كيف تحفز أو تهدئ نفسك قبل التحدث أمام الجمهور؟

3 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتفاعل الأشخاص بطرق مختلفة حول ما يتعلق بالتحدث أمام الحشود؛ فيشعر بعض الناس بالذعر والقلق، ويحتاجون إلى تمضية القليل من الوقت في تهدئة أنفسهم قبل الظهور أمام الجمهور.

ويحرص آخرون على اكتساب طاقة إضافية للوقوف أمام الجمهور، وهم بحاجة إلى شحن أنفسهم قبل التحدث، والقيام بكل ما يجعلهم يشعرون بالنشاط.

أما بالنسبة لطقسي الخاص، فقد كنت أميل دائماً إلى السكون، وسوف أعتبر هذا من الطقوس الروحية؛ فأنا أحرص عادة على إيجاد بقعة مظلمة خلف الكواليس أقف بها، وألتقط أنفاسي بهدوء، ثم أخلق مساحة هادئة في ذهني. وضمن السياق نفسه، أجريت مقابلات مع أكثر من 40 متحدثاً محترفاً، بعض منهم لديه طقوس أكثر إثارة، مثل فرض السلطة أو الخروج لحضور حفلة موسيقية صاخبة.

وبدافع الفضول، قررتُ تجربة بعض من هذه الطقوس المحفِّزة قبل آخر كلمة ألقيتها، فحاولتُ القيام بطقوس حماسية: مثل القفز، ومحاولة فرض سلطتي، وتمارين التمدد.

لسوء الحظ، لم تنجح هذه الإجراءات معي، بسبب نشاطي في حالتي الطبيعية. إذ أصبح نشاطي فوق الطبيعي في ذلك اليوم، لدرجة أنني لم أتمكن من التقاط أنفاسي خلال الحديث. وأخبرني الناس بعد ذلك أنني بدوت وكأنني غير قادر على التنفس لأنني ملتصقة بالميكروفون. واتصل أحد العملاء بمكتب المتحدثين ليسأل عما إذا كنتُ مريضة، بسبب الوضع الذي رآني فيه.

وتبين لي بعد ذلك أنّ ما اعتدتُ عليه هو الأفضل بالنسبة لي، وأنّ الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله من أجل الاستعداد للحديث هو الاستفادة مما يجعلك تشعر بالراحة قبل الظهور أمام الجمهور.

هناك 4 أنواع من الطقوس قد تفكر بتجربة أحدها قبل الظهور أمام الجمهور. وأثناء اختيارك ما يناسبك، حدد الطريقة التي تريد الظهور عليها.

طقوس التعاطف

تساعدك طقوس التعاطف على التواصل بشكل أفضل مع جمهورك. ووفقاً لأستاذ علم الأعصاب باسكال مولينبرغز، فإن “التعاطف ضروري، لأنه يساعدنا على فهم شعور الآخرون حتى نتمكن من الاستجابة بشكل مناسب للموقف الذي نحن فيه”. إن الطقوس التي تولّد التعاطف تساعدك في إضفاء الطابع الإنساني على الأشخاص أمامك وتجعلك أقل خوفاً منهم.

يمكنك بناء التعاطف من خلال التفاعل بحماس مع الحاضرين لتتمكن من التواصل معهم قبل حديثك، اطرح عليهم بعض الأسئلة، وتعرّف على ما يثير اهتمامهم. وهناك طريقة أخرى وهي التركيز على الوجه اللطيف الذي تعرفه بين الجمهور، أو النظر إلى المسرح من وجهة نظر جمهورك. أخبرني نيك ويسترغارد، وهو أحد أشهر المتحدثين في مجال التسويق، أنه يلجأ دائماً إلى هذا النوع من الطقوس قبل الظهور أمام الجمهور “أجلس مكان الجمهور وأنظر بهدوء نحو المسرح، بينما آخذ نفساً عميقاً. إنه تمرين رائع من أجل التركيز، والذي علمنا إياه مدرس الموسيقى لدينا في المرحلة الثانوية”.

جرّب طقوس التعاطف قبل الظهور أمام الجمهور إذا كنت:

  • تتحدث إلى جمهور لستَ مرتبطاً به.
  • لديك خوف من المسرح وتصمتُ فجأة أثناء التحدث، وتفقد حضورك.
  • لديك محتوى مهم جداً ويجب أن يلقى صداه.

الطقوس الحماسية

الطقوس الحماسية هي ببساطة: تحفيز نفسك قبل الظهور أمام الجمهور من أجل رفع نبضات قلبك، والتواصل مع جسدك، وتعزيز مستويات الطاقة لديك. إنّ هذه الطقوس تشحنك بالطاقة، كما أنها تقلل شعورك بالقلق، لأنها تخفض بشكل طبيعي من مستوى هرمونات التوتر في جسمك. وهناك الكثير من الطرق للقيام بالطقوس الحماسية، مثل القيام بتمرين بسيط، أو الرقص على الموسيقى في غرفتك في الفندق، أو القفز خلف الكواليس. أخبرني أحد الذين أجريتُ المقابلات معهم أنه يستجمع قواه ببساطة من خلال السير داخل الغرفة بنشاط والابتسام لكل شخص يراه.

احرص على تجربة الطقوس الحماسية إذا كنت:

  • تتحدث حول موضوع حماسي ومرح.
  • تشعر بالتردد حول الحديث عن الموضوع وتحتاج إلى الظهور متحمساً.
  • تفتقر إلى الديناميكية أثناء تواصلك مع الجمهور.

الطقوس الروحية

الطقوس الروحية هي مثل تلك اللحظات التي أقضيها خلف الكواليس في صمت وسكون. فأنا أتأمل وأعبّر عن الامتنان لحصولي على هذه الفرصة. يمكن أن تساعد هذه الطقوس على تهدئتك وتجعلك تشعر بالثبات والإيجابية. ما أفعله هو التنفس ببطء وعمق، والحرص على الزفير بشكل كامل في كل مرة، أفعل ذلك ثلاث مرات، وعند الشهيق الثالث أحصل على الهواء من خلال 3 أنفاس قصيرة في محاولة للحصول على المزيد من الهواء داخل رئتي، ثم أُخرج الهواء ببطء، إن تلك العملية تُهدئني كثيراً.

جرّب الطقوس الروحية إذا كنت:

  • شخصاً نشيطاً في حالتك الطبيعية.
  • تميل إلى التوتر الشديد أو القلق قبل ظهورك أمام الجمهور.
  • تمارس تمريناً روحياً يهدئك.

الطقوس المستندة إلى المانترا

الطقوس المستندة إلى المانترا هي التي تساعد على تهدئتك من خلال تكرار بعض العبارات والتحدث إلى الذات. حاول تكرار جملتك المفضلة قبل الظهور أمام الجمهور. قد تقول على سبيل المثال “أنا هنا لأعطي، لا لأتلقى” أو “سأكون حاضراً وعلى طبيعتي فقط”.

جرّب هذه الطقوس إذا كنتَ:

  • تشعر بالهدوء من خلال التكرار.
  • لديك عبارة أو مقطع كلامي يريحك.
  • يجعلك التحدث إلى الذات أكثر راحة أو أكثر جرأة.

عندما يتعلق الأمر بالتحضير للتحدث أمام الجمهور، فلا يوجد نمط واحد يناسب الجميع، يمكنك اختيار النمط الذي يناسب أسلوب حديثك أو السيناريو الذي تقدمه، أو قد تجد أنه من المفيد تجربة طقوس متعددة. المهم هو الاستفادة مما يجعلك تعطي أفضل ما لديك قبل الظهور أمام الجمهور.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .