تقرير خاص

كيف تسعى شركة بي أيه إي سيستمز لبناء قطاع الصناعات الدفاعية المستقل عبر التعاون مع الحكومة السعودية؟

4 دقيقة
الصناعات الدفاعية
(مصدر الصورة: هارفارد بزنس ريفيو، تصميم: أسامة حرح)

ملخص: تحرص شركة بي أيه إي سيستمز (BAE Systems) خلال عملها في السعودية على الوفاء بالتزاماتها سواء فيما يتعلق بالقدرة التشغيلية للقوات الجوية والبحرية السعودية، أو بنقل القدرات إلى قطاع الصناعة السعودي أو توفير فرص مهنية للمواطنين السعوديين؛ حاورت هارفارد بزنس ريفيو العربية العضو المنتدب للشركة ستيف كلوتون الذي تحدث عن إنجازات الشركة في المملكة.

قال العضو المنتدب لشركة بي أيه إي سيستمز (BAE Systems)، ستيف كلوتون، لهارفارد بزنس ريفيو العربية: "تعمل بي أيه إي سيستمز بالشراكة مع المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 55 عاماً. ونحن ملتزمون بدعم استراتيجية المملكة للتنمية الاقتصادية، ونعمل مع شركاء محليين لتطوير المنتجات والخدمات التي نقدمها في المملكة وهندستها وتصنيعها ودعمها". يتمتع كلوتون بخبرة واسعة في القطاع العالمي للصناعات الدفاعية ويعمل في شركة بي أيه إي سيستمز منذ أكثر من 25 عاماً، كما احتفل بتجميع طائرة هوك تي 165 (Hawk T-165) وتصنيع بعض أجزائها في المملكة العربية السعودية خلال معرض الدفاع العالمي 2024.

هارفارد بزنس ريفيو العربية: كيف تسهم أعمال شركة بي أيه إي سيستمز في تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية 2030؟

كلوتون: ترتكز استراتيجيتنا في المملكة العربية السعودية على تطوير الصناعة السعودية وتوفير مجالات عمل جذابة للمواطنين السعوديين ونقل التكنولوجيا والقدرات إلى المملكة؛ إذ حدّدت رؤية 2030 استراتيجيتنا بوضوح تام وشحذت عزائمنا على تنفيذ أهدافها. ويعكس سجل إنجازاتنا قدرتنا على تنفيذ هذه الاستراتيجية، وخير دليل على ذلك هو أن أكثر من 75% من موظفينا البالغ عددهم 7,000 موظف مواطنون سعوديون، وثمة أمثلة عديدة على نقل القدرات والتكنولوجيا إلى المملكة، منها إبرام 3 عقود رئيسية.

هارفارد بزنس ريفيو العربية: تعمل شركة بي أيه إي سيستمز في المملكة منذ أكثر من 55 عاماً، فهلا شاركتنا بعض قصص النجاح التي تفخرون بها؟

كلوتون: بما أن التوطين ركيزة أساسية في رؤية 2030 بالمملكة وفي استراتيجية شركة بي أيه إي سيستمز، فإننا نتعاون مع الحكومة السعودية لبناء قطاع الصناعات الدفاعية المستقل من خلال العمل مع الشركات المحلية وتوفير وظائف مرموقة وفرص تدريبية متميزة للمواطنين السعوديين. أدى ذلك إلى تحقيق إنجازات ونجاحات عديدة، مثل نقل قدرات الصيانة والإصلاح لطائرات التايفون والتورنيدو والهوك إلى قطاع الصناعات السعودي وتدريب طياري القوات الجوية الملكية السعودية وفنييها في المملكة. ومع ذلك، فأحد أبرز إنجازاتنا التي نفخر بها هو تجميع 22 طائرة من طراز هوك وتصنيعها بعض اجزائها محلياً بأيدٍ سعودية. يعد هذا البرنامج مثالاً رائعاً على التزامنا بشراكة طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية بهدف دعم تطوير الصناعات الدفاعية المحلية من خلال نقل المعرفة والقدرات إلى المواطنين السعوديين والشركات السعودية. بدأ البرنامج عام 2017 بما يزيد على 180 موظفاً، 70% منهم سعوديون، ثم ارتفعت هذه النسبة تدريجياً حتى وصلت في نهاية البرنامج إلى 99% ما بين فنيين ومهندسين خضعوا إلى برنامج تدريبي تخصصي استمر مدة تصل إلى عامين. وعلى مستوى القطاع، قدَّمت 25 شركة محلية دعمها للبرنامج من خلال تصنيع أكثر من 3,100 قطعة. نحن فخورون جداً بالاحتفال بتدشين أول طائرة مجمعة محلياً عام 2019 بحضور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبتدشين آخر طائرة مجمعة محلياً في معرض الدفاع العالمي 2024 في الرياض بحضور وزير الدفاع السعودي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان.

هارفارد بزنس ريفيو العربية: ما خططكم المستقبلية في المنطقة في ظل تزايد عدم اليقين والمخاطر في العالم؟

كلوتون: تربطنا علاقة راسخة بالقوات الجوية والبحرية في السعودية، ونحن ملتزمون بدعمها في المستقبل. ازدادت أهمية تطوير القدرات الدفاعية السيادية في ظل حالة عدم اليقين والمخاطر دائمة التغير التي تسود العالم حالياً، وسنواصل دعم الشق الدفاعي من أهداف رؤية 2030 من خلال الاستمرار في نقل القدرات والتكنولوجيا إلى المملكة وتطوير مهارات المواطنين السعوديين. تعمل شركة بي أيه إي سيستمز مع حكومة المملكة المتحدة والحكومة السعودية وقطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية للاستفادة من نجاحنا وتحديد تكنولوجيات الجيل التالي التي يمكن نقلها إلى المملكة العربية السعودية أو تطويرها فيها، ما يسهم في تعزيز قدراتها الدفاعية السيادية. يتمثل جزء من هذه الجهود في تحديث المنتجات أو التكنولوجيات التي تقدمها مجموعة بي أيه إي سيستمز حالياً، مثل التكنولوجيات الرقمية والأمن السيبراني والمركبات الجوية غير المأهولة والأسلحة أو التكنولوجيا الفضائية، على سبيل المثال لا الحصر.

هارفارد بزنس ريفيو العربية: تعتبر أعمال شركة بي أيه إي سيستمز معياراً في هذا القطاع، فما هي مواطن القوة الرئيسية التي تتمتع بها الشركة؟

كلوتون: أدت الأعمال التي نفذناها في المملكة دوراً محورياً في دعم الأهداف الوطنية للبلاد والمساعدة في الحفاظ على أمنها. ونتطلع اليوم إلى مواصلة هذا الإرث وتحقيق نجاحات جديدة من خلال شراكتنا مع المملكة العربية السعودية، ونركز في هذا السياق على أهداف رؤية 2030، ونعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة السعودية لإنشاء صناعات دفاعية سيادية قوية داخل المملكة. يكمن أهم مواطن قوتنا في علاقات الشراكة التي تربطنا بالحكومة السعودية وعملائنا وقطاع الصناعة السعودي، ما يمكّننا من الوفاء بالتزاماتنا سواء فيما يتعلق بالقدرة التشغيلية للقوات الجوية والبحرية السعودية، أو بنقل القدرات إلى قطاع الصناعة السعودي أو توفير فرص مهنية للمواطنين السعوديين.

هارفارد بزنس ريفيو العربية: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بي أيه إي سيستمز، تشارلز وودبورن، ذات مرة: "لا يقتصر دور قطاعنا على توفير قدرات حاسمة للحفاظ على أمن البلاد، بل نقدم فوائد حقيقية للاقتصاد من خلال تعزيز الوظائف التي تتطلب مهارات عالية وخلقها من خلال الاستثمار في البحث والتكنولوجيا وزيادة الصادرات". كيف تطبقون هذه الأفكار في المملكة العربية السعودية؟

كلوتون: قدّمت شركة بي أيه إي سيستمز مع شركائها دعماً قوياً لاقتصاد المملكة. ونحن ملتزمون برؤية المملكة 2030، وقد نفّذنا أكثر من 50% من الدعم الذي نقدمه في إطار البرامج الموجهة من حكومتنا إلى حكومة المملكة وذلك بالتعاقد مع شركائنا السعوديين المحليين العاملين في القطاع. وعلى صعيد التوظيف، لدينا حالياً أكثر من 7,000 موظف في المملكة العربية السعودية، منهم 5,460 مواطناً سعودياً، ما يعني أن نسبة السعوَدة وصلت إلى 78%. ونفخر بأننا أول شركة متخصصة في الصناعات الدفاعية بالمملكة توفر فرص عمل للمرأة السعودية، وقد أطلقنا مبادرات وبرامج عديدة تهتم بتطوير المرأة العاملة لدينا أدت إلى ارتقاء موظفاتنا السعوديات إلى مناصب قيادية في الشركة حتى وصلن إلى عضوية مجلس إدارتها. نحن ملتزمون بزيادة عدد النساء العاملات وتوفير برامج تدريبية متخصصة لهن بهدف مواصلة تقدمهن المهني للوصول إلى مستويات وظيفية أعلى.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

المحتوى محمي