كيف تنجو بنفسك بعد حصولك على تقييم سيئ للأداء

3 دقائق
تقييم أدائي سيئ
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يكون من الصعب عليك التعافي بعد أن يمنحك تقييم لأدائك نتيجة أقل من الممتازة، خاصة إذا فاجأك هذا التقييم على حين غرّة. قد تشعر بالغضب والإحراج والارتباك. فكيف تستعيد ثقتك المهنية؟ وكيف يمكنك الحصول على أقصى استفادة من الآراء النقدية الموجهة إليك؟

حل مشكلة: “تقييم أدائي سيئ”

غالباً ما تتناقض الآراء السلبية المعطاة لنا مع القصص التي نرويها عن أنفسنا – والتي نبين فيها الأمور التي نتفوق فيها، وتبرز قدراتنا المميزة – وهي تؤكد أحياناً أسوأ مخاوفنا. لكن لا تدع مراجعة سلبية تقوّض القصة التي تعبر عنك خير تعبير. يقول ميتشل ماركس، أستاذ الإدارة في “جامعة سان فرانسيسكو ستيت” (San Francisco State University)، ورئيس الشركة الاستشارية “جوينيغ فورسز” (Joining Forces): “نحن بشر. وفي بعض الأحيان قد يكون من المفيد جداً التأمل في الواقع المحيط بنا وإعادة النظر به”. في النهاية، دون وجود آراء تقييمية لأدائنا، لن تكون هناك إمكانية للنمو. تقول شيلا هين، مؤلفة كتاب “شكراً على تقديمكم لرأيكم: علم وفن تلقي الآراء من الآخرين بطريقة مناسبة” (Thanks for the Feedback: The Science and Art of Receiving Feedback Well): “الحصول على مراجعة متألقة دوماً يعني بأنك لا تتحدّى نفسك. والآراء النقدية يمكن أن تشكل إشارة إلى أنك تعالج الأشياء التي تشتتك”.

اقرأ أيضاً: كيف تستجيب للتقييم السلبي بطريقة صحيحة؟

ومع ذلك، فإن مثل هذا التقييم لا يمنحنا شعوراً جيداً. وفيما يلي الطريقة التي تساعدنا في الخروج من حالة مراجعة سلبية للأداء:

فكر قبل أن تبدي رد فعلك

قد يكون من المغري أن تشعر بالغضب أو أن تتخذ موقفاً دفاعياً، خاصة إذا كنت معتاداً على المراجعات الإيجابية لأدائك. ولكن امنح نفسك بضعة أيام لاستيعاب الرأي الذي قدّم لك. وإذا وجدت أنه من المفيد التعبير عما يجول في خاطرك إلى صديق، فلا تتردد في فعل ذلك، كما تقول هين، لكن حاول فعل ذلك خارج أروقة المكتب.

فتّش عن النقاط العمياء لديك

قد تقول إن الشخص الموصوف في الأداء هو شخص آخر غيرك. والسبب في ذلك هو أنه على الرغم من أننا نحاول إظهار أفضل نوايانا، هناك غالباً فجوة بين الطريقة التي نرى فيها نفسنا والطريقة التي ينظر فيها الآخرون فعلياً إلينا. اطرح على نفسك السؤال التالي: ما الذي قد يكون صحيحاً في هذا النقد الموجه إلي؟ هل سمعته من قبل؟ ربما تظهر نبرتك للآخرين وكأنك أكثر غضباً مما أنت فعلاً، أو ربما يشعر زملاؤك بأنك تطلق الأفكار بسرعة زائدة عن اللزوم، على الرغم من أنك تعتقد أنك شخص يمتلك ذهناً منفتحاً. وبعد قدر من التأمل الذاتي إذا كنت لا تزال غير مستوعب لجذور النقد الموجه إليك، فحاول التواصل مع زملائك لطلب المزيد من التفاصيل والآراء.

اقرأ أيضاً: كيف يحصل القادة على الآراء التقييمية التي لا يرغب أحد في قولها؟

اطرح أسئلة

بعد أن تهدأ، حاول التأكد من أنك قد استوعبت المراجعة بالكامل. قد يشمل ذلك العودة إلى مديرك وطرح بعض الأسئلة عليه. أوضح للمدير بأنك ترغب في أمثلة ملموسة عن الأشياء التي يجب أن يكون أداؤك فيها مختلفاً.

خطط لأدائك

إن الغرض من الآراء التقييمية هو مساعدتك في تحسين وظيفتك، وهذا يتطلب خطة عمل مفصلة. قد يشمل ذلك تعلم مهارات جديدة، أو تغيير ترتيب أولوية المهام الموكلة إليك، أو إعادة تقييم الطريقة التي تظهر بها في عيون زملائك.

امنح نفسك علامة ثانية

تذكر أن التقييم قد لا يكون تحت سيطرتك بالكامل، لكن رد فعلك تجاه هذا التقييم هو أمر يقع بيدك أنت بالكامل. تخيل أن هناك تقييماً ثانياً، بناء على الطريقة التي تتجاوب فيها مع المراجعة، وامنح نفسك علامة على تعاملك معها. إن التطلع إلى علامة ثانية عالية، وربما طرح هذه الأمر على مديرك، سيذكرك بأن المراجعة السلبية ليست نهاية حياتك المهنية.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على التقييم من مديرك بشكل دائم؟

انظر إلى الصورة الأكبر

بعد أن تأخذ وقتك وتفعل ما ينبغي فعله من حيث التأمل والتفكير الذاتي، قد تكتشف بأن أداءك المتأخر ليس ناجماً عن نقطة عمياء، وإنما هو مؤشر على أنك ببساطة لست في الموقع الصحيح. وبصرف النظر عمّا إذا بقيت في مكانك أو انتقلت إلى مكان آخر، حاول الاستفادة من المراجعة للانطلاق نحو التغيير وتحقيق النجاح بعدما عانيت من مشكلة أن تقييم أدائك سيئ.

اقرأ أيضاً: كيف تخفف من توترك عندما تتلقى التقييم من الآخرين؟

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .