تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
برعايةImage
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
لا يخلو مكان العمل من موظف معتد بذاته ويرى أن كل ما يجري في العالم يدور حوله. أنت تعرفهم حق المعرفة. فالنرجسيون المنشغلون بمكانتهم ومظهرهم وسلطتهم ينضحون بكل ما يريدون له أن يجعلك تشعر أنهم أهل لكل استحقاق، وغالباً ما يتمادون في تقدير مهاراتهم وقدراتهم فيما يبخسون قيمة الآخرين، وقد لا يترددون في التلاعب بمصائر الآخرين من أجل تحقيق مكاسب شخصية. فكيف يمكنك توجيه موظف نرجسي؟
يمكن أن يكون من الصعب اكتشافهم في البداية؛ فالنرجسي المتمرس يمكن أن يترك لديك انطباعاً أولياً رائعاً. وما ستكتشفه في النهاية من غطرسة متعجرفة وتعظيم للذات قد يُساء فهمه في البداية على أنه ثقة جريئة بالنفس.
تعريف علماء النفس للنرجسية
يعرّف علماء النفس النرجسية بأنها متلازمة شخصية سامة يحددها شعور بالعظمة والحاجة إلى توكيد الذات وغياب التعاطف مع الآخرين. لكن من الناحية التطورية، ليس كل النرجسيين سواسية. النرجسيون الفطريون هم من نعدهم في أكثر الأحيان "مدللين" ومن المحتمل أن أهلهم أحبوهم حباً جماً وأغدقوا عليهم الثناء بشكل مبالغ به، وفشلوا في تصويب أخطائهم في طفولتهم وتوجيههم توجيهاً صادقاً ومتوازناً. من ناحية أخرى، ربما كان النرجسيون التعويضيون أطفالاً عانوا من سوء المعاملة العاطفية أو الإهمال من والديهم. للتغلب على اليأس الحقيقي وبغض الذات، وجد هؤلاء الأطفال العزاء في خيال العظمة. على الرغم من أن هذا التعويض النرجسي يوفر

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022