$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7061 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(8765)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(11) "3.80.24.244"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(163) "/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(11) "3.80.24.244"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bf9c720ca42076-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(31) "https://hbrarabic.com/?p=197237"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(11) "3.80.24.244"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "162.158.86.10" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "43420" ["REDIRECT_URL"]=> string(59) "/العمل-الحر-مقابلة-العمل-في-شركة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711712699.272762) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711712699) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7070 (2) { ["content_id"]=> int(8765) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

أسئلة القراء: كيف أفاضل بين العمل الحر والعمل في شركة تمنح الامتيازات؟

6 دقائق
أيهما أفضل الوظيفة أم العمل الحر
shutterstock.com/mirtmirt
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سؤال من قارئ: أنا مدير مشروع لديه عشر سنوات من الخبرة. وأحاول الإجابة عن السؤال التالي: أيهما أفضل الوظيفة أم العمل الحر؟ لقد عملت كموظف بدوام كامل في عدد قليل من المؤسسات، لكنني قررت في وقت سابق من هذا العام العمل كمدير مشاريع مستقل. وقد أحرزت تقدماً جيداً في مسعاي الجديد. أشعر بالإثارة تجاه العمل الحر، إذ سيتيح لي الفرصة للعمل في شركات مختلفة. سيُعلن عميلي الحالي قريباً عن منصب قيادي دائم لقيادة فريق إدارة المشروع الصغير الذي أعمل عليه. وأفكر في التقدم بشدة، إذ تتناسب مجموعة مهاراتي مع المنصب جيداً. أشعر أنني سأكون مصدر إلهام عندما أصبح قائداً محترفاً بدلاً من مدير مشروع تقني. كما أنني معجب بثقافة الشركة. وبالطبع، سأتمتع بحق الحصول على تأمين صحي بتكلفة منخفضة بالإضافة إلى خطة تقاعد أفضل وإجازة مدفوعة الأجر، وجميع الامتيازات والفوائد التي لا تتوفر للعاملين على حسابهم الخاص، لأنني موظف بدوام كامل. ومع ذلك، لن يكون راتب منصب القيادة مرتفعاً كالأجر الذي أجنيه من عملي المستقل. أنا مشتت الذهن. لم يكن الأمن الوظيفي من الأمور التي تثير قلقي قط، ولم يكن من أولوياتي. ربما يجب أن أبقى مديراً مستقلاً للمشروع لاكتسب المزيد من الخبرة في شركات مختلفة، ولكي أكون أكثر استقراراً من الناحية المالية. وهذا يعني التخلي عن فرصة القيادة وانتظار شيء أكبر وأفضل في المستقبل. إلا أنني لا أنفك أفكر في الموضوع، ولهذا فسؤالي هو:

هل يجب أن أستمر في العمل بشكل حر، أم أتقدم إلى منصب القيادة وأتمتع بجميع الفوائد التي يشملها؟

يجيب عن هذا السؤال:

دان ماغين: مقدم برنامج “ديير آتش بي آر” من هارفارد بزنس ريفيو.

أليسون بيرد: مقدمة برنامج “ديير آتش بي آر” من هارفارد بزنس ريفيو.

مايك فنلون: كبير موظفي شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC).

مايك فنلون: لو أجرينا هذا الحديث قبل عشر سنوات، لكان عليك قبول وظيفة بدوام كامل بكل تأكيد. لكن المحادثة اليوم مختلفة للغاية، إذ يتنامى اليوم الاقتصاد المستقل أو اقتصاد العمل الحر بسرعة كبيرة جداً. ويُدرك المستمع ذلك بقوله إذا واصلت العمل بشكل مستقل، سأكون أكثر استقراراً من حيث الدخل.

أليسون بيرد: هل يقلل من قيمة جميع الفوائد التي سيحصل عليها بوصفه موظفاً بدوام كامل عندما يتحدث عن موارده المالية ؟

اقرأ أيضاً: اجعل للعمل معنى بالنسبة للعاملين المستقلين أيضاً

مايك فنلون: لو كنتُ صاحب القضية هنا وتعيّن عليّ حقاً التفكير في وظيفة بدوام كامل، سأقوم بالتفاوض من أجل مجموعة كاملة من الفوائد والاستقرار. لكنني سأركز على ما سيتعلمه وكيفية تحقيقه للنمو.

دان ماغين: فكرت حين قرأت هذا السؤال في حزمة الفوائد الخاصة بي وما إذا كنت أقدّر قيمة هذه الفوائد بشكل صحيح أم لا. وبدأت بالفعل في التحري عن تكلفة التأمين الصحي الذي يدفعه لي رب عملي، وبدأت أفكر في عدد أسابيع إجازتي وشروطها. وكان المبلغ أكبر مما كنت أتوقع. هل هناك قاعدة عامة في مجتمع الموارد البشرية بشأن تكلفة الفوائد إضافة إلى النسبة المئوية للراتب الإجمالي لشخص ما؟ مثل 20% أو 30% إضافية؟ هل هناك بعض المعطيات التي يستخدمها الأفراد؟

مايك فنلون: الأمر يختلف باختلاف البلد، لنلقي نظرة على ما تحصل أنت عليه. هذه هي مكافآتك الإجمالية. من السهل جداً عدم تحويل هذه الفوائد إلى نقود، وعندما تفكّر في الصورة الكاملة للحزمة تجد أن ذلك مقنعاً. وبناء على ما قلته من ناحية أخرى، لماذا قد يرغب أي شخص في العمل بشكل مستقل في مثل هذا الاقتصاد المتوتر؟ مجدداً، لا يريد هؤلاء الأفراد وظائف بدوام كامل. إنهم يقدرون حقاً قيمة الاستقلالية والمرونة. ويقدرون قيمة حكمهم الذاتي على أنفسهم، وامتلاكهم إحساساً أكبر بالسيطرة على نوع العمل الذي يؤدونه. والاستقلال الذاتي هو أحد أقوى التنبؤات عن الرضا الوظيفي. وهذا ما يسعى العاملون المستقلون إلى إدراكه بشكل أمثل، وهم على استعداد لبلوغه دون الحصول على هذه الفوائد الأخرى.

أليسون بيرد: يبدو أن كاتب السؤال مهتم بتطوير مهاراته القيادية. لذلك سؤالي هو: هل من الأفضل له تطوير هذه المهارات عبر التقدم إلى منصب القيادة في هذه الشركة الآن؟ لأنه يتحدث عن انتظار فرص أكبر وأفضل. لكن هل سيحصل على هذه الفرص إذا لم يكتسب خبرة إدارية على الفور؟

اقرأ أيضاً: الاقتصاد المستقل يجعل السلع أرخص… لماذا إذن لا نشعر بهذا؟

مايك فنلون: أحد الأشياء التي أود من القارئ دراستها وتقييمها بعناية هي كيفية إنشاء مجموعة الأدوات وتقدير أهمية وجوده في هذه المؤسسات ضمن هذا المشروع، أو العمل المستقل الذي يقوم به اليوم. لذلك، هناك خطر في عملك بشكل مستقل في هذا الاقتصاد القائم على البيانات الرقمية، حيث يكون لمجموعة المهارات عمر قصير للغاية. الأمر أشبه بسلسلة من المهام المتكررة، حيث ستحصل على نفس المشاريع مراراً وتكراراً وتنجزها ضمن نطاق مجموعة أدواتك. والسؤال للقارئ هو: هل أقوم بتطوير مجموعة أدواتي من خلال تأدية هذه المشاريع؟ ربما، ولكن هناك سؤال شخصي هنا أيضاً. يقول لنا بعض العاملين المستقلين أحياناً: أحب ما أقوم به، وأنا حقاً غير مستعد لإرهاق نفسي عبر إدارة الأفراد. إذاً، هناك عنصر شخصي هنا حول نوع العمل الذي يتوافق مع شخصية المستمع حقاً، وما يرغب في الاستثمار به بالفعل.

دان ماغين: ونشهد في الولايات المتحدة سوق عمل ضيقة حقاً في الوقت الحالي، ويمثل هذا جزئياً سبب قيام الشركات بتوظيف العاملين المستقلين لأنه لا يوجد ما يكفي من العمالة. هل تشعر بالقلق من ثقته الزائدة باستقرار عمله في حال تحول الاقتصاد؟ وأن ذلك العمل الحر سيكون مستقراً مهما كانت الدورة الاقتصادية؟

مايك فنلون: ترى توقعاتنا ازدياد العمل الحر كنسبة مئوية من سوق العمل، حيث أصبح العمال المستقلون جزءاً راسخاً من القوى العاملة بالنسبة للعديد من المؤسسات الكبيرة وأغلب المؤسسات بشكل عام. أعتقد أن هذا الاقتصاد المستقل آخذ في النمو في ظل اقتصاد يصبح رقمياً بشكل متزايد، حيث لا يرتبط العمل بمكان واحد، ويمكن إنجازه في أي مكان وفي أي وقت.

أليسون بيرد: ما قلته للتو جعلني أتساءل عما إذا كان هناك حل وسط هنا. هل يمكنه التقدم للحصول على هذه الفرصة القيادية، وأن يشبع بعد ذلك رغبته في العمل على أنواع مختلفة من المشاريع من خلال عمل إضافي مستقل؟

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار الموظف المستقل للعمل

مايك فنلون: هناك نقطة مهمة أيضاً تتمثل في إجراء عملية المقابلة لتوضيح اهتماماتك الخاصة وبلورتها. وعلى القارئ تقييم صاحب العمل أيضاً، حيث من المفيد في بعض النواحي إجراء بعض المحادثات وتعميق فهمه للمنصب. ويعتبر ذلك تسويقاً لنفسه في الوقت ذاته. وقد يساعده ذلك على بناء شبكته الخاصة داخل تلك الشركة، ويساعدهم على فهم ما سيضيفه إلى المؤسسة.

دان ماغين: وفي حال أرادوا توظيفه، لكنه وجد أن المنصب ليس مناسباً له، ألن يجعله هذا الموقف يخسر عميلاً؟

مايك فنلون: ليس بالضرورة. يعتمد الأمر على كيفية إدارة تلك المحادثات. وقد يحدث عكس ذلك تماماً. إذ يمكنه القول: بقدر ما أحببت فرصة العمل بدوام كامل، أرغب في الاستمرار في العمل بشكل مستقل، لكنني أصبحت أكثر حماساً للعمل معك بعد أن عرفت المزيد عن شركتك.

دان ماغين: يمكن أيضاً أن ترفع الشركة الراتب المخصص للمنصب إذا أراد الشخص الذي تدفع له حالياً أجراً مرتفعاً لقاء عمله المستقل التقدم بطلب للحصول على هذا المنصب. وهناك احتمال أن تقوم الشركة بخفض الراتب المخصص له لقاء تعديل حزمة الفوائد بأكملها.  

مايك فنلون: يجب أن يكون ذلك جزءاً من المحادثة، وسيكون لديهم وجهة نظر في البداية حول القيمة السوقية للدور. لكن حال ما يدركون ما قد يضيفه إلى المؤسسة، سيحرك الإبرة باتجاهه.

دان ماغين: لقد تساءلت عما إذا كان هناك خيار قد يرغب فيه القارئ في قضاء بعض الوقت وصرف القليل من المال في التحدث مع مخطط مالي، بهدف إلقاء نظرة على الفوائد التي قد يكتسبها دون أن يدرك في حياته المالية.

مايك فنلون: أعتقد أن القارئ مدين لنفسه بتحديد كمية ومقدار مجموعة الفوائد تلك بعناية. لكنني أريد إضافة شيء آخر إلى هذه النقطة هنا. أريد حقاً من القارئ أن يقيّم فرصة العمل بدوام كامل بعناية من حيث المهارات والمعارف والخبرات التي قد يكتسبها. وهل سيستثمر صاحب العمل في تطويره بطرق تجعله أكثر قيمة وأهمية؟

أليسون بيرد: أعتقد أن ذلك مرتبط بفكرة اهتمامته، هل هو مهتم أكثر بتعلم مهارات جديدة من خلال العمل على المشروع، أم أنه مهتم بتعلم القيادة في هذه الشركة؟

مايك فنلون: هناك خيار شخصي من حيث نوع العمل الذي يلهمه. كما أن هناك خيار في السوق فيما يتعلق بالاستمرار في اكتساب القيمة وتمديد المهارات وتطويرها والتأكد من أنه في وضع مناسب للمستقبل. لذلك ليس هناك إجابة صحيحة أو خاطئة، لكنني أعتقد أن ما نريد التأكد منه هو أن المستمع يفعل ما يدين به لنفسه فيما يتعلق بالتقييم الدقيق لما يقدمه له كل خيار، وفهم أن العمل المستقل هو خيار حقيقي اليوم. وهو الخيار الذي يختاره الكثير من الأفراد بمحض إرادتهم، ليس لأنهم لا يستطيعون العثور على وظيفة.

دان ماغين: هناك بعض التشعّبات لهذا السؤال. نعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بالفوائد، سيمكنه خيار العمل في المنصب في الشركة من الوصول إلى التأمين الصحي وحساب التقاعد وكل هذه الفوائد. ويمكنه اعتبار ذلك نقطة لصالح هذا الخيار. يمكنه تقييم مقدار المبلغ الإضافي الذي سيضاف إلى الراتب الذي قد يعرضونه عليه. ونعتقد أنه قد يكون من المفيد إجراء محادثة مع مخطط مالي لتحديد إمكانية استفادته من بعض تلك الفوائد التي سيعرضونها عليه والتي يفتقر إليها حالياً. لكننا نعتقد أن جانب الفوائد التي قد تجنيها من هذا الخيار ضئيل جداً. يجب أن يفكر كثيراً في المهارات التي يطورها كعامل مستقل والمهارات التي قد يطورها إذا تولى هذا الدور القيادي داخل الشركة. ما سيضعه في منحنى تعليمي ووضع أفضل للنمو مع تغير الاقتصاد. نعتقد أنه يحتاج إلى التفكير فيما إذا سيكون أكثر سعادة كمساهم فردي كما هو الآن، أو ما إذا كان يريد حقاً قيادة الأفراد. نعتقد أيضاً أن عليه إجراء مقابلة حول الوظيفة، إذ ستكون فرصة رائعة له لتوضيح قيمه، ونوع الوظيفة التي يريدها، وبناء شبكته داخل الشركة. أخيراً، إذا كان يعتقد أن العمل الحر هو الخيار الأنسب، فعليه أن يطمئن إلى أنه جزء متزايد من الاقتصاد، وأنه سيستمر في النمو على الأرجح، حتى لو ضعف الاقتصاد وتغيرت أسواق العمل، وباتباعه الإرشادات الموضحة أعلاه سيتمكن من معرفة أيهما أفضل الوظيفة أم العمل الحر.

اقرأ أيضاً: إدارة الأداء في اقتصاد العمل الحر

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!