هناك حدود لقدرة الدماغ على التركيز

4 دقائق
قدرة الدماغ على التركيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعد قدرة الدماغ على التركيز محركاً مهماً للتميز. فالأساليب التي نتبعها لتحقيق التركيز، مثل قوائم المهام أو الجداول الزمنية أو التنبيهات على التقويم، تساعدنا عادة على التقيد بالمهام ومحاولة إنجازها بالوقت المطلوب. وليس هنالك من يجادل بخلاف ذلك، وحتى لو وجدت أحداً ينكر هذا، فإن الأدلة تؤيد الفكرة التي ترى أن مقاومة التشتيت وتعزيز الانتباه يعود بالنفع عليك: فممارسة التأمل الذاتي لعشر دقائق كل يوم مثلاً قد يعزز من فعالية القيادة، وذلك عبر زيادة قدرتك على ضبط مشاعرك والاستفادة من التجارب التي مررت بها. لكن مهما كانت فائدة التركيز كبير، فيبقى هنالك جانب سلبي للتركيز كما يتم فهمه عادة.

والإشكال هو أن التركيز المفرط يرهق دارة التركيز في الدماغ، ويمكن أن يستهلك طاقتك ويجعلك عاجزاً عن السيطرة. كما أن نفاد الطاقة هذا قد يجعلك أكثر تهوراً وأقل قدرة على المساعدة. والنتيجة هي أن القرارات تصبح غير مدروسة بالنحو المطلوب، وقد تصبح أيضاً أقل ميلاً للتعاون مع الآخرين.

فما الحل إذاً؟ هل نركز أم نتجنب التركيز؟

وفقاً لأحدث الأبحاث فإن التركيز وعدم التركيز على نفس القدر من الأهمية. فالدماغ يعمل بمثالية حين يتنقل بين حالتي التركيز واللاتركيز، بحيث يتيح له تطوير قدر من المرونة، ويعزز الإبداع ويضمن قرارات أفضل أيضاً.

وحين تتوقف عن التركيز فإنك تفعل دارة في الدماغ تدعى “شبكة الوضع الافتراضي” (DMN). لقد اعتدنا النظر إلى هذه الدارة عادة بأنها تمثل حالة “عدم فعل أي شيء”، لأنها ترتبط بتوقفنا عن بذل جهد في التركيز. لكن حين تكون هذه الدارة في حالة “راحة” فإنها تستهلك 20% من طاقة الجسم (مقارنة بنسبة 5% التي يتطلبها أي جهد آخر).

وتحتاج شبكة الوضع الافتراضي هذا القدر من الطاقة لأنها أبعد ما تكون عن الراحة. فعبر رادار الدماغ الواعي تحفز هذه الشبكة الذكريات القديمة، وتأخذك وتعيدك بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتعيد الدمج بين أفكار عديدة مختلفة. وعبر استخدام هذه البيانات الجديدة التي لم تكن قادراً على الوصول إليها من قبل، فإنك تطور وعياً أكبر بالذات وشعوراً بالاقتراب من شخصيتك. ويكون بوسعك أيضاً تصور حلول إبداعية أو توقع المستقبل، مما يجعلك تتخذ قرارات أفضل أيضاً. ثم إن هذه الشبكة تساعدك على التأقلم مع طريقة الآخرين في التفكير، مما يسهم في زيادة التفاهم والانسجام بين أعضاء الفريق.

زيادة قدرة الدماغ على التركيز أثناء العمل

وهناك الكثير من الطرق البسيطة والفعالة لتفعيل هذه الدارة في أثناء اليوم.

استخدام أحلام اليقظة الإيجابية البناءة

تعتبر أحلام اليقظة الإيجابية البناءة (PCD) نوعاً من الشرود الذهني يختلف عن الغرق في أحلام اليقظة أو إعادة استحضار أشكال القلق. فعندما تتقصد الاعتماد على أحلام اليقظة الإيجابية البناءة خلال يومك، فستجد أنها ستزيد من قدرتك الإبداعية وتعزز مهاراتك القيادية إضافة إلى أنها تعيد النشاط إلى دماغك. وللبدء بهذا النوع من أحلام اليقظة لا يلزمك سوى اختيار نشاط ثانوي بسيط، مثل الحياكة أو العناية بالحديقة أو القراءة للتسلية، ثم انطلق في جولة إلى أعماق دماغك الكامنة. لكن على عكس ما يحصل عند الضياع في أحلام اليقظة العادية أو السلبية، فأنت تتخيل هنا أمراً مبهجا أو مرغوباً- مثل الجري بين الأشجار أو الاستلقاء على مركب فاخر. ثم تنقل تركيزك من العالم الخارجي إلى مساحة داخلية من ذهنك وأنت تتخيل تلك الصورة، وفي الوقت ذاته تمارس ذلك النشاط الخفيف كما أسلفنا.

لقد كانت أحلام اليقظة الإيجابية البناءة موضوع دراسة اهتم بها جيروم سنغر لعشرات السنوات، فهي تنشط شبكة الوضع الافتراضي، وتغير، إن صح التعبير، الأدوات التي يستخدمها الدماغ للعثور على المعلومات. وإذا استخدمنا على سبيل التوضيح أدوات الطعام، فيمكننا القول إن الانتباه في أثناء التركيز يكون كالشوكة، حيث يلتقط الأفكار الواعية الواضحة التي لديك. أما أحلام اليقظة الإيجابية البناءة فتساعد على توظيف أدوات أخرى، مثل الملعقة التي تجعلك تغرف من تلك النكهات المختلفة لهويتك (رائحة جدتك، أو شعور المتعة الذي انتابك حين تذوقك أول لقمة من فطيرة التفاح في يوم خريفي بارد). أو قد تستخدم عيدان الأكل لتربط الأفكار المختلفة عبر دماغك (لتعزيز الابتكار)، أو الملعقة الطويلة لتدخل إلى دهاليز دماغك لتلتقط ذكريات بعيدة ضائعة تمثل جزءاً مهماً من هويتك. ففي هذه الحالة يكون شعورك بذاتك أكبر، وهذا كما يقول وارين بينيس، هو جوهر القيادة. أما أنا فأدعوه مركز الجاذبية النفسية، وهي آلية أساسية تساعدك على زيادة مرونتك وقدرتك على إدارة التغير بشكل أكثر بفعالية.

خذ قيلولة من أجل زيادة قدرة الدماغ على التركيز

بالإضافة إلى تخصيص وقت لأحلام اليقظة الإيجابية البناءة، فيمكن للقادة أيضاً التفكير بأخذ قيلولة أو غفوة سريعة. والقيلولة لها أشكال عديدة بالتأكيد. فحين يكون دماغك راكداً، فإنك تفقد الوضوح في الرؤية وتتراجع لديك القدرة الإبداعية. لكن الدراسات تظهر أنه بعد قيلولة سريعة لعشر دقائق ستستعيد نشاطك وانتباهك. لكن إذا كنت تتعامل مع مهمة إبداعية، فأنت في حاجة ربما إلى إعادة تنشيط دماغك لفترة تصل إلى 90 دقيقة كاملة. فالدماغ يحتاج إلى هذه الفترة الأطول لينشئ روابط أكثر، ولينقب عن أفكار ضائعة في دهاليز عميقة من شبكة الذاكرة.

تظاهر بأنك شخص آخر

حين تكون عالقاً في عملية إبداعية، قد يساعدك اللاتركيز حين تجسد وتعيش شخصية مختلفة تماماً. في عام 2016، اكتشف اثنان من علماء النفس التعليمي وهما دينيس دوماس وكيفن دنبار، أن الأشخاص الذين يحاولون حل المسائل الإبداعية أكثر نجاحاً إن تمثلوا شخصية شاعر غريب الأطوار، بخلاف ما لو تمثلوا شخصية قيّم مكتبة صارم ومنضبط. ففي اختبار شارك به مجموعة من الأشخاص لاكتشاف أكبر قدر من الاستخدامات لأمر ما (كلبنة بناء)، نجح الأشخاص الذين قلدوا شخصية الشاعر غريب الأطوار في تحقيق نتائج أكثر إبداعاً. وقد تم التوصل للنتيجة نفسها كلما تبنى الأشخاص هوية مختلفة.

حين تكون في مأزق إبداعي، جرب هذا التمرين بتمثّل هوية مختلفة، وستجد أنك قادر على التحرر من تلك الحالة لتفكر من وجهة نظر مختلفة تماماً. وأنا أدعو هذا الأمر “الهالوين” النفسي.

وفي نهاية الحديث عن قدرة الدماغ على التركيز في العمل، لقد كان التركيز لسنوات عديدة موضع اهتمام بالغ بوصفه المقدرة الأهم التي تفوق جميع ما سواها. لكن بما أننا نقضي 46.9% من يومنا وأذهاننا شاردة بعيداً عن المهام التي بين أيدينا، فإننا نشعر بتلك الرغبة العارمة لامتلاك القدرة على التركيز أكثر. لكن في حال استفدنا من تمارين أحلام اليقظة الإيجابية البناءة (PCD)، وحاولنا أخذ غفوة تتراوح من 10 إلى 90 دقيقة، ومارسنا تمرين “الهالوين” النفسي خلال اليوم، فإننا سنكون أكثر قدرة على الاحتفاظ بالتركيز لاستخدامه متى احتجنا إليه، وأن نستخدمه بكفاءة أعلى أيضاً. والأهم من ذلك أن اللاتركيز سيتيح لنا تحديث المعلومات في أذهاننا، ويمنحنا القدرة على الوصول إلى كوامن أعمق من ذواتنا مما يعزز مرونتنا وإبداعنا وقدراتنا على اتخاذ القرارات.

اقرأ أيضاً: 

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .