ما الذي تفعله إن اكتشفت أن مديرك قد كذب عليك

4 دقائق
التعامل مع مدير كذاب

قبل 6 أشهر، بناء على طلب منك، وافق مديرك على تقديم اسمك إلى منصب جديد للعمل مباشرة مع الرئيس التنفيذي. تمر الأسابيع، ولا تسمع عن الأمر شيئاً. ثم يحصل شخص آخر على الوظيفة. عندما تسأل مديرك عن الأمر، يعطيك شرحاً طويلاً ومحيراً عن سبب اختيار الرئيس التنفيذي لشخص آخر، بعد أن رأى فيك مرشحاً قوياً. أنت إذاً بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع شخص كذاب.

الأسبوع الماضي، قابلت صدفة الرئيسة التنفيذية في البهو. أخذتك على انفراد وسألتك لماذا لم تُرشح نفسك للوظيفة الجديدة؟ وتعترف بأنها لم تكن سعيدة جداً بالشخص الذي اختارته للوظيفة. بينما تتحدث إليها، يتضح لك شيء واحد: مديرك قد كذب عليك. كيف تتصرف حيال ذلك؟

كيفية التعامل مع مدير كذاب

هناك طريقتان للتعامل مع حالات الكذب ممن هم أعلى منك: رد الفعل أو الاستباقية. إن كنت في مزاج لإبداء رد فعل، فحافظ على هدوئك وكن بنّاءً. خيانة الثقة أمرٌ مزعج وتسبب الغيظ، لكنها ليست مبرراً لإخماد حماسك للعمل أو الانفجار غضباً أو أن تدخل في نوبة جنون. حاول ألا تجعل الحنق يتمكن منك.

رد الفعل

أجرِ تحليلاً للتكلفة مقابل المنفعة

حالما تكتشف الكذبة، عليك اختيار الأفضل من بين الشرين المحتملين. إذا واجهت مديرك، فقد تؤذي العلاقة معه للأبد. وقد تحصل على نفس النتيجة إذا توجهت لشخص آخر في الشركة، مثل الموارد البشرية أو مدير مديرك. فكر قبل الإقدام على أي خطوة أو رفع الشكوى. خض حواراً جدياً من نفسك. هل تريد الحفاظ على وظيفتك؟ قد لا تكون المواجهة أو توجيه الإنذارات الطريق الأمثل لذلك. لكن إن أصبح تغيير عملك أمراً لا نقاش فيه، فقد يكون عندها مواجهة الخداع الحاصل مباشرة خياراً جيداً.

اقرأ أيضاً: لماذا يكذب الناس في العمل؟

ضع نفسك مكان مديرك

قبل الخوض في نقاش صعب، حاول أن تفهم ما الذي دفع مديرك إلى فعله هذا. هل يحاول أو يتكتم على اندماج قادم (وهو الأمر المفهوم أخلاقياً)، أو هل يحاول إخفاء سلسلة من الرشاوى غير القانونية (بغيضة أخلاقياً)؟ قد يكون ما يبدو لك خداعاً في الواقع محاولة من مديرك لحمايتك. لا تواجه أبداً مديرك وحدك إن كنت تشك في وجود تصرفات غير قانونية، دائماً اطلب استشارة من محامٍ أولاً.

خُض النقاش الصعب

لا تحصر مديرك في الزاوية أو تنقضّ عليه فجأة. إن اخترت توضيح الأمور، أبقِ له مجالاً لحفظ ماء الوجه. تجنّب وسم ما حصل بالكذب، ولا تكن اتهامياً في كلامك. اظهر بمظهر الفضولي، لعلك تتوصل لمعرفة شيء جديد. استخدم لغة مثل “قد أنظر إلى الأمر بطريقة خاطئة” أو “أفهم أنه قد يكون هناك ظروف منعتك من مشاركة كل التفاصيل معي”. اطلب شرحاً للأحداث السابقة التي خلقت لديك انطباعاً بأنك لم تفهم جيداً ما حدث. بالعودة إلى المثال في أول المقال، بعد أن جذبتك الرئيسة التنفيذية جانباً، قد ترغب بسرد حديثك معها لمديرك وتعلمه أنك تجنبت نقاش فرص العمل السابقة معها – لكنك أيضاً أظهرت لها حماسك حيال الفرص المستقبلية.

الأفعال الاستباقية

كن واضحاً بخصوص قيمك الأخلاقية

أجرى دان أريللي، المؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً والأستاذ في جامعة “ديوك”، بحثاً طلب فيه من الطلاب حل مسائل رياضية وتقييم النتائج بأنفسهم. كان هناك بعض الغش. في المراحل التالية من التجربة، طلب الباحث من الطلاب تذكر التعاليم الدينية التي تحث على عدم الغش قبل الشروع في التمرين. لم يحدث غش في هذه الجولات. يشير أريللي إلى أن “النتيجة كانت مثيرة حقاً”، ويضيف “يبدو أن مجرد محاولة تذكر التعاليم الدينية التي تحث على عدم الغش كان كافياً لتحسين السلوك الأخلاقي”.

اقرأ أيضاً: كيف تحاور شخصاً كاذباً

بالمثل، وجدت سريداري ديساي من كلية كينان فلاجلر للأعمال في جامعة “كارولينا الشمالية”، في بحثها، أن عرض اقتباس يتحدث عن الفضيلة يمكنه “تقليل احتمالات أن يطلب منك فعل أشياء سيئة”. لذا فكر في إمكانية اتخاذ هذه الخطوة. أضف اقتباساً أخلاقياً مثل “النجاح دون شرف أسوأ من الخداع”. إلى توقيع بريدك الإلكتروني أو على ورقة تضعها في إطار على مكتبك. كلما تحدثت أكثر عن الأمر، وعشت بمقتضى مبادئك، يصبح أصعب على الآخرين معاملتك بطريقة غامضة أخلاقياً.

ابنِ علاقات قوية

إن كان لديك علاقات قوية مع زملائك وأصبحت معروفاً بأنك شخص ينتبه إلى التفاصيل ويتابع الأمور دوماً، فسيكون صعباً على أي من الترهات أن تصمد أمامك.

كن حريصاً ودقيقاً

اقرأ بتأنٍ الرسائل القصيرة والعروض التي ينشرها مديرك والآخرون، واسأل نفسك إن كانت تتماشى منطقياً مع الرسائل التي يتضمنها ما فعله مديرك. سيمكّنك هذا الانتباه من ملاحظة الكذب باكراً. إن بدأت تشك بوقوع كذب، فوثقه. اكتب أمثلة محددة، احتفظ بصور عن المستندات، وانظر ما إن إذا كان حدسك صحيحاً لدى مقارنته مع أشياء تحتمل أكثر من وجه. لكن لا تدع أحداً يطلع عليها في هذه المرحلة.

هناك جانب سلبي في هذه الاستراتيجية: إن اعتمدت عليها كثيراً، أو كنت تمشي طوال اليوم وبيدك دفتر ملاحظات تكتب فيها “تقارير” عن الآخرين فقد تصبح شخصاً مزعجاً ولا يطاق العمل معه. لكن هناك مع ذلك حلاً وسطاً. الإدراك الظرفي مهارة تتطلب تدريباً ونظراً واستماعاً لتنميتها. ركز على مزايا تطوير المهارة وليس على أخطاء مديرك.

إن وجدت بعد اتخاذ هذه الخطوات أن مديرك يكذب عليك مرة أخرى، فقد حان الوقت للابتعاد عنه. أدركت إحدى صديقاتي يوماً أن مديرها كان داعماً لها فقط في حضورها لكنه كان نشطاً في انتقادها في الدوائر المغلقة. باختصار، لقد كان عدوها، وكان يكذب عليها. لم يتطلب الأمر كثيراً لتقرر أنه لا جدوى من مواجهته أو توجيه الاتهام إليه، لذا وضعت خطة بهدوء ومنهجية لمغادرة الشركة، وانتهى الأمر بحصولها على عمل أكبر في شركة منافسة بعد 9 أشهر. مع أنه من الظلم الاضطرار لاتخاذ قرار متعلق بمسارك المهني بناءً على أفعال مدير مخادع، لكن فعل هذا أحياناً يضعك في الطريق الصحيح لمعرفة كيفية التعامل مع مدير كذاب، وربما يسرّع ما كنت تخطط له.

اقرأ أيضاً:

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .