هذا سؤال صعب. هناك عدد من قوائم الكتب الرائعة التي يمكن البدء بها: لمحبي الأدب الكلاسيكي، يقدم موقع ويكيبيديا قائمة “أفضل 100 كتاب في التاريخ”، ويحتوي موقع المكتبة الحديثة (Modern Library) الأميركية على مختارات للروايات والقصص الواقعية. يمكن للمهتمين بالقيادة الرجوع إلى مقالات هارفارد عن القيادة.

ولكن إذا كان عليّ اختيار قائمة مختصرة من الكتب لقادة الأعمال الشباب، فأنا أوصي بقراءة 11 كتاباً أذكرها أدناه في قائمة تتضمن الكتب التي قرأتها بالفعل، وحاولت أن أجمع فيها كتباً متنوعة عن التاريخ والأدب وعلم النفس والأدلة العملية. من الضروري تنويع اختياراتك، فالروايات تعزز المشاركة الوجدانية؛ وتسلط كتب العلوم الاجتماعية والتاريخ الضوء على دروس قيّمة من سياقات ومجالات أخرى قد تكون ذات صلة بمجالك؛ وعلى أقل تقدير، يمكن للقراءة عن مواضيع متنوعة أن تجعلك متحدثاً لبقاً ومحاوراً ماهراً. لكني حاولت أن تكون الخيارات ذات صلة مباشرة برجال الأعمال الشباب المهتمين بالقيادة.

قد يعتقد العديد أن بعض الاختيارات غير مرضية أو أن القائمة ليست شاملة بما فيه الكفاية، لكني آمل أن تكون قائمتي هذه نقطة انطلاق قيّمة لقادة الأعمال الشباب الذين يبحثون عن الأدبيات التي تساعدهم في رسم مسارهم المهني.

“دليل الإمبراطور” (The Emperor’s Handbook) لماركوس أوريليوس

يُعد ماركوس أوريليوس، إمبراطور روما من عام 161 إلى 180 ميلادية، أحد “الملوك الفلاسفة” في التاريخ، وربما كان مؤلَّفه “تأملات” (Meditations) إرثه الذي لا يزال أثره باقياً حتى الآن. كانت كتابات ماركوس عن الرواقية والحياة والقيادة ملاحظاتٍ شخصية استخدمها لفهم العالم من حوله، لكنه لم يقصد نشرها مطلقاً، وهي مع ذلك تقدم نظرة ثاقبة رائعة لعقلية رجل حكم إحدى إمبراطوريات التاريخ المحترمة في سن الأربعين، ونصائح عملية رائعة يمكن استخدامها في الحياة اليومية. هناك العديد من الترجمات لكتابه هذا، لكني وجدت أن هذه الترجمة هي الأفضل والأسهل للفهم.

“بحث الإنسان عن المعنى” (Man’s Search for Meaning) لفيكتور فرانكل

فيكتور فرانكل طبيب نفسي نمساوي نجا من معسكرات الاعتقال النازية، كتابه “بحث الإنسان عن المعنى” هو في الواقع كتابان؛ أحدهما مكرس لسرد محنته المروعة في معسكرات الاعتقال (من وجهة نظره طبيباً نفسياً) والآخر أطروحة حول نظريته “العلاج المنطقي” (logotherapy). تستحق قصة فرانكل الشخصية وحدها القراءة، فهي توضح جوانب الطبيعة البشرية المعقدة، وتتضمن الحجة المركزية للعلاج المنطقي التي تؤكد أن الحياة تدور أساساً حول البحث عن المعنى؛ ألهمت قصته هذه القادة على مدى أجيال.

“رجل كامل” (A Man in Full) لتوم وولف

أسس توم وولف مدرسة الصحافة الجديدة (New Journalism) وكان أحد ألمع كتّاب القصص الواقعية في أميركا، وألّف العديد من المقالات والكتب مثل “اختبار حمض الكولايد الكهربائي” (The Electric Kool-Aid Acid Test) قبل أن يصبح من أبرز روائييها. يُشتهر وولف غالباً بروايته “نار الغرور”(The Bonfire of the Vanities) التي تصور طبيعة حياة الناس في مدينة نيويورك في الثمانينيات، لكن روايته “رجل كامل” تتعمق في موضوعات العِرق والوضع الاجتماعي والأعمال التجارية وغيرها من الموضوعات في البيئة الحديثة لمدينة أتلانتا. كانت محاولة وولف، وفقاً لما قاله مايكل لويس، بمثابة حشر أميركا المعاصرة بأكملها في عمل فني كوميدي واحد عظيم وواسع جداً. من المؤكد أن القادة الشباب سيتعلمون الكثير من هذا الكتاب.

كتاب “بوكر الكذّاب” (Liar’s Poker) لمايكل لويس

من الكتب الأولى التي قرأتها بعد التخرج من الكلية؛ بوكر الكذّاب أول كتاب للمؤلف الشهير مايكل لويس، وهو قصة رائعة عن مجال عمله القصير بعد التخرج من الكلية بصفته بائع سندات في الثمانينيات. ربما كان لويس أبرز مؤرخ للأعمال التجارية الحديثة، وتُعد روايته “بوكر الكذّاب” تأريخاً رائعاً لعالم وول ستريت (وعالم المال الأوسع) في الثمانينيات وقصة تحذر قادة الأعمال الشباب الطموحين من الإغراءات والتحديات وخيبات الأمل (فضلاً عن الشخصيات الاستثنائية) التي قد يواجهونها في مجال عملهم.

كتاب من جيّد إلى عظيم: لماذا يقفز بعض الشركات إلى النجاح والبعض الآخر لا” (Why Some Companies Make the Leap…and Others Don’t) لجيم كولينز

ما الذي يتطلبه إنشاء شركة عظيمة، وما هي السمات التي يجب أن يتمتع بها رجال الأعمال الشباب لقيادتها؟ قدم جيم كولينز نهجاً جديداً وصارماً لتقييم قيادة الأعمال في كتابه الذي نال استحساناً كبيراً، “من جيد إلى عظيم“، إذ أجرى هو وفريقه البحثي مراجعة لـ 6 آلاف مقالة وأنشؤوا ألفي صفحة من نصوص المقابلات الشخصية لتأليف الكتاب. يمثل الكتاب أطروحة منهجية توفر رؤى عميقة لجعل الشركة عظيمة، مع نتائج مثيرة للاهتمام خصوصاً حول ما يدعوه كولينز “المستوى الخامس للقيادة” الذي غيّر مشهد الأعمال المعاصرة.

كتاب “التأثير: علم نفس الإقناع” (Influence: The Psychology of Persuasion.) لروبرت تشالديني

الإقناع هو جوهر الأعمال، إذ يحتاج القادة إلى التواصل بفعالية مع العملاء والزبائن والموردين والموظفين. يتحدث كتاب تشالديني المتميز حول المبادئ الأساسية للإقناع، ويقدم أمثلة رائعة على تطبيقات المبادئ النفسية التي تتقاطع مع سياق الأعمال التجارية. اعتمد الكاتب لتأليف كتابه على تجاربه ومقابلاته الشخصية مع الجميع بدءاً من خبراء بيع السيارات وصولاً إلى مندوبي مبيعات العقارات، والكتاب مثير للاهتمام و”مقنع” حقاً. وهو مدخل ممتاز إلى كتب أخرى لكُتَّاب معاصرين -مثل مالكولم غلادويل وستيفن ليفيت- ممن ينقلون نظريات العلوم الاجتماعية والفيزيائية إلى رؤى عملية قابلة للتطبيق في الحياة اليومية.

كتاب “عمالقة المؤسسات: 7 مبتكرين في مجال الأعمال والإمبراطوريات التي بنوها” (Giants of Enterprise: Seven Business Innovators and the Empires They Built) لريتشارد تيدلو

درّس ريتشارد تيدلو أحد المقررات الدراسية المفضلة لدي في كلية هارفارد لإدارة الأعمال؛ مجيء الرأسمالية الإدارية، وكتابه أشبه بملخص لبعض النقاط البارزة في ذلك المقرر الدراسي. يروي كتاب “عمالقة المؤسسات” حياة بعض رجال الأعمال المشهورين، مثل أندرو كارنيغي وهنري فورد وجورج إيستمان وسام والتون، الذين شكلوا عالمنا الذي نعيش فيه اليوم، وهو مقدمة موجزة عن الأفراد البارزين والشركات التي أدت دوراً محورياً في بناء الأعمال التجارية الحديثة، وهو مصدر لا يقدر بثمن لقادة الأعمال الشباب الطامحين إلى تشكيل المستقبل.

كتاب “صعود المال: التاريخ المالي للعالم” (The Ascent of Money: A Financial History of the World) لنيل فيرغسون

رأس المال المالي هو جوهر الرأسمالية، لذلك يجب على أي شاب يطمح إلى قيادة الأعمال أن يفهم العالم المالي الذي نعيش فيه. يُعد فيرغسون أحد المؤرخين المشهورين البارزين في عصرنا، ويتتبع كتابه “صعود المال” تطور المال والأسواق المالية من العالم القديم إلى العصر الحديث، وهو كتاب تمهيدي أساسي عن التاريخ والوضع الحالي للماليات.

كتاب “معضلة المبتكر: كيف تتسبب التقنيات الجديدة في فشل الشركات الكبرى” (The Innovator’s Dilemma: When New Technologies Cause Great Firms to Fail) لكلايتون كريستنسن

صنفت مؤسسة ثينكرز 50 (Thinkers50) كريستنسن أعظم المفكرين في مجال الأعمال في العالم، وكان كتابه الذي دفعه إلى دائرة الضوء وحظي باهتمام واسع مجلداً يقدم رؤى ثاقبة عن الابتكار وعن نظريته حول التكنولوجيا المزعزعة، يحمل عنوان “معضلة المبتكر“. من الضروري قراءة جميع كتب كريستنسن، ولكن لعل هذا الكتاب هو الأهم لأي قائد شاب يبحث عن كيفية دفع الابتكار في مجال الأعمال ومواجهة المنافسين الذين يهددون باستمرار بتعطيل نموذج عمله باستخدام التكنولوجيا الجديدة.

كتاب “العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية” (The Seven Habits of Highly Effective People) لستيفن كوفي

يمثل كتاب كوفي أفضل كتب المساعدة الذاتية. يقدم الكتاب نصائح ثاقبة وعملية حول ترتيب الأولويات والمشاركة الوجدانية والتجديد الذاتي وغيرها من الموضوعات، ويمكن أن يكون مفيداً للتطوير الشخصي والمهني لأي شخص يخطط لشق مساره المهني في مجال الأعمال.

كتاب “الاتجاه الصحيح: اكتشف القيادة الأصيلة داخلك” (True North: Discover Your Authentic Leadership) لبيل جورج

السمة المميزة لقادة الأعمال الشباب هي التركيز على الأصالة. ابتكر بيل جورج نهجاً رائداً لتطوير القدرات القيادية الأصيلة شرحه بالتفصيل في كتابه الثاني، “الاتجاه الصحيح: اكتشف القيادة الأصيلة داخلك”. أجرى جورج (الذي اشتركت معه في تأليف عدة مقالات سابقاً) أكثر من 100 مقابلة شخصية مع كبار القادة لإنجاز محتوى الكتاب الذي يقدم نصائح للقادة الشباب حول معرفة أنفسهم وترجمة تلك المعرفة إلى مجموعة شخصية من مبادئ القيادة.

ما الكتب التي ستختارها إذاً؟ بصرف النظر عن قائمة الكتب لقادة الأعمال الشباب، هل هناك كتب أخرى تقترحها؟