3 أسئلة تساعدك في معرفة طبيعة الأخلاق السائدة في الشركة

2 دقائق
الأخلاق
shutterstock.com/3rdtimeluckystudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في كثير من الأحيان يُستخدم مصطلح “الأخلاق” في الأوساط الإدارية للإشارة إلى غيابها. ويحدث ذلك عندما يُضبط أحد الرؤساء التنفيذيين أو الرؤساء التنفيذيين للشؤون المالية أو كبار المسؤولين التنفيذيين وهو يختلس أموال الشركة أو يتورط في علاقات غير ملائمة مع مرؤوسيهم. الأخلاق كما علمونا أهلنا هي ما نفعله عندما نعلم أن لا أحد يراقبنا، وعندها يغش الغشاش ويكذب الكاذب؛ ويحفظ الأمين أمانته ويصدق النزيه.

تعتبر الأخلاق أمراً مفروغاً منه داخل البنية التنظيمية للشركة، ومن المفترض أن تكون حجر الزاوية الذي تستند إليه. اقرأ الرسالة أو تعهدات القيم في أي شركة وسوف تصادف عبارات مثل “تحسين حياة عملائنا” أو “تحسين المجتمع الذي نعيش فيه”. عبارات عظيمة، لكن هل ثمة من يطبقها؟ لا أظن ذلك، ولهذا يجب علينا تذكير أنفسنا بأن الأخلاق مهمة.

بالنسبة لي، الأخلاق تتطلب أفعالاً تجسدها مثلها مثل القيادة؛ ويجب أن تتصرف بناءً على قناعاتك وإلا ستظل أخلاقك في حالة سبات. للتأكد من أن الأخلاق تؤدي دوراً فاعلاً في مؤسستك، اسأل نفسك 3 أسئلة:

1. هل يعرف الموظفون ما تمثله المؤسسة؟

انظر إلى رسالة المؤسسة أو رؤيتها الطموحة. هل هي عبارات جميلة تصف ما تفعله المؤسسة؟ أم مجرد عبارات جميلة تزين الملصقات والمنشورات فحسب، ولا شيء يجسدها على أرض الواقع؟ إذا كانت ثمة فجوة بين الرؤية والقيم، فمن الصعب على الموظفين أن يؤمنوا بأن الشركة تمثل أي قيمة معنوية، وفي هذه الحالة يتصرف كل موظف تبعاً لأخلاقه. لن يغشوا أو يكذبوا تلقائياً، لكنهم لن يبذلوا قصارى جهدهم ليخدموا عملائهم أو ليخدم بعضهم بعضاً.

2. هل يعتقد الموظفون أن الأخلاق مهمة في المؤسسة؟

يعلم الموظفون أن التجاوزات القانونية ستوقعهم في ورطة، ولكن ماذا عن الموظف الذي يتسلق أكتاف الآخرين للحصول على ترقية كبيرة؟ هل يحصل المدراء الذين يهينون الآخرين ويغدرون بموظفيهم على المكافآت؟ في هذه الحالة، يدرك الموظفون بسرعة أن الأخلاقيات مجرد عبارات فارغة.

3. ماذا أفعل لأقدم مثالاً يحتذى به؟

يشمل ذلك الدفاع عن الفريق، والتركيز على حل المشكلات، وإنجاز المهام، إلى جانب تنمية الموظفين عبر الإدارة والتدريب والتوجيه، وتوفير الفرص الوظيفية والمهنية للموظفين. يتميز المدراء المحترمون بفعل هذه الأمور.

يجسد العديد من المسؤولين التنفيذيين قيمهم يومياً، ويعمل بعضهم في شركات محترمة تركز على القيم، ولكن ليس جميعهم. وعلى الرغم من ذلك، وبطريقة ما، يُحدث هؤلاء القادة تأثيراً إيجابياً كبيراً عبر عملهم مع العملاء أو عبر إدارة فِرقهم. ويقدمون أمثلة رائعة لأنهم يعيشونها واقعاً.

أين تعتقد أننا يمكن أن نطبق الأخلاق في مكان العمل؟

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .