها ميزة إضافية ثم القضاء عليها. لقد وفّر هذا الإجراء 27% من التكلفة الإجمالية للأجهزة أي حوالي 250 ألف دولار خلال الستة أشهر الأولى من الاستخدام في المستشفى الرئيسي التابع لنا.

تتطلب الرعاية السريرية عالية القيمة تعظيم نتائج المريض وزيادة تكاليفه. ولكن من أجل فعل ذلك، سنحتاج إلى إشراك الأطباء في إجراء تحليلات القيمة عندما يوصون بعلاجات لمرضاهم. بينما ما زلنا بعيدين عن تشكيل حركة واسعة النطاق ومستدامة ذات مغزى نحو رعاية ذات قيمة عالية في هذا البلد وهو الهدف، فإنّ تجربتنا المبكرة مع أداة “حساب تكاليف غرف العمليات” تُظهر أن معرفة القليل فقط عن الآثار المترتبة على تكلفة الخيارات العلاجية يجعل النقاش مستمراً ويلهم ويحفّز على العمل. قد لا تكون شفافية التكلفة هي الحل الكامل، ولكننا نعتقد (وهو ما تبينه خبرتنا) أنها بداية جيدة جداً.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .