التفاوض الجماعي Collective Bargaining

ما معنى التفاوض الجماعي؟

التفاوض الجماعي (Collective Bargaining): عملية من المفاوضات والمناقشات وصنع القرار تحدث بين أطراف تمثل العاملين من جهة وأصحاب الأعمال من جهة أخرى. ومن المفترض أن ينتهي التفاوض الجماعي باتفاق حول ظروف وبنود العمل بين صاحب العمل، أو مجموعة من أصحاب الأعمال، أو واحدة أو أكثر من جمعيات رجال الأعمال من جانب، وبين واحدة أو أكثر من المنظمات أو الجمعيات الممثلة للعاملين، أو في حالة عدم وجود مثل هذه الجمعيات، فيكون ممثلو العاملين المنتخبين والمصرح لهم بذلك وفقاً للقوانين واللوائح الوطنية من جانب آخر.

مثال على التفاوض الجماعي

فعلى سبيل المثال قد يتم التفاوض الجماعي بين الاتحادات التجارية والشركات، أو بين الاتحادات وجمعيات رجال الأعمال. وتكون الاتفاقات الجماعية ملزمة للموقعين عليها والأطراف الممثلين لهم، كما تحدد حقوق وواجبات هذه الأطراف في علاقات العمل، وتدور حول بنود مثل تحديد الأجور وساعات العمل ومعاييره وغيرها.

ويعتبر مستوى المفاوضات ومعدل التغطية هما العنصران الأساسيان في عمليات التفاوض الجماعي. فقد يكون مستوى المفاوضات قومياً أو متعدد القطاعات، أو قد يتم على مستوى صناعة أو قطاع فردي، أو على مستوى شركة أو مؤسسة بعينها. ويُعرف معدل التغطية بعدد العاملين الذين تشملهم الاتفاقية الناتجة عن التفاوض الجماعي كنسبة من إجمالي العمالة.

مقالات قد تهمك:

إيجابيات التفاوض الجماعي وسلبياته

تنشأ عن التفاوض الجماعي مجموعة من الإيجابيات التي تنعكس على الحياة المهنية للعاملين تتمثل في حصولهم على حقوقهم، وتحسين ظروف العمل، مستفيدين من القوة التي يمنحهم إياها انتماؤهم إلى مجموعة تحمل الآراء نفسها.

وعلى الرغم من الإيجابيات التي يحملها التفاوض الجماعي، فإنه ينطوي على سلبيات تتمثل في أنه  قد يؤثر سلباً في إنتاج الموظفين في سبيل الانتهاء من عملية التفاوض التي قد تستغرق عدة أسابيع أو أشهر.

أنواع التفاوض الجماعي

بصفة عامة، توجد 4 أنواع من التفاوض الجماعي وهي:

  • التفاوض المركب (Composite Bargaining): تركز هذه المفاوضات على بناء علاقة طويلة الأجل بين الشركة والعمال من خلال التركيز على أمور أكثر من الدخل؛ ظروف العمل والأمن الوظيفي والرفاهية على سبيل المثال.
  • التفاوض النقابي (Concessionary Bargaining): في هذا النوع من المفاوضات يلجأ رؤساء النقابات وقادتها إلى تقديم التنازلات في سبيل ضمان بقاء مجموعة من الموظفين.
  • التفاوض التوزيعي (Distributive Bargaining): المفاوضات التي تنتهي بحصول أحد طرفَيّ المفاوضات فقط (العمال أو أصحاب العمل) على نفع مالي مثل زيادة الرواتب.
  • التفاوض التكاملي (Integrative Bargaining): في هذا النوع من المفاوضات تكون نتائج المفاوضات لصالح أطراف المفاوضات كلهم.
  • التفاوض على الإنتاجية (Productivity Bargaining): يركز هذا النوع من المفاوضات على تحسين إنتاجية الموظفين من خلال تعزيز وضعهم المالي عبر زيادة رواتبهم أو منحهم المكافآت.

اقرأ أيضاً: